Press ESC to close

دراسات دولية

الدراسات الدولية يشير عموماً إلى دراسة القضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية الرئيسية التي تهيمن على جدول الأعمال الدولي.

دور منظمة الأمم المتحدة “اليونيسيف” في حماية حقوق الطفل

يشهد العالم حاليا تطورا واضحا وملموسا في الحماية الدولية لحقوق الإنسان فبعد أن كانت حقوق الإنسان تقع في صميم الاختصاص الداخلي لكل دولة تطور الأمر إلى أن أصبح احد الالتزامات الدولية

5759

دبلوماسية النفط فى منطق العلاقات الدولية: ثلاثية الحرب، العبور، الأمن لبترول الشرق الأوسط

تأتي هذه الدراسة لمساءلة المعطى السلمي في منطق السياسة الخارجية للدول، والمتعلق بالدبلوماسية كآلية لتفسير سلوك الدول وتفاعلاتها المتراوحة بين التعاون والصراع.

7872

فلنتحدّث عن فترة خُلّوِ العرش: غرامشي وأزمة النظام العالمي الليبرالي

في تحليله للأزمة الراهنة التّي يعيشها النظام الدولي الليبرالي، يركّز بابيتش على “النقطة العمياء” التّي لا تلتفتُ إليها كثيراً المناقشات الكثيفة الراهنة بخصوص أزمة النظام الدولي الليبرالي.

2414

البعد المعياري والإنساني لأزمة فيروس كورونا في مقاربات العلاقات الدولية

رغم هذا الاهتمام المتزايد بحقوق الإنسان كركيزة أخلاقية في العلاقات الدولية، وتبني فكر السلوك المعياري العالمي الذي تسعى أبعاد التنمية المستدامة لتجسيده إلا أن عالمنا المعولم في ظل الليبرالية الجديدة.

3100

جيوبوليتيكا السياسة الخارجية الروسية تجاه المنطقة العربية: نحو فهم واقعية روسيا المشروطة

تأتي هذه الأطروحة على خلفية زخم هائل من الدراسات والأبحاث الأكاديمية المتخصصة الأكثر اهتماما بتحليل حركة – مجال المواعل السياسية وتظاميها وطبيعة مؤشرات ومحددات فضاءات الصدام الجيوسياسي.

4681

أليات حل النزاعات النزاعات العربية – العربية : دراسة في الوساطة و التفوض كوسيلتين لحل النزاعات بين الدول

تعد الوساطة في الوقت الحاضر من الوسائل المهمة لتسوية العديد من المنازعات الدولية. وقد اعتمدتها الامم المتحدة وجامعة الدول العربية في تسوية الكثير من المنازعات الدولية.

4733
error: تنويه ممنوع النسخ !!