الحركات الاجتماعية في العالم العربي والتناول النخبوي لرهانات التحول: أزمة ضمير أم تعطّل في الأدوار

ستختص مداخلتنا بالبحث في واقع النخب في عالمنا العربي المتأزم بكل المقاييس الذي انطلق تحت شعارات تحررية شبه ثورية وانتهى بتداخل أحلام التخلص من الاستبداد مع الإرهاب والجريمة وتقويض استقرار المجتمع. إلى درجة وصوله الى حالات من الفوضى بسبب توافر جملة من القوى الضاغطة داخليا وخارجيا. ومثل هذا الوضع لا يمكن دراسته بمعزل عن الواقع النخبوي ( فكريا وسياسيا) المتعدد الألوان. فالنخب في علاقتها بالحركات الاجتماعية إما مقاومة لبعض مظاهر التغير والتحول بل ومعطلة لهما وفي حالات أخرى تحرّض على مزيد التصعيد وتحريك المجتمع نحو بلوغ غايات محددة.
إن تعامل النخب مع موجات الحركات الاجتماعية في عالمنا العربي الاسلامي يعكس عديد الرؤى المتضاربة التي وجب أن نبحث لها عن تفسيرات وتلك هي أحد أبعاد اهتماماتنا الإشكالية، ومن ناحية أخرى سنحاول استنادا الى ما آلت اليه الأوضاع والقراءات المفسرة لها أن نعمّق التأمل في أسباب هذا الإنخرام الوظيفي بين النخب وواقع الحال العربي بملامحه سالفة الذكر ويطالعنا في ذلك أكثر من حيرة وسؤال أمكن بلورتها في السؤال المحوري: إلى أي مدى يمكن الاقرار بوجود علاقة وظيفية بين النخب والحركات الاجتماعية في العالم العربي؟ ، ماهي العوامل المتحكمة فيها؟ وهل من علاقة بين طبيعة النخب القائمة وواقع الحال العربي اليوم؟
إن علاقة الفاعل النخبوي بالواقع الاجتماعي في واقعنا العربي الذي هو بأمس الحاجة إلى المصالحة بين المعطيين، لا يمكن إلا أن ينمّ عن أزمة ضمير أو تعطّل في الأدوار على اعتبار حالة التصدّع الحالي للبلدان التي شهدت موجات الحركات الاجتماعية وما يمكن أن تؤول إليه الأوضاع مستقبلا من تردّ خاصة إذا أخذنا بعين الاعتبار طبيعة الواقع الدولي والأطراف الفاعلة فيه.

 

vote/تقييم

SAKHRI Mohamed

I hold a bachelor's degree in political science and international relations as well as a Master's degree in international security studies, alongside a passion for web development. During my studies, I gained a strong understanding of key political concepts, theories in international relations, security and strategic studies, as well as the tools and research methods used in these fields.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button