ملخص الدراسة

استهدفت هذه الدراسة بشكل أساسي قياس أثر الضرائب المؤجلة على الأداء المالي الممثل بالعائد على الأصول، والعائد على حقوق الملكية ومضاعف الريحية، وذلك في ضوء السياسات الضريبية للشركات المدرجة في بورصة فلسطين، خلال فترة سبع سنوات والممتدة من عام 2013م الي عام 2019م.

واستخدم الباحث البرنامج الإحصائي (EViews) في التحليل، كما استخدم المعالجات الإحصائية الملائمة لهذا الغرض. وقد شملت عينة الدراسة البيانات المالية المنشورة ل(16) شركة من الشركات المدرجة في بورصة فلسطين، حيث شكلت عينة الدراسة حوالي (34%) من تلك الشركات المدرجة في بورصة فلسطين للأوراق المالية وعددها (48) شركة. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، للوصول إلى البيانات والمعلومات المتعلقة بالإطار النظري، بالإضافة إلى تحليل بيانات القوائم المالية المعلنة من قبل شركات عينة الدراسة في سوق فلسطين للأوراق المالية.

وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج وأهما: عدم وجود أثر للأصول والإلتزامات الضريبية المؤجلة على العائد على الأصول، حيث يتم إقفال ضريبة الدخل من قبل الشركات بنظام الصفقة، ويوجد أثر عكسي للإلتزامات الضريبية المؤجلة على العائد على حقوق الملكية، حيث تميل الشركات إلى تمويل مشروعاتها من بعض المخصصات والالتزامات.

وفي ضوء هذه النتائج فخذ اوصت الدراسة إلي ضرورة قيام پورصة فلسطين بتشجيع الشركات المدرجة في البورصة الفلسطينية على المحاسبة والافصاح عن الضرائب المؤجلة في القوائم المالية لجميع شركات المساهمة العامة المدرجة في بورصة فلسطين للأوراق المالية وفق المعيار المحاسبي الدولي رقم 12 (AIS12).

تحميل الرسالة