Press ESC to close

دراسات أمنية

قسم الدراسات الأمنية يتضمن مقالات وبحوث ودراسات تعني بالشأن الأمني العربي والدولي، حيث يتم تناول ظاهرة الإرهاب، الجريمة المنظمة، تجارة السلاح، النزاعات…

أسياد الجاسوسية الجدد: داخل عالم التجسس العصري من الحرب الباردة الى الارهاب العالمي

بناء على سنوات من الأبحاث والمقابلات مع مئات المصادر السرية، يعرض هذا الكتاب فضائح هذا العالم السري، ويبين كيف أنه أعيد الاعتبار للعامل البشرى فى عالم التجسس العصرى لمواجهة أخطر أعداء العالم.

5730

دول مجلس التعاون الخليجي وإدارة الأزمات الإقليمية: أزمة اليمن أنموذجا

مثلّ قيام مجلس التعاون لدول الخليج العربية في عام 1981 نقطة تحول في العلاقات العربية وأنموذجاً ناجحاً في بناء إطار وحدوي عربي. إذ انطلقت فكرة هذا المجلس من الرؤية المشتركة والضرورة الملحة.

7032

أفريقيا تتصدى للجريمة السيبرانية “مع تحسين القارة لبنيتها التحتية للاتصالات، فإنها تصبح هدفاً أكبر لمجرمي الإنترنت”

أصبحت‭ ‬الهجمات‭ ‬الإلكترونية‭ ‬التكتيك‭ ‬المفضل‭ ‬من‭ ‬قبل‭ ‬أولئك‭ ‬الذين‭ ‬يحبون‭ ‬الهجوم‭ ‬من‭ ‬مسافة‭ ‬بعيدة‭ ‬و‭ ‬بتكلفة‭ ‬منخفضة‭ ‬نسبيًا‭. ‬مجموعات‭ ‬مثل‭ ‬الحكومات‭ ‬الأجنبية‭ ‬العدائية‭ ‬والناشطين‭ ‬والإرهابيين‭

4595

بناء السلام من منظور الجندر: الدروس المستقاة من دور المراة في عمليات بناء السلام في افريقيا

تمثل النزاعات السمة الممیزة لواقع العدید من الدول في العالم نتیجة استفحالها بها لأسباب عدیدة ومختلفة، إلا أن ما میز النزاعات في العصر الحدیث وسیما في فترة ما بعد الحرب الباردة.

4806

تداعيات الحرب الإلكترونية على العلاقات الدولية: دراسة في الهجوم الإلكتروني”فيروس ستكنست” على ايران

مع تحول “الفضاء الإلكتروني” إلى ساحة للتفاعلات الدولية، برزت العديد من الأنماط التوظيفية له، سواء على صعيد الاستخدامات ذات الطبيعة المدنية أو العسكرية، الأمر الذي جعل هذا الفضاء مجالا للصراعات المختلفة.

6899

كتاب إدارة التوحش: كيف غذت دولة الأمن القومي الأمريكية صعود القاعدة وداعش ودونالد ترامب (مترجم)

استعرض الكاتب الصعود الموازي للجهادية الدولية والقومية الغربية المتطرفة، منذ تمويل واشنطن السري للمجاهدين في أعقاب الغزو الروسي لأفغانستان في سبعينيات القرن الماضي بالسلاح والأموال.

6739

دور الأجهزة الاستخبارية الأمريكية في ظل التحولات الجديدة للأمن القومي الأمريكي

لقد كانت السياسة الخارجية الأمريكية إحدى الوسائل المهمة التي أوصلت الولايات المتحدة الأمريكية إلى قمة الهرم في النظام السياسي الدولي، وكذا للأجهزة الاستخبارية الأمريكية.

9964
error: تنويه ممنوع النسخ !!