Press ESC to close

دراسات أوروبية-أورومتوسطية

صعود النازية؛ ألمانيا بين الحربين العالميتين سياسياً – اجتماعياً – اقتصادياً

قد لايكون هناك تاريخ تنطبق عليه مقولة (التاريخ يكتبه المنتصرون)، كما تنطبق على ماكتب عن النازية،فمعظم ما لدينا من معلومات عنها هو ما سمح المنتصرون بتداوله، منقادين لغطرستهم وللضغط الصهيوني.

5854

تصاعد الخلافات الفرنسية ـــ التركية في المتوسط: تقاطع المصالح الاستراتيجية وتشابك القضايا الجيوسياسية

تتصاعد بشكل واضح حدة التوتر الفرنسي ــ التركي في الآونة الأخيرة، وهو ما توضحه الاتهامات المتبادلة لبعضهما نتيجة تضارب مصالحهما في ليبيا، فعملية الأطلسي الأمنية في بداية هذا الشهر لضمان الامن الأوروبي

2479

مقاربة لفهم الموقف الأوروبي من خطة الضم

في خطوة غير مفاجئة؛ تم الإعلان اليوم عن توقيع اتفاقية بين فلسطين والاتحاد الأوروبي بما قيمته 5.8 مليون يورو لدعم البنية التحتية في المنطقة “ج” الخاضعة للسيطرة الأمنية والإدارية لـ “السلطة الإسرائيلية”.

1726

العلاقات الأورومتوسطية في ظل تحولات النظام الدولي الجديد

تبرز العلاقات بين ضفتي المتوسط كأنموذج مصغر عن التفاعلات الكونية؛ نظرا لطبيعة المحددات التي تؤطر تلك العلاقات، والسياق التاريخي لتطورها؛ سواء على المستوى الثنائي للعلاقات أو المتعدد الأطراف.

6144

حقوق الإنسان في العلاقات الأورومتوسطية: معضلة الهجرة غير الشرعية

تقوم العلاقات الأورومتوسطية على مبادئ الديمقراطية واحترام حقوق الإنسان والحريات الأساسية وسيادة القانون، بحيث تحظى حقوق الإنسان دائما بالأولوية في السياسة الخارجية للدول المتوسطية.

8650

الأهمية الجيوستراتيجية لإقليم كتالونيا من المنظور الاسباني

ترجع أهمية الدراسة في مدى أهمية إقليم كتالونيا الجيوستراتيجة، في كونه إقليم مؤثر للغاية على اقتصاد اسبانيا، لذلك توضح هذه الدراسة مدي ترابط اسبانيا بهذا الإقليم، والمزايا الجغرافية الاقتصادية والسياسية.

8199

دبلوماسية توحيد المانيــا – الفصل الثالث (The Diplomacy of German Unification.. chapter 3)

حركة توحيد ألمانيا هي عملية اتحاد مجموعة من الولايات في إطار دولة قومية تمت رسميا في 18 يناير 1871 في قاعة المرايا بقصر فيرساي في فرنسا بدفع من رئيس الوزراء الألماني

4822

إشكالية الحد من قوة إخلال الدولة بالحقوق الأساسية للأفراد مبدأ التناسب الألماني

قامت بعض الدول، وفي زمن قياسي، بفرض عدد هائل من القيود على حريات المواطنين المخولة بقوة الدستور. وقد بررت هذا التدخل بالحرب على فيروس كورونا، محاولة بذلك شرعنة عملها المعلِّق للحياة العامة و الإجتماعية للأفراد.

3799
How to whitelist website on AdBlocker?

How to whitelist website on AdBlocker?

error: تنويه ممنوع النسخ !!