الحرب العربية القادمة: دورة الحروب

طبقا لموسوعة الحرب ومختلف الدراسات المتخصصة في الشرق الاوسط ، عرفت المنطقة العربية خلال الفترة من 1948( قيام اسرائيل) إلى 2017 ، ما مجموعه 16 حربا دولية( أي بين دول عربية او بين دولة عربية ودولة أجنبية، أي ان الرقم لا يشتمل على الحروب الأهلية العربية أي داخل الدولة العربية)، ذلك يعني:
أولا: موعد الحرب القادمة :
1- ان ” معدل وقوع الحرب الدولية ” في منطقتنا هو 69 سنة(من 1948-2017) / 16 (عدد الحروب) = 4 سنوات و4 شهور
2- إذا حسبنا معدل ” الفارق الزمني” بين الحروب ال16 ” فعليا ” فهو 6 سنوات و3 شهور(1948-56-61-67-73….الخ)
3- ذلك يعني ان المنطقة العربية تعرف حربا دولية كل ما بين 4-6 سنوات.(أي بمتوسط 5 سنوات)(باستخدام الانحراف المعياري تقريبا)
4- وعليه إذا افترضنا نهاية الربيع العربي والتدخلات الدولية فيه بين 2018 و 2019 ،فإن الحرب القادمة ستكون بين 2023 و 2024.
ثانيا: عوامل تأجيج الحرب: أي ما هي العوامل الدافعة على نشوب جولة جديدة:
أ‌- التغير في النخب السياسية ، فمع هزيمة الحركات الدينية والقومية واليسارية تبدو المنطقة تسير نحو ليبرالية ” هوجاء ” في نخبها.
ب‌- الزيادة السكانية في العالم العربي ، فخلال الفترة من 2017-2024 سيزداد العالم العربي حوالي 42-45 مليون نسمة خلال الخمس سنوات القادمة ليصبح حوالي 432-435 مليون نسمة يترافق ذلك مع:
1- انخفاض اسعار البترول الذي يشكل العماد الرئيسي للاقتصاد العربي
2- ارتفاع نسب الانفاق العسكري العربي فوق المعدل العالمي
3- اتساع فجوة الأمن الغذائي
4- تراجع نسب تحويلات العاملين العرب في الخارج
5- استمرار زيادة نسبة الشباب ممن هم في سن العمل.
ت‌- التيه الايديولوجي : إذ اصبح العالم العربي بعد تجربة القوى السياسية بمختلف أطيافها العقائدية(الدينية والقومية واليسارية ) في حالة من فقدان المرشد العقائدي له،وهو ما يعني غياب التخطيط الاستراتيجي تماما ،ويصبح الاتكاء على السياسات قصيرة الامد،وهو ما يجعل عوامل الاستقرار أكثر تلكؤا.
ث‌- استمرار التدخل الخارجي (اسرائيل والقوى الغربية والاقليمية) في الشأن العربي وتعميق الاستقطاب في التحالفات، ومن المتوقع ان يتزايد ظهور كل من الصين والهند في الشأن العربي خلال الفترة القادمة –ولو تدريجيا-، بينما قد يعرف الانغماس الامريكي بعض “الكسل” النسبي لظروف امريكية داخلية(سياسية واقتصادية وعسكرية واجتماعية).
ج- الآثارالنفسية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية الناجمة عن 38 حرب اهلية او اضطرابات سياسية في العالم العربي بين 1948-2017.
ثالثا: المناطق المرشحة للصراعات “الدولية ” العربية او الاجنبية:
أ‌- قطاع غزة مع اسرائيل
ب‌- الحدود المصرية السودانية
ت‌- الجزائر والمغرب
ث‌- دول مجلس التعاون الخليجي
ج‌- الحدود المصرية الليبية.
ح‌- جنوب لبنان.
وتبقى ربما حاضرة للأبد…. وكلي أمل ان يكون توقعي غير صحيح

وليد عبد الحي

 

SAKHRI Mohamed

I hold a bachelor's degree in political science and international relations as well as a Master's degree in international security studies, alongside a passion for web development. During my studies, I gained a strong understanding of key political concepts, theories in international relations, security and strategic studies, as well as the tools and research methods used in these fields.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button