دراسات سياسيةدراسات شرق أوسطيةمذكرات وأطروحات

الحكم الراشد في الجزائر واشكالية التنمية المحلية

تطمح هذه الدراسة الوصول إلى الأهداف التالية:

1. إن الطبيعة الحيوية لهذا الموضوع رغم عدم اكتمال ملامحه بحكم حداثة إشكالياته وخضوع فرضياته الديناميكية مستمرة في المدى المتوسط على الأقل تغري بشكل كبير لإدخاله في دائرة البحث الأكادمي ولو بشكل تمهيدي إلى حين اكتمال ملامح الظاهرة في حقبة زمنية معينة مستقبلا.

2. نظرا لما تشهده العلاقات الدولية من تقارب كبير نتيجة التأثر والتأثير فان دراسة مثل هذه المواضيع يمكن الاستفادة منها للقيام بإسقاطات على دول أخرى على غرار دول الاتحاد الإفريقي التي تعرف جلها إشكالية الحكم الراشد وإمكانية إحلاله و بالتالي النهوض بالتنمية مثلما جاء في العديد من قمم التنمية التي تعقدها هذه الدول.

الحكم الراشد في الجزائر وإشكالية التنمية المحلية

3. محاولة تقديم رؤية علمية حول الموضوع والذي يشغل العديد من الباحثين في حقل العلوم السياسية.

4. محاولة الإسهام ولو بقدر متواضع في سد الفراغ على مستوى المؤسسات الأكاديمية الجزائرية، خاصة مع قلة الدراسات العلمية التي تمتم بموضوع الدراسة.

5. الوقوف على عدة استنتاجات ووضع التوصيات التي يمكن استخلاصها من خلال هذا البحث خاصة من خلال الوقوف على المؤشرات، المقاييس والآليات المختلفة لمفهوم الحكم الراشد، ودراسة إمكانية تفعيل التجربة على المستوى المحلي في الجزائر بإشراك فواعل الحكم الراشد كدعائم أساسية لتحقيق التنمية المحلية والبحث في سبل تفعيلها.

 

SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى