الاعتمادية المتبادلة والأمن الإقليمي: رابطة جنوب شرق أسيا

  هذا الكتاب :

  يتناول هذا الكتاب موضوع الاعتمادية المتبادلة والأمن الإقليمي لكونه يعد من الموضوعات العلمية الحديثةِ التي يتطلب التعرفَ عليها . إذ تكمن أهميتهُ في أهمية الأمن الذي يعد هدفاً رئيساً تسعى الدول إلى تحقيقه للمحافظة على بقائها ، وفي أهمية الاعتمادية المتبادلة بوصفها ظاهرة حديثة لجئت اليها الدول التي تربطها مصالح مشتركة لتعزيز أمنها الإقليمي دون الحاجة إلى اللجوء إلى وسائل أخرى أكثر تكلفة وضرر .

 كما يتناول الكتاب العلاقات البينية القائمة على الاعتماد المتبادل في رابطة جنوب شرق آسيا لما لها من دورٌ كبيرٌ في إيجاد حلول للعديد من الإنقسامات والنزاعات ، والتهديدات الأمنية ، والأزمات الاقتصادية والسياسية ، ومن ثم في تحقيق بيئة آمنة مستقرة يسودها الأمن والسلام بدلاً من الصراع والتوتر.

دكتورة زمن ماجد عودة في كلية العلوم السياسية جامعة بغداد 

SAKHRI Mohamed

I hold a bachelor's degree in political science and international relations as well as a Master's degree in international security studies, alongside a passion for web development. During my studies, I gained a strong understanding of key political concepts, theories in international relations, security and strategic studies, as well as the tools and research methods used in these fields.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button