...
اصدارات الكتب

عرض لكتاب سباق التسلح الدولي الهواجس والطموحات والمصالح

يشهد العالم حالة من سباق التسلح الدولي، ليس كظاهرة عسكرية فقط، ولكن في واقع الأمر كظاهرة سياسية واقتصادية وصناعية أيضا. كما أن عملية شراء الأسلحة وعقد الصفقات الضخمة لامتلاك أحدث أنظمة القتال والمعدات العسكرية هي السمة الجارية في دول العالم الثالث لمجاراة التطور العالمي.
إن ظاهرة سباق التسلح فضلاً عن خطورتها ونتائجها الكارثية إن على مستوى الدول كل على حدة أو على العالم برمته، أن انتشارها يؤدي إلى استنزاف القدرات الاقتصادية للعالم. كما أن الحروب عندما تندلع تلتهم – في ظل سباق التسلح – الأموال الطائلة وخصوصا بعد ازدياد تكاليف الحروب الحديثة بشكل لم يسبق له مثيل.
إلى أين تتوجه مسارات الحروب في المستقبل في ظل سباق التسلح النووي؟ وما احتمالات تطوراته ما أنواع الأسلحة والتقنية الممارسة في إدارة الصراعات؟ مسارح الحروب القادمة؟ حظر انتشار الأسلحة النووية في الشرق الأوسط؟ مخاطر السباق النووي وانعكاساته على الأمن والسلم الإقليمي والدولي؟ تأمين الأمن الجماعي؟ التحدي الإيراني؟ وكيف سيواجهه الغرب، وفي المقدمة منه الولايات المتحدة؟ هذه التساؤلات وغيرها هي ما يحاول المؤلف الإجابة عليها في هذا الكتاب؟

 

vote/تقييم

SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى