المقدمة

يمكن تقسيم التاريخ السياسي للسودان منذ استقلاله عام 1956 إلى مرحلتَيْن، لكلٍّ منهما سماتٌ وديناميكياتٌ مميزة: استمرت المرحلة الأولى من عام 1956 إلى الانقلاب العسكري عام 1989، بينما استمرت المرحلة الثانية من بداية حكم عمر البشير في يونيو/حزيران 1989 إلى الانتفاضة الشعبية التي أطاحت به في أبريل/نيسان 2019. وقد شهدت المرحلة الأولى فترات متناوبة من الحكم المدني والعسكري مع هيمنةٍ واضحةٍ للدكتاتورية العسكرية (الجدول 1). وقد أدت الثورتان الشعبيتان اللتان أنهتا الأنظمة العسكرية في أكتوبر/تشرين الأول 1964 وأبريل/نيسان 1985 إلى حكوماتٍ مدنية قصيرة العمر انهارت سريعًا بسبب الصراعات السياسية المُعيقة وانعدام الكفاءة.

عن الكتاب

Mohammad Affan
الرئيس المشارك والمحرِّر لمجموعة العمل المعنية بالإسلام السياسي في منتدى الشرق. وهو باحثُ دكتوراه في معهد الدراسات العربية والإسلامية في جامعة إكستر. حصل على شهادة الماجستير في السياسة المقارنة من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، ونُشرت رسالته بالعربية ككتابٍ بعنوان «الوهابية والإخوان: الصراع حول مفهوم الدولة وشرعية السلطة». يحمل عفان أيضًا شهادة الدبلوم في المجتمع المدني وحقوق الإنسان من جامعة القاهرة، وشهادة الدبلوم في الأبحاث والدراسات السياسية من معهد الدراسات والأبحاث العربية، وشهادة الدبلوم في الدراسات الإسلامية من المعهد العالي للدراسات الإسلامية بالقاهرة.
Rawan Hamoud
روان حمود: هي باحثة مساعدة في منتدى الشرق، وهي مهتمَّة بالتحولات الاجتماعية والسياسية في أعقاب الربيع العربي. متحصلة على درجة الماجستير من جامعة نيويورك بالولايات المتحدة.