Press ESC to close

دراسات استشرافية

تعتبر الدراسات الاستشرافية، علم من العلوم الاجتماعية يهدف إلى تحديد اتجاهات الأحداث في المستقبل وتحليل مختلف المتغيرات التي يمكن أن تؤثر في هذه الاتجاهات أو في حركة مسارها، وذلك من أجل الوصول إلى أفضلية مستقبل بديل.

الاستيطان، التسوية ومستقبل الدولة الفلسطينية: من المفاوضات العاثرة الى أطروحات الحل المتباينة

يتطرق الكتاب بالوصف والتحليل والاستشراف،لمختلف قضايا التفاوض الفلسطيني الإسرائيلي،ومدى إمكانية الوصول حقا إلى حل توافق نهائي فلسطيني إسرائيلي حولها استنادا إلى معطيات المسار التفاوضي.

4641

مستقبل النموذج الليبرالي في عالم ما بعد كورونا

عندما تنبأ البروفيسور فرانسيس فوكوياما في أطروحته: (نهاية التاريخ) في أواخر القرن الماضي، وقال إن الديمقراطية الرأسمالية هي النموذج النهائي للتطور البشري الأيديولوجي للإنسانية وبالتالي فهي تمثل نهاية التاريخ.

4690

منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى: الواقع والافاق المستقبلية

تواجه العلاقات الاقتصادية العربية اليوم اخطر ازماتها واحرج مساراتها، وهو امر يستدعي من الاقتصاديين والمفكرين العرب بذل المزيد من الجهد لتحليل الاسباب الحقيقية الكامنة وراء هذه الظاهرة.

11304

مصالح جمهورية الصين الشعبية وأهدافها في منطقة الشرق الأوسط، والرؤية المستقبلية لدورها حتى عام 2030

لقرون طويلة وقفت الصين بوصفها الحضارة الرائدة، تفوق العالم في الفنون والعلوم. وفي وقت مبكر من القرن العشرين، وبالتحديد عام 1920، عانت الصين الاضطرابات الأهلية والمجاعات الكبرى والهزائم العسكرية والاحتلال الأجنبي.

12577

مستقبل المشهد الدولي بعد الكورونا (كوفيد 19) – أ. د. وليد عبد الحي

إن الفترة الزمنية التي سيصل فيها العالم إلى عقار يلجم انتشار الفيروس، وبالتالي امتصاص آثار التكلفة البشرية والاقتصادية، مسالة متروك تقرير مدتها بيد المختبرات العلمية، فإذا رافق الفيروس العالم حتى سنة 2021.

4705

موسوعة استشراف المستقبل

لقد أضحت الحاجة إلى الدراسات المستقبلية أو استشراف المستقبل من الضرورات الملحة في عصرنا، لا سيما وأن التغيرات متسارعة ومتنامية. كما أن البيانات متضخمة ومتشعبة

3795
error: تنويه ممنوع النسخ !!