Press ESC to close

دراسات أوروبية-أورومتوسطية

الأهمية الجيوستراتيجية لإقليم كتالونيا من المنظور الاسباني

ترجع أهمية الدراسة في مدى أهمية إقليم كتالونيا الجيوستراتيجة، في كونه إقليم مؤثر للغاية على اقتصاد اسبانيا، لذلك توضح هذه الدراسة مدي ترابط اسبانيا بهذا الإقليم، والمزايا الجغرافية الاقتصادية والسياسية.

8097

دبلوماسية توحيد المانيــا – الفصل الثالث (The Diplomacy of German Unification.. chapter 3)

حركة توحيد ألمانيا هي عملية اتحاد مجموعة من الولايات في إطار دولة قومية تمت رسميا في 18 يناير 1871 في قاعة المرايا بقصر فيرساي في فرنسا بدفع من رئيس الوزراء الألماني

4720

إشكالية الحد من قوة إخلال الدولة بالحقوق الأساسية للأفراد مبدأ التناسب الألماني

قامت بعض الدول، وفي زمن قياسي، بفرض عدد هائل من القيود على حريات المواطنين المخولة بقوة الدستور. وقد بررت هذا التدخل بالحرب على فيروس كورونا، محاولة بذلك شرعنة عملها المعلِّق للحياة العامة و الإجتماعية للأفراد.

3764

توسيع حلف الناتو بعد الحرب الباردة: دراسة في المدركات والخيارات الاستراتيجية الروسية

تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على الأسباب والمتغيرات التي دفعت أمريكا لإعادة إحياء الناتو وتوسيعه, واغراضها من هذا الأمر فيما يتعلق ببناء أمن أوروبي أطلسي جديد أم استمرار للهيمنة الأمريكية.

7122

البرلمان الأوروبي الموحد: الأهداف والآفاق

من خلال دراسة موضوع البرلمان الأوروبي الموحد أهداف أفاق، يبدوا واضحا أن التجربة التكاملية الأروبية هي نموذج من نماذج المنهج الوظيفي الذي يقضي بأن التقارب و الاندماج السياسي هو ثمرة التعاون و الاندماج الاقتصادي.

4712

إنتخابات البرلمان الأوروبي ومستقبل المسلمين في أوروبا

وصفت صحيفة الحياة اللندنية الانتخابات الأوروبية بأنها تنهي ثنائية اليمين واليسار إذ تشيد تقديرات بأن كتلتي الحزب الشعبي الأوروبي (نحو 180 مقعد والاشتراكيين الديمقراطيين (۱50 مقعدا) لن تتمكنا من إعادة تشكيل ( التحالف الكبير).

5654

البحر المتوسط: الأهمية والخصائص الاستراتيجية

يعتبر البحر المتوسط من أهم المواقع الجيوستراتجية في العالم خصوصا بالنسبة لدول الغرب والولايات المتحدة الأمريكية، أي دول حلف “الناتو”، وكذلك كان مهما جدا في استراتيجيات المعسكر الشرقي سابقا.

6715
error: تنويه ممنوع النسخ !!