تحليل النزاعات الدوليةدراسات افريقية

التنافس الدولي في السياسة العالمية: دراسة في منطقة الساحل الافريقي

مقدمة : 

على الرغم من شساعة منطقة الساحل الإفريقي وموقعها المحوري، فقد ظلت ولعقود طويلة، تعيش على هامش التاريخ، ولم تكن تستأثر بأي اهتمام دولي أو إقليمي واسع، فهي تعتبر تقليديا منطقة عبور ومسالك تجارية للقوافل والتجارة و العبيد.

بيد أن القيمة الإستراتيجية للمنطقة قد تغيرت بشكل جذري في السنوات الأخيرة، حيث أخذت تشد وتسترعي انتباه العالم الخارجي نظرا إلى مجموعة من الإعتبارات التي جعلتها تخرج من دائرة التهميش واللامبالات إلى دائرة الاهتمام اللافت، وهي الإعتبارات التي تمثلت بالإرهاب، الجريمة المنظمة، الاكتشافات النفطية وما تزخر به المنطقة من ثروات طبيعية ومعدنية مهمة. وهي كلها معطيات دعمت بشكل قوي إدراج المنطقة ضمن قائمة الاهتمامات الخارجية للقوى الفاعلة، وعلى رأسها فرنسا والولايات المتحة الأمريكية، فرنسا الطرف المهيمن تاريخيا على المنطقة، والولايات المتحدة الأمريكية الطرف المهيمن على الساحة الدولية، والساعي إلى إزاحة النفوذ الفرنسي منها بوصف المنطقة منطقة حيوية وواعدة اقتصاديا.

ولذلك تهدف هذه الدراسة إلى البحث في منطلقات وبواعث الإهتمام الفرنسي الأمريكي بمنطقة الساحل الإفريقي، وآليات التنافس والتغلغل في المنطقة في إطارتنافس غربي- غربي.

تحميل نسخة pdf –

التنافس الدولي في السياسة العالمية – دراسة في منطقة الساحل الافريقي

vote/تقييم

SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى