تأليف: محمد يحي الحداد.

” التاريخ العام لليمن” ركز فيه المولف علي الناحية السياسية بصورة رئيسية، وعلى النواحي لاجتماعية والإقتصادية والثقافية والعمرانية منذ بداية تاريخ اليمن القديم وحتى العصر الراهن، لخصها بعرض عام لكل دولة وامارة ولكل فترة متميزة حتى نهايتها.

وقد تناول المؤلف في المجلد الاول من الكتاب تاريخ اليمن قبل الإسلام وعرض الابحاث الاثرية في اليمن لما قبل التاريخ وبدايات المدينة، وعرض الممالك والدويلات التي قامت في تلك الفترة والصلات التاريخية بين اليمن وغيره من الامم.

ويأتي المجلد الثاني بعنوان ” اليمن في موكب الإسلام” حيث تناول فيه المؤلف تاريخ اليمن الإسلامي مستهل ذلك بالتحول السياسي والديني في اليمن عقب انتشار الإسلام في الجزيرة العربية ووفادات اهل اليمن إلى النبي عليه الصلاة والسلام وإسلامهم.
وبذلك ارتبطت اليمن بالدولة العربية الإسلامية حتى العهد العباسي وبداية حركات الاستقلال والدويلات التي قامت في اليمن في تلك الفترات التاريخية وقد تناولها المؤلف ابتداء من أمارة آل زياد وحتى الدولة الرسولية، مبيناً شتي الجوانب السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي رافقتها.

وتناول المجلد الثالث فترة تاريخ اليمن الحديث الممتدة منذ بداية القرن السادس عشر الميلادي، وبناء على ذلك فإن تاريخ اليمن الحديث يبدأ (تجاوزاً) عند بداية نفوذ المماليك في اليمن 1504م، وينتهي ببداية التاريخ المعاصر عام 1900م، او مع نهاية الحرب العالمية الأولى في عرف بعض المؤرخين 1917م.
اما فترة التاريخ اليمني المعاصر فقد بدأها المؤلف منذ بداية القرن العشرين للميلاد منذ بداية دعوة الإمام يحي بن حميد الدين سنة 1904م وعرض تلك الفترات التاريخية التي مرت بها اليمن شمالها وجنوبها حتى سنة 1985م.

تحميل الكتاب: الجزء الاول + الجزء الثاني + الجزء الثالث