الاعلام الهيمنة الناعمة وبدائل المواجهة

يتناول د. محمد شومان في كتابه «الإعلام الهيمنة الناعمة وبدائل المواجهة» بالنقد والتحليل أوضاع الإعلام المصري واستطلاعات الرأي العام، ويطرح رؤية للإصلاح، والفرضية الأولى التي يناقشها الكتاب هي أن الإعلام علم لم يكتمل وقواعد مهنية تحتاج إلى ضوابط ومراجعات، ما يؤثر في دقته وموضوعيته، فالإعلام مزيج معقد وغير مكتمل من النظريات والنماذج العلمية.
أما الفرضية الثانية في هذا الكتاب فهي رفض استطلاعات قياس الرأي العام، وعدم التسليم أو الخضوع الكامل لنتائجها، خاصة التي تتعلق بتوقع نتائج الانتخابات سواء في مصر أو الخارج، لأنها تفتقر إلى الدقة والموضوعية وتخضع لتأثيرات سياسية واقتصادية، وبالتالي فإن هناك انتقادات ومراجعات واسعة لصناعة الاستطلاعات في ضوء ما تتيحه تكنولوجيا الاتصال وانتشار الإنترنت من إمكانات لإجراء انتخابات عامة أو استطلاعات أون لاين للرأي العام، يشارك فيها كل أو أغلبية المواطنين، ولا شك أن هذه الأدوات والتقنيات الجديدة تثير مشكلات وتحديات صعبة، لا سيما في الدول النامية مثل قلة انتشار الإنترنت وتفشي الأمية وتدني الوعي السياسي، وضعف المجال العام والقيود على حرية الرأي والتعبير.

 

 

vote/تقييم

SAKHRI Mohamed

I hold a bachelor's degree in political science and international relations as well as a Master's degree in international security studies, alongside a passion for web development. During my studies, I gained a strong understanding of key political concepts, theories in international relations, security and strategic studies, as well as the tools and research methods used in these fields.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button