دراسات استراتيجيةدراسات اقتصادية

الرد الأمريكي على مبادرة الحزام والطريق الصينية

America’s Response to China’s Belt and Road Initiative

اجتذبت مبادرة الحزام والطريق الصينية الطموحة انتباه العديد من الاقتصاديين في جميع أنحاء العالم. يعتقد العديد من هؤلاء الاقتصاديين أن مبادرة الحزام والطريق هي جزء من رؤية الصين لعالم لن تكون فيه أمريكا القوة العظمى المهيمنة. من الممكن أن يكون هذا صحيحًا. خصصت الصين جزءًا كبيرًا من مواردها لهذا المشروع. تم ضخ استثمارات تزيد قيمتها عن تريليون دولار في مشاريع مرتبطة بشكل مباشر أو غير مباشر بمبادرة الحزام والطريق.

جعل النفوذ الصيني المتزايد الولايات المتحدة قلقة للغاية. هذا هو السبب في إعلان الولايات المتحدة واليابان وأستراليا ، في أغسطس 2018 ، عزمهم على زيادة وجودهم في منطقة المحيطين الهندي والهادئ. يمكن اعتبار هذا رد أمريكا على مبادرة الحزام والطريق. ومع ذلك ، قد يكون الأمر قليلًا جدًا ومتأخرًا جدًا! للوهلة الأولى ، لا يبدو أن هذه المبادرة ستكون فعالة للغاية.

في هذا المقال ، سوف نلقي نظرة فاحصة على هذه المبادرة المضادة من قبل هذه البلدان. سنحاول أيضًا فهم سبب عدم فعالية هذه الاستجابة حقًا.

لماذا تريد أمريكا الرد؟

يعتقد الاقتصاديون الأمريكيون منذ فترة طويلة أن الصين تستخدم الاقتصاد كغطاء لزيادة حضورها الاستراتيجي. تشعر أمريكا بالقلق من أن الصين تقدم الكثير من القروض غير المستدامة إلى البلدان التي لا يبدو أن لديها الوسائل لسدادها.

تدين جميع الدول المتخلفة اقتصاديًا في العالم تقريبًا بالمال للصين. هذا صحيح بالنسبة لدول مثل سريلانكا وباكستان في شبه القارة الهندية. وينطبق ذلك أيضًا على بلدان في أوروبا الشرقية وإفريقيا وأمريكا اللاتينية.

تكمن مشكلة هذه القروض في أن العديد منها لديه ديون مقابل مقايضات الأسهم التي تم اشتراطها إذا كان البلد المقترض غير قادر على سداد القرض. لقد مارست الصين هذا الحق بالفعل في بعض الأماكن. كانت الصين قد أقرضت أموالاً لسريلانكا لبناء ميناء. الآن ، سري لانكا غير قادرة على سداد القرض. ومن هنا استحوذت الصين على الميناء! من المحتمل أن يتم استخدام هذا الميناء لأغراض عسكرية. إن أمريكا ودول أخرى حذرة من نوايا الصين. ومن ثم ، يتم الرد ، وقد أخذت أمريكا زمام المبادرة.

لماذا تهتم الدول الأخرى؟

بصرف النظر عن مشاركتها في حرب تجارية مع أمريكا ، فإن الصين هي أيضًا لاعب مهيمن في السياسة الإقليمية. توترت علاقات الصين مع العديد من الدول الأخرى مثل أستراليا والفلبين واليابان وحتى الهند. الهند تعتبر الصين حليفا لعدوهم باكستان. أيضًا ، تعتبر الهند الصين أكبر منافس اقتصادي لها في المنطقة. تسبب نزاع آخر مثل نزاع بحر الصين الجنوبي في قلق العديد من الدول في المنطقة من نفوذ الصين المتزايد. هذا هو السبب الذي جعل العديد من الدول تتعاون ضد مبادرة الحزام والطريق الصينية.

لماذا تهتم الدول الأخرى؟

بصرف النظر عن مشاركتها في حرب تجارية مع أمريكا ، فإن الصين هي أيضًا لاعب مهيمن في السياسة الإقليمية. توترت علاقات الصين مع العديد من الدول الأخرى مثل أستراليا والفلبين واليابان وحتى الهند. الهند تعتبر الصين حليفا لعدوهم باكستان. أيضًا ، تعتبر الهند الصين أكبر منافس اقتصادي لها في المنطقة. تسبب نزاع آخر مثل نزاع بحر الصين الجنوبي في قلق العديد من الدول في المنطقة من نفوذ الصين المتزايد. هذا هو السبب الذي جعل العديد من الدول تتعاون ضد مبادرة الحزام والطريق الصينية.

الرد الأمريكي

الولايات المتحدة هي زعيمة هذه الشراكة. وهذا هو سبب التزامها بتقديم 200 مليار دولار لمشاريع في منطقة المحيطين الهندي والهادئ. وقد تطوع شركاء آخرون مثل اليابان لتقديم 50 مليار دولار من أجل هذه القضية. في حين أن هذه المبالغ كبيرة ، إلا أنها صغيرة جدًا مقارنة بتريليون دولار تنوي الصين إنفاقها. ومع ذلك ، يبدو أن نية أمريكا الاستراتيجية ليست هزيمة الصين ، بل السيطرة على نواياها.

مشاكل هذا الرد

الديون المرتفعة: تمتلك أمريكا واليابان القدرة على نشر المزيد من الأموال. ومع ذلك ، فإن كلتا هاتين الدولتين مثقلة بالديون في الوقت الحالي. دارت سياساتهم حول خفض النفقات غير الضرورية. لن تكون أمريكا أو اليابان على استعداد لاقتراض المزيد من الأموال للاستثمار في هذه المشاريع. أيضًا ، نظرًا لأن هذه البلدان لديها بالفعل الكثير من الديون ، فلن تتمكن من اقتراض الأموال إلا بمعدلات فائدة عالية جدًا.

تحديد الأولويات: تعهد الرئيس ترامب بالفعل بأنه سيصلح مدن أمريكا الداخلية والبنية التحتية المتداعية. من المفترض أن تكلف هذه المشاريع ما يقرب من 1 تريليون دولار. ليس هناك من طريقة لأمريكا أن تعطي الأولوية للمشاريع في منطقة المحيطين الهندي والهادئ قبل مشاريعها الخاصة. وبالتالي ، على الرغم من الالتزام بمبلغ 200 مليار دولار ، فمن المحتمل أن يتأخر التمويل.

أمريكا أولاً: العديد من الدول مثل الهند ليست متأكدة من الانضمام إلى الحلف. هذا بسبب سياسة “أمريكا أولاً” المتشددة التي يتبعها الرئيس ترامب. تفرض أمريكا تعريفات جمركية على العديد من الدول بما في ذلك الهند وأستراليا. أيضًا ، هدد ترامب بالانسحاب من نافتا والشراكة عبر المحيط الهادئ. نتيجة لذلك ، تلقت السمعة الأمريكية ضربة كبيرة. الدول الأخرى ليست متأكدة حقًا من التزام أمريكا. وهم يعتقدون أنه من المحتمل أن تغير أمريكا قرارها من جانب واحد في المستقبل. ومن ثم ، فإن هذه الدول لا تريد استثمار موارد كبيرة في شراكة أمريكية.

خلاصة القول هي أن العدد المتزايد من المشاريع في مبادرة الحزام والطريق هو شهادة على قوة أمريكا المتضائلة. الغرض من هذه الشراكة هو توفير المنافسة للحكومة الصينية. إذا كانت الحكومة منخرطة في الإقراض الجائر ، عندها فقط ستدخل هذه الشراكة وتنقذ البلد الأصغر. قد لا تؤدي هذه الشراكة إلى الإطاحة بتفوق الصين في المنطقة ، لكنها ستكون قادرة على إبقاء نواياها الاستراتيجية تحت السيطرة.

The article is Written By “Prachi Juneja” and Reviewed By Management Study Guide Content Team. MSG Content Team comprises experienced Faculty Member, Professionals and Subject Matter Experts. We are a ISO 2001:2015 Certified Education Provider. To Know more, click on About Us. The use of this material is free for learning and education purpose. Please reference authorship of content used, including link(s) to ManagementStudyGuide.com and the content page url.

https://www.managementstudyguide.com/introduction-of-property-tax-in-china.htm

ترجمة : باحثة الدكتوراة  : رباب سلومه إبراهيم , كلية الدراسات الإقتصادية والسياسة بجامعة الإسكندرية

SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى