تهتم البحرية الصينية بطائرات بدون طيار لأسطولها الجديد من حاملات الطائرات. لدى الصين حاليا ناقلة واحدة ، وآخر يمر بمحاولات بحرية ، والثالث قيد الإنشاء. إن تشغيل الطائرات بدون طيار من الناقل سيوسع نطاق المراقبة والإضراب للأسطول السطحي وتحسين قدرته على الحفاظ على مهام المراقبة والاستطلاع والاضراب المستمرة دون الحاجة إلى إعادة التزود بالوقود الجوي.

وينظر الصينيون في استخدام هذه الطائرات بدون طيار إما بشكل مستقل أو بالتنسيق مع الطائرات المقاتلة من الجيل الرابع. تم تصميم CH-7 الحالي بأجنحة ثابتة للتشغيل من مدرج ، ولكن المطورين بالفعل استكشاف استخدامها من حاملات الطائرات ، مع أجنحة قابلة للطي.

وهناك طائرة أخرى ثابتة الجناحين مقترحة للتشغيل من حاملات الطائرات هي HK-5000G. وكان موديل هذه الطائرات بدون طيار مصممة مع أجنحة مطوية على عرضها في AirshowChina 2018 من قبل شركة Aeromarine معدات ذكي، وهي شركة تابعة لشركة الصين لبناء السفن تم تصميم طائرة بدون طيار لأقصى قدر من الوزن اقلاعها من خمسة أطنان واستخدام إطلاق المنجنيق، والطائرة الأخرى على مجلس. يمكن استخدام الطائرة بدون طيار لأغراض الاستطلاع والبعثات الضاربة من حاملات الطائرات. ولديها حمولة لا تتجزأ من الحمض النووي / الأشعة تحت الحمراء ، مع وجود أسلحة محمولة على نقطتين قاسيتين جديدين.

تم تعديل الطائرة بدون طيار JY-300 لتحمل صفيفات الرادار AESA المدمجة في حوافها الأمامية والجانحية. صورة عبر هنري كينمان ، بندول الشرق
ومن المهام الأخرى التي يمكن أن تتحملها تلك الطائرات بدون طيار ، التحذير والمراقبة المحمولة جواً (AEW & S) ، باستخدام مجموعة رادارات مبتكرة تم تطويرها كدليل على المفهوم وعرضها من قبل المعهد الثامنوالثلاثين لمجموعة CETC. تم مؤخرا مثل هذا الرادار لأول مرة. الطائرة بدون طيار JY-300 تسمى “تيان شاو” ، وهي طائرة بدون طيار تبلغ حمولتها 1300 كجم صممت لنقل 400 كيلوغرام من الحمولة. حالياً ، تم تصميم JY-300 لتعمل من أجل مهمات تستغرق 15 ساعة ، وتطير بسرعة 200 كم / ساعة وارتفاع 25،000 قدم ، من مدرج على الأرض. يمكن تكوين JY-300 مع العديد من صفيفات AESA ، على جانبي جسم الطائرة والحواف الأمامية للجناح.

تم الكشف عن CH-10 إمالة الدوار VTOL بدون طيار قبل أيام قليلة من Airshow China.
كما يتم النظر في التطبيقات البحرية الأخرى لعضو آخر من عائلة قوس قزح – إن الإقلاع والهبوط الرأسي هو مسار واحد ، ينعكس بالفعل بواسطة طائرة بدون طيار ذات إمالة CH-10 التي تم كشف النقاب عنها في المعرض الجوي. مع قدرة VTOL CH-10 مفيد للاستخدامات العسكرية وإنفاذ القانون ، والمدنية ، لأنها يمكن أن تعمل من الجزر الصغيرة والمنصات البحرية الصغيرة.

ومن المتوقع أن تتضمن الطائرات بدون طيار الصينية المستقبلية منصاتًا ستقدم نطاقًا ممتدًا وتحملًا ، وهي طائرات ستعمل على ارتفاعات عالية بالإضافة إلى طائرات بدون طيار فائقة السرعة.

FL71 طائرة بدون طيار عالية السرعة. الصورة: عبر Huanqiu
وقد تم عرض بعض هذه التصاميم في نماذج المقاييس في المعرض. على سبيل المثال ، تصوّر الطائرة طراز FL-71 طائرة بدون طيار عالية السرعة مصممة للحد الأقصى لوزن الإقلاع بثلاثة أطنان ، مصممة للسرعة القصوى التي تبلغ 2،200 كلم / س (ماخ 1.8) عند 50000 قدم أو ارتفاع منخفض بسرعة دون سرعة 850 كلم / س . (0.71 ماخ) على ارتفاع 30،000 قدم ، والتي تمكن الطائرة من حمل حمولة 100 كيلوغرام على مدى 800 كم في مهمة واحدة تستغرق حوالي ساعة واحدة ، مع لمحة عن المهمة يمكن أن تشمل اندفاعًا قصيرًا فوق الصوتي.

FL-2 هو تصميم آخر بدون طيار محسّن لنقل الأحمال الثقيلة بسرعة عالية. في 22 طن من MTOW يمكن أن تطير بشكل مستقل يصل إلى 900 كم / ساعة (0.73 ماخ) لمسافة 7،300 كلم.

سوف تكون الطائرة FL-2 قادرة على نقل البضائع الثقيلة لمسافة 7500 كم. الصورة عبر Huanqiu

مجسم بالحجم الطبيعي لعرض Tengden TW-365 في معرض Airshow China 2018 Photo: Defense-Update
عرضت شركة Tengden نموذجًا بالحجم الطبيعي للنظام الجوي المزدوج غير المأهول من طراز TW-356 المصمم لنقل البضائع الثقيلة. يمكن ضبط TW356 لنقل الحمولات على أربعة نقاط متشددة ، مثل الحمولات التي تم تكوينها في القرون ، بما في ذلك شحن البضائع ، أو الاستشعار عن بعد ، أو حزم الحرب الإلكترونية. كما تقوم الشركة بتطوير طراز من الطائرة بدون طيار مصمم للتشغيل على ارتفاعات عالية جدًا. أكبر متغير ، سيكون TW-765 قادرًا على حمل 22 طنًا من الحمولة يصل إلى 7500 كم.

XY-280 طائرة بدون طيار الهدف التخفي. الصورة من قبل Huanqui
وكانت طائرة بدون طيار ثالثة معروضة هي XY-280 ، التي زعم أنها طائرة بدون طيار ذات قدرة عالية على المناورة (6G) ، دون الهدف ، صممت لمحاكاة مقاتلي F-22 / F-35 الخصم. هو مبرمج مسبقا لتحليق رحلة ذاتية كاملة تحاكي خصائص المناورة وخصائص الطيران للعدو. وبهذه الصفة ، فإنه يوفر تدريبًا واقعيًا للقوات البحرية ووحدات الصواريخ الدفاعية الجوية ، وللحفاظ على الخصائص المنخفضة التي يمكن ملاحظتها (المقطع العرضي للرادار 0.05-0.1 m2) لتلك المنصات ، يستخدم XY-280 تصميمًا خلويًا ، بما في ذلك خليتين من الحمولات الصافية المتداخلة التي تشير إلى استخدامها قتالية محتملة كخلية ضربة غير طبيعية. وكما هو الحال في العديد من الطائرات بدون طيار ، يتم إطلاق XY-20 من الأرض بمحرّك صاروخي ويتم تزويده بمحرك من نوع turbojet إلى سرعة قصوى تبلغ 860 كم / ساعة (ماخ 0.72). طوله 4.33 متر ، وجناحيها ستة أمتار. في MTOW من 650 كجم ، ويمكنه حمل ما يصل إلى 150 كيلوغرام من الحمولات ، بما في ذلك أجهزة الاستشعار والأسلحة ، في البعثات حتى ساعتين. تم تصميم الطائرة بدون طيار الهدف للحفاظ على ما يصل إلى 25 طلعة جوية.

تم تصميم الذيل المرتقب وعادم المحرك بخصائص واسعة منخفضة يمكن ملاحظتها مما يقلل من بصمة رادار XY280 والتوقيعات الحرارية. الصورة عبر Huanqiu

 

Print Friendly, PDF & Email
blank