Press ESC to close

القاموس الأمني

الثورة – revolution

غالبا ما يربط المفكرون والفلاسفة الكبار بين الثورة والحرية وهذا حال كوندورسيه الذي يقول: “إن كلمة ثورة لا تنطبق إلا على الثورات التي يكون هدفها الحرية” .

5727

الحرب البيولوجية – Biological War

الحرب البيولوجية هي حرب تُقدم من خلالها الدول أو بعض الجهات على الاستخدام المُتعمّد للفيروسات والجراثيم أو غيرها من الكائنات الحية الدقيقة وسمومها كسلاح لنشر الأوبئة بين البشر

7079

التهديدات الأمنية – Threats of security

هناك علاقة تأثر متبادل بحيث عند تفسير مفهوم الأمن لابد من تحديد مصادر التهديد أثناء الشعور “بالخطر الأمني” وهذا ما يستدعي الحاجة إلى إجراءات تهدف إلى تحقيق الأمن وتكون متوافقة مع المخاطر الأمنية.

3616

جريمة العدوان – Crime of Aggression

تم تعريف هذه الجريمة وفقاً لهذا النظام بتعريفات واسعة المفهوم، بأنها ”قيام شخص ما في وضع يتيح له التحكم بالفعل في العمل السياسي أو العسكري للدولة أو توجيهه بتخطيط أو إعداد أو شن أو تنفيذ عمل عدواني.

3638

نظرية الفوضى – Chaos Theory

يعد مفهوم الفوضى مفهوما غامضا ، فمن جانب ، ترتبط الفوضى بميراث الأساطير فى العديد من الثقافات القديمه المختلفه. و من جانب آخر ، تشير إلى برنامج بحثى متعارف عليه فى دراسه التطور الزمنى للنظم غير المستقره.

5525

نظرية الدومينو – Domino Theory

بعد خطاب ايزنهاور، بدأت استخدام عبارة “نظرية الدومينو” كتعبير مختصر عن الأهمية الاستراتيجية لفيتنام الجنوبية للولايات المتحدة، فضلاً عن ضرورة احتواء انتشار الشيوعية في جميع أنحاء العالم.

3414

الأمن الإنساني – Human Security

يمكننا أن نُميز بين الأمن القومي والأمن الإنساني من خلال المحاور التالية. أولا عادة ما يكون التهديد لأمن الدولة ذو طبيعة عسكرية أما الأمن الإنساني فتتنوع التهديدات التي يتعرض لها منها ما هو بيئي أو إقتصادي…

3194

مفهوم السلام – The concept of peace

فعقب الحربين العالميتين عرف بأنه ” غياب الحرب.” كما عرف بأنه ” غياب العنف أو الشر وحلول العدالة.” و عرف أيضا بأنه ” عبارة عن محصلة التفاعل ما بين النظام المدني و العدالة الاجتماعية.

7815
How to whitelist website on AdBlocker?

How to whitelist website on AdBlocker?

error: تنويه ممنوع النسخ !!