المكتبة العسكريةدراسات عسكريةكتب

كتاب الاهداف العسكرية: منظومات مراقبة وتحصيل

لقد أضحت كلمة المراقبة مألوفة لكل شخص . وقد برز موضوع الاستطلاع خلال فضيحة « ووترغيت » عند کشف محاولة المراقبة الالكترونية. ويقدر اهتمام الجيش بهذا الموضوع لأنه يتطلب معلومات مبكرة حول ترتيبات العدو وحشوده ، بحيث يتم تثبيت القوات في أحسن حال لمقاومة التهدید . وفي محيط الحرب الشاملة، فإن رد الفعل يجب أن يحدث مبكرة كلما أمكن ذلك لبدء عملية الاستنزاف عند أقصى مدى . ولذلك تبرز الحاجة إلى قابلية مراقبة شاملة لتحصيل الهدف ومشاغلة الأهداف .

والتعريف القاموسي لمصطلح المراقبة هو « الإشراف ، الرصد القريب ». والتعريف الذي سيستخدم في هذا الكتاب هو « المراقبة المنتظمة والمستمرة ليلا ونهارة، وفي كافة الأجواء الساحة المعركة، لتوفير المعلومات في الوقت المناسب لاستخبارات المعركة ، وهي حاجة مستمرة في كل الظروف الجوية وفي وقتها المناسب .

وسيبحث هذا الفصل، المعضلات التي تواجه توفير المنظومة الملائمة للمراقبة، وتحصيل الهدف وإيجاز التقنيات الممكن استخدامها، لتجاوز هذه المعضلات .

 

SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى