Press ESC to close

تحليل السياسة الخارجية

إن مكانة الدولة في بنية النظام الدولي تعكس أهدافها وطموحاتها في المحيط الخارجي، والدول تحاول تحقيق أهدافها عبر السياسة الخارجية.

الجزائر ودول الجوار: إعادة توجيه سياستها الخارجية بما يتماشى والتحول في مفهوم الأمن

تعتبر السياسة الخارجية المرآة العاكسة للحالة الداخلية للدول ولمدى مقدرتها على تحقيق مصالحها ووضع إستراتيجية عمل فعالة قادرة على التأقلم مع تغيرات الساحة الدولية.

3494

قراءة في أزمة لوكربي

شحنت الحقيبة على الطائرة الأمريكية، في الرحلة الرقم 103 التابعة لشركة (PANAM)، وبداخلها الشحنة المتفجرة مجهزة داخل جهاز تسجيل. فانفجرت الطائرة البوينج 747، فوق اسكتلندا (لوكيربي).

12601

دراسة شاملة للعلاقات الدولية في أفريقيا منذ انتهاء الحرب الباردة

إن منطقة القارة الأفريقية تعد من أهم المناطق للدول المتدخلة في شؤونها، وذلك لحسابات خاصة ولمنظومة متنوعة من الأهداف والمصالح، ولا تستثنى منها دولة وفقاً لترتيبات وأولويات معينة

11505

واقع الاتحاد الأفريقي في بيئة دولية متغيرة

جاء الاتحاد الأفريقي، ليحل محل منظمة الوحدة الأفريقية، التي كان إنشاؤها، أمراً حيوياً ومرغوباً فيه، خاصة في قارة، تعرضت لظلم الاستعمار، وقسوة الجهل والفقر والمرض؛ إذ نُهبت ثرواتها، واستُعبدت شعوبها.

11733

العلاقات القطریة – الترکیة 2003-2018: دراسة فی المجال السیاسي والدبلوماسي

عد العلاقات القطریة-الترکیة علاقات متمیزة على جمیع الأصعدة (السیاسیة، والاقتصادیة، والعسکریة)، ویؤکد الباحثون فی هذا الشأن بأن هذه العلاقات ولاسیما “السیاسیة” منها.

6404
error: تنويه ممنوع النسخ !!