كتب

التداعيات الجيوستراتيجية للثورات العربية

اسم الكتاب : التداعيات الجيوستراتيجية للثورات العربية
تأليف : مجموعة مؤلفين
الناشر : المركز العربي للأبحاث و دراسة السياسات – الدوحة
الطبعة : الأولى 2014
______________________
عن الكتاب : ” … يعالج هذا الكتاب، بتفصيل وإسهاب، صورة العالم العربي التي غيرتها الثورات التي اندلعت في أرجائه منذ شتاء 2011، ويركز على مفهوم الرأي العام الذي كان غائبًا طوال الحقبة السابقة، والذي سيكون له الأثر الكبير في تقرير مصائر العرب في الحقبة المقبلة. ويلاحظ الكتاب أن الثورات العربية ليست ثورات احتجاجية أو سياسية فحسب، إنما هي، فوق ذلك أيضًا، ثورات يتداخل فيها الاجتماعي والسياسي، وتتفاعل في سياقها الأفكار والعقائد والأيديولوجيات والهويات والأبعاد الإستراتيجية. شارك في كتابة بحوث هذا الكتاب أربعة وعشرون باحثًا عربيًا، ليكون محصلة تفكير جماعي وفردي في مصير هذه الثورات في هذه المنطقة وفي تأثيرها معاً.
وتتنوع محاور هذا الكتاب لتشمل النظام الإقليمي العربي، وأوروبا والعرب، والسلوك الصيني – الروسي في شأن موجات الربيع العربي. ويتناول الكتاب، كذلك، مصالح روسيا وتركيا وإيران وإسرائيل في سياق “الثورات العربية”، علاوة على مكانة المحيط الهندي كفضاء جيوستراتيجي لمصالح الهند وباكستان ودول الخليج العربي .“

التداعيات الجيوستراتيجية.pdf – Google Drive

 

SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى