دراسات اقتصادية

الديون الخارجية وتأثيرها على النمو الاقتصادى فى أفريقيا جنوب الصحراء : دراسة قياسية منذ عام 2006

المستخلص

تبحث هذه الورقة البحثية بشکل خاص في تحليل وقياس العلاقة بين الدين الخارجي والنمو الاقتصادي في دول أفريقيا جنوب الصحراء ، حيث تتعرض الى واقع تطور الديون الخارجية للدول الأفريقية ، وهيکل الدول المقرضة ، کذلک انعکاسات وباء کورونا على حجم تلک الديون . بالاضافة الى تحليل أسباب مشکلة تفاقم الديون الخارجية الأفريقية وانعکاساتها على اقتصادات دول المنطقة .

وقد توصلت الدراسة الى عدة نتائج رئيسية أهمها : الاتجاه المتزايد للديون الأفريقية خاصة مع اندلاع الأزمات الاقتصادية مثل جائحة کورونا ، بما يثقل کاهل الموازنات العامة ، ويستنزف موارد الدول فى سداد الأقساط وخدمة الديون . وتعدد الأسباب وراء تزايد لجوء الدول الأفريقية نحو الاقتراض الخارجى ، ومن أهمها : ارتفاع حجم العجز بالموزانات العامة ، کذلک تقلبات أسعار السلع والمواد الخام ومصادر الطاقة ، فضلاً عن کثافة فوائد خدمة الدين وأقساطه مما مثل عقبة أمام سداده . يضاف الى ذلک الفساد المالى والاقتصادى الأکثر انتشارا فى أفريقيا جنوب الصحراء .

وقد خلصت نتائج النموذج القياسى المستخدم الى وجود علاقة معنوية عکسية بين الديون الخارجية وبين النمو الاقتصادى لدول أفريقيا جنوب الصحراء ، وهى النتيجة التى أکدتها العديد من الدراسات التطبيقية السابقة ، بما يؤکد أن اللجوء الى الدين الخارجى لم يکن المخرج المناسب لدفع عملية النمو الاقتصادى الى الأمام فى دول أفريقيا جنوب الصحراء.

المؤلف
جيهان عبد السلام عباس 
کلية الدراسات الافريقية العليا- جامعة القاهرة
مجلة السياسة والاقتصاد، المقالة 1، المجلد 17، العدد 16، أكتوبر 2022، الصفحة 6-37

تحميل الدراسة

vote/تقييم

SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى