الديمقراطية داخل الأحزاب السياسية في الليبراليات المعاصرة

استهدفت هذه الدراسة تحليل أبرز آليات وإجراءات الديمقراطية الداخلية في الأحزاب السياسية في الليبراليات المعاصرة، وذلك من حيث طريقة اختيار مرشحي الحزب في الانتخابات العامة.

استهدفت هذه الدراسة تحليل أبرز آليات وإجراءات الديمقراطية الداخلية في الأحزاب السياسية في الليبراليات المعاصرة، وذلك من حيث طريقة اختيار مرشحي الحزب في الانتخابات العامة، وآلية اختيار قيادات الحزب، وکيفية تحديد مواقف وسياسات الحزب في مختلف القضايا، وأثر الديمقراطية الداخلية على قوة وتماسك الأحزاب وأدائها لوظائفها. وقد خلصت الدراسة أن الأحزاب السياسية في الديمقراطيات المعاصرة أصبحت تتجه نحو زيادة وتفعيل مظاهر وإجراءات الديمقراطية الداخلية، حيث أصبحت أساليب اختيار المرشحين وقادة الحزب وآليات اتخاذ القرارات وصنع السياسات أکثر شمولًا، ومن الأسباب التي جعلت الأحزاب الديمقراطية تسلک هذا الاتجاه هو الإيمان بأن الديمقراطية الداخلية تزيد من شرعية الأحزاب السياسية، کما تساعد على زيادة عدد الأعضاء، وزيادة فرص الحزب في المنافسة الانتخابية.

تحميل الدراسة

5/5 - (2 صوتين)
(Read more)  مسألة العدالة التوزيعية في الفلسفة السياسية الأمريكية المعاصرة
الصورة الافتراضية
SAKHRI Mohamed

لنشر النسخ الالكترونية من بحوثكم ومؤلفاتكم القيمة في الموسوعة وايصالها الى أكثر من 300.000 قارئ، تواصلوا معنا عبر بريدنا contact@politics-dz.com

المقالات: 12693

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.