دراسات مغاربيةكتب

الحركة العمالية المغربية(صراعات وتحولات) – عبد اللطيف المنوني

يصعب على قراءة ما أن تكون محايدة، خصوصا إذا ما تعلق الأمر بقراءة الواقع التاريخي الحامل لعلامات ومقاصد القوى الاجتماعية الفاعلة فيه. فكل قراءة تتضمن عملية بناء؛ عملية نری ضرورة توفرها لدى القارئ الذي يتوخى استقراء دلالات وأبعاد النصوص التي قررنا نشرها في هذا الكتاب.

إن هذه النصوص، التي نعرضها اليوم، على القارئ العربي، هي من صنف خاص. إذ هي، أولا، بالرغم من كونها تتمفصل في حلقات، تشكل في العمق كلا لا يتجزأ، كلا يتأسس على إشكالية واحدة : ما هو السبيل التاريخي الملموس لجعل المصالح الطبقية للطبقة العاملة في وضع مهیمن داخل الحركة العمالية المغربية ؟ وكيف يمكن التغلب على الجمود وعلى العوائق النفسية والإيديولوجية، وعلى الخطاطات الدوغمائية اللاتاريخية التي تذكي الانتظار والتواكل المتفائل ؟ ثم، ثانيا، لأن هذه النصوص، التي هي استمرار للرصيد النظري الوطني، ذي البعد العربي، تشكل بتداخلها مع الفعل التاريخي لحظة حية نظرية الحركة العالية وعملية امتلكها المشروع التصحيحي للحركة النقابية، حتى تصبح جزءا من تاريخ الحركة التقدمية في المغرب. وهذا هو السبب الرئيسي الذي يفسر امتناعنا عن إدخال أي تغيير عليها.

تحميل الكتاب

SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى