الدبلوماسية الرقمية ومكانتها في السياسة الخارجية الفلسطينية

تناولت الدراسة تجارب عالمية في هذا التخصص شملت دبلوماسية المملكة المتحدة الرقمية، ودبلوماسية التأثير الفرنسية، وتجربة الدنمارك في تعيين اول سفير لها في وادي السيلكون..

دراسة علمية متخصصة صادرة عن مركز تطوير الاعلام في جامعة بيرزيت، بعنوان ” الدبلوماسية الرقمية ومكانتها في السياسة الخارجية الفلسطينية”، اعدها منسق برنامج الإعلام بالكلية الجامعية في الجامعة الاسلامية د. وائل عبد العال، واشرف عليها استاذ الاعلام في جامعة بيرزيت صالح مشارقة. قدمت المقالة مراجعة ادبيات في هذا التخصص العلمي الجديد، واستعرضت مستجدات ما بات يعرف بفيس بوك دبلوماسي و”تويدبلوماسي” على موقع توتير، واستخدام زعماء وقادة الدول ووزارات خارجياتها امكانيات شبكات التواصل والاعلام الرقمي في تقديم رواية الدولة خارج حدودها. وتناولت المقالة تجارب عالمية في هذا التخصص شملت دبلوماسية المملكة المتحدة الرقمية، ودبلوماسية التأثير الفرنسية، وتجربة الدنمارك في تعيين اول سفير لها في وادي السيلكون، وتجربة دولة الاحتلال في توصيل روايتها عن الصراع العربي الاسرائيلي الى العالم. وحللت المقالة واقع الدبلوماسية الرقمية في السياسة الخارجية الفلسطينية، واستخدمت معايير “الحضور والتواجد، التخصيص، مستوى التفاعل، المواكبة” في تقييم حسابات وزارة الخارجية الفلسطينية على مواقع “فيس بوك وتوتير ويوتيوب وغوغل بلاس وفليكر” وموقع الوزارة الالكتروني.

تحميل الكتاب

(Read more)  كتاب مكانة العراق في الإستراتيجية الأمريكية تجاه الخليج: دراسة مستقبلية
SAKHRI Mohamed
SAKHRI Mohamed

لنشر النسخ الالكترونية من بحوثكم ومؤلفاتكم القيمة في الموسوعة وايصالها الى أكثر من 300.000 قارئ، تواصلوا معنا عبر بريدنا [email protected]

المقالات: 12935

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.