Press ESC to close

نظرية العلاقات الدولية

نظرية الفوضى – Chaos Theory

يعد مفهوم الفوضى مفهوما غامضا ، فمن جانب ، ترتبط الفوضى بميراث الأساطير فى العديد من الثقافات القديمه المختلفه. و من جانب آخر ، تشير إلى برنامج بحثى متعارف عليه فى دراسه التطور الزمنى للنظم غير المستقره.

5487
اضغط على الصورة

نظرية الدومينو – Domino Theory

بعد خطاب ايزنهاور، بدأت استخدام عبارة “نظرية الدومينو” كتعبير مختصر عن الأهمية الاستراتيجية لفيتنام الجنوبية للولايات المتحدة، فضلاً عن ضرورة احتواء انتشار الشيوعية في جميع أنحاء العالم.

3386

المدرستين الواقعية والليبرالية دراسة في جدلية : حتمية – احتمالية التغيير الدولي

تباين رؤى الواقعية والليبرالية بشأن الظواهر والمتغيرات الدولية ومستقبل النظام الدولي والتوازن القوى فيه. نتيجة لانهاجهما مسلکين متمایزین ، فالواقعية الجديدة بشقيها الدفاعي والهجومي

7575

ابستمولوجيا العلاقات الدولية – The Epistemology of International Relations

تنقسم الابستملوجيا إلى ثلاثة فروع هي الوضعية والتفسيرية والواقعية، وكوننا في صدد الحديث عن المعرفة في العلاقات الدولية فسنكتفي بالمدرسة الوضعية التي تقوم عليها عدة نظريات ومدارس سياسية.

4182

التنافس الدولي على النفط و الغاز الطبيعي وأثره في العلاقات الدولية

تأتي مصادر الطاقة النفط والغاز الطبيعي على أهمية كبرى في التنافس الدولي وتأثيره في العلاقات الدولية ، كما من أهمية النفط والغاز الطبيعي في الحفاظ على موقع الدول في الهيمنة والاقتصاد العالمي.

10290

الإقليمية الجديدة – New Regionalism

إنّ المفهوم التقليدي للإقليمية يرتكز أساساَ على فهم الأسباب التي تؤدّي إلى سعي الدول للتكتل و التعاون. وبهذا يمكن تقسيم مفهوم الإقليمية التقليدية أو القديمة – Old Regionalism إلى قسمين رئيسين.

4635

مفهوم الأزمة الدولية – The Concept Of The International Crisis

شكلت نهاية الحرب الباردة مرحلة جديدة في تاريخ العلاقات الدولية، اتسمت بإعادة بناء العديد من المفاهيم التي كانت متواجدة منذ قدم البشرية ومنحها الأولوية في الخطابات السياسية لارتباطها المباشر بالظواهر الدولية.

3727

How to whitelist website on AdBlocker?

error: تنويه ممنوع النسخ !!