اصدارات الكتب

الثقافة الجديدة تناقش مشكلات التحول الديمقراطي

Rate this post

صدر عدد شهر مارس/آذار من مجلة “الثقافة الجديدة” التي تصدرها الهيئة العامة لقصور الثقافة ويرأس تحريرها الشاعر سمير درويش، وتضمن ملفًا بعنوان “مشكلات التحول الديمقراطي في مصر”، شارك فيه كل من: د. عمار على حسن، د. محمد عبدالباسط عيد، د. محمد عبده أبوالعلا، د. محمد السيد إسماعيل، د. خالد أبو الليل، الزهراء يوسف، فادية سمير، محمد سيد متولى، ومحمد صلاح سليم.

بينما كان كتاب “تحديات التحول الديمقراطي في مصر خلال المرحلة الانتقالية” (مجموعة كتَّاب) هو كتاب الشهر لهذا العدد، وناقشه كل من: د. هويدا صالح، شعبان ناجى، وأسماء العماوي.

وجاء فى مدخل رئيس التحرير، الذي حمل عنوان “طريق الديمقراطية يمر عبر فصل الدين عن السياسة!”: “إن أي محاولة عربية لتطبيق أسس الديمقراطية والاستفادة من مميزاتها التي ساهمت في تقدم العالم من حولنا، تصطدم بالضرورة بالخطاب الديني الحالي، وبممارسات المشتغلين بالدين وانتقالهم بين هذا الرأي وذاك، والحل هو عودة هؤلاء إلى المساجد، يشرحون القرآن للناس ويبتعدون عن تطبيقه على السياسة، لأن في مسلكهم الغريب هذا إضعاف للدين وإفساد للسياسة”.

اشتمل “ملف الأدب” على قراءات لكل من: د. عزوز على إسماعيل، د. عادل ضرغام، د. محمد سليم شوشة، د. سميرة شرف، وأحمد ماضى.

وقصائد للشعراء: محمد حسنى إبراهيم، الضوي محمد الضوي، ندى إمام، تيام الشافعي، علاء عبدالسميع، مديحة مندى، عبدالمنعم الحريري، أحمد العوامري، ياسر خليل، عمرو العزالي، عادل حماد سليم، أميرة البدري، وحسين بشندي.

وقصص لكل من: رباب كساب، حسن اللمعي، شريف الجهني، إيمان حجازي، جلاء الطيري، أيمن رجب طاهر، خالد ثابت، محمود فهمي، محمد عبدالحكم، محمد سلطان، أمل سالم، ونجلاء علام.

أما ملف “تجديد الخطاب الديني” فتضمن مقالين لكل من: د. محمد عجلان، د. بليغ حمدى. وفي ملف الترجمة قصيدة طويلة بعنوان “هيلِين” ليانيس ريتسُـوس، ترجمها رفعت سلام.

وتضمنت “رسالة الثقافة” حوارًا مع الراحل أبو المعاطي أبو النجا أجراه محمد رفاعي، وفي باب “شخصيات” كتب د. محمد فتحي فرج عن الشاعر الراحل فاروق شوشة بعنوان “سادن اللغة.. وعاشق الكلمة الجميلة”، وقدم عزت إبراهيم تغطية لمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 48. وجاءت اللوحات المصاحبة لهذا العدد، ولوحة الغلاف، للفنان هيثم سعيد.

 

الوسوم

الموسوعة الجزائرية للدراسات السياسية

صخري محمد،مدون جزائري، مهتم بالشأن السياسي و الأمني العربي و الدولي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock