Press ESC to close

دراسات جيوسياسية

إذا كانت الجغرافيا السياسية علما وصفي تحليلي يعالج العلاقات المكانية المتصلة بالوحدة السياسية، فإن الجيوبولتيكا يعالج هذا الموضوع ولكن في إطار المصالح القومية العليا، وفي إطار السياسة الدولية.
 

الأهمية الجيوبولتيكية لمنطقة جنوب القوقاز في النظريات الجيوبولتيكية وأثرها في الاستراتيجية الأمريكية المعاصرة

يهدف البحث إلي “دراسة النظريات الجيوبولتيكية وتطبيقاتها المعاصرة علي الإستراتيجية الأمريكية تجاه منطقة جنوب القوقاز” ، تلك النظريات التي بينت الأهمية الجيوبولتيكية للمنطقة.

6075

العملاق الصيني بين الماضي والحاضر

يسلط الكتاب الحالي الضوء على دراسة الصين تلك الدولة ذات الحضارة القديمة لتزايد أهميتها على المسرح الدولي على الصعيدين الاقتصادي والسياسي. كما يسعى إلى إبراز الصعود الصيني الهائل وخاصة في المجال الاقتصادي.

4752

فيروس كورونا وأفق عالم متعدد الأقطاب: الاحتمالات الجيوبوليتيكية للوباء

إن لجائحة فيروس كورونا العالمية آثاراً جيوسياسية هائلة. لن يكون العالم كما كان مرة أخرى. ومع ذلك، من السابق لأوانه الحديث عن نوع العالم الذي سيتشكل في نهاية المطاف. لم ينته الوباء: لم نصل حتى إلى الذروة الجائحة.

4739

البحر المتوسط: الأهمية والخصائص الاستراتيجية

يعتبر البحر المتوسط من أهم المواقع الجيوستراتجية في العالم خصوصا بالنسبة لدول الغرب والولايات المتحدة الأمريكية، أي دول حلف “الناتو”، وكذلك كان مهما جدا في استراتيجيات المعسكر الشرقي سابقا.

6657

الإختراق الصيني للقارة الإفريقية بعد نهاية الحرب الباردة

بنهاية اﻟﺤرب اﻟﺒﺎردة وﻤﺎ ﻨﺘﺞ ﻋﻨﻬﺎ ﻤن ﺘﻐﻴﻴر ﻓﻲ ﻤوازﻴن اﻟﻘوى ﻀﻤن ﺴﻴﺎق اﻟﻨظﺎم اﻟدوﻟﻲ، ظﻬر ﻗطب ﺠدﻴد ﺘﻤﺜﻝ ﻓﻲ اﻟﺼﻴن، ﻫذﻩ اﻷﺨﻴرة أﺒﺎﻨت ﻋن ﺘوﺠﻬﺎﺘﻪا اﻟﻤﺘ ازﻴدة ﻋﻠﻰ اﻟﺼﻌﻴد اﻟﻌﺎﻟﻤﻲ،

7019
error: تنويه ممنوع النسخ !!