الفرق بين الاستعمار والإمبريالية.. المفهوم والسمات

Colonialism vs Imperialism

ملتقى الباحثيين السياسيين العرب

غالبًا ما يتم استخدام كلمة الاستعمار والإمبريالية على أنهما مترادفتان، لكنهما كلمتان مختلفتان لهما معنى مختلف. ونظرًا لأن كلا من الاستعمارية والإمبريالية يعنيان الهيمنة السياسية والاقتصادية على الآخر، غالبًا ما يجد العلماء صعوبة في التفريق بين الاثنين.

لكن على الرغم من أن كلتا الكلمتين تؤكد على قمع الآخر، فإن الاستعمارية هي المكان الذي تقوم منه دولة بالسيطرة على الأخرى، بينما تشير الإمبريالية إلى السيطرة السياسية أو الاقتصادية، سواء بشكل رسمي أو غير رسمي.

بكلمات بسيطة، يمكن اعتبار الاستعمار هو الممارسة، والإمبريالية هي الفكرة الدافعة لهذه الممارسة.

إذاً، فالاستعمار هو مصطلح يتغلب فيه بلد ما على بلد آخر ويحكمه. كما يعني استغلال موارد ذلك البلد المُحتل لمصلحة المستعمر. بينما تعني الإمبريالية إنشاء إمبراطورية، بمعنى التوسع في المناطق المجاورة وتوسيع هيمنة الدولة إلى حد بعيد.

كما يوصف الاستعمار بأنه بناء والحفاظ على “مستعمرات” في إقليم “دولة” ما من قبل شعب من إقليم آخر. ولذلك، يمكن أن يغير الاستعمار كليًا البنية الاجتماعية والبنية المادية والاقتصادية للإقليم المُستعمَر. ومن الطبيعي وعلى المدى الطويل، أن يتم نقل سمات المُستعمِر إلي الشعب المحتَل.

وبالتالي، فالاستعمار مصطلح يستخدم لوصف احتلال أماكن مثل ما كان في الهند وأستراليا وأمريكا الشمالية ومصر والجزائر ونيوزيلندا والبرازيل، والتي كانت جميعها تحت سيطرة الأوروبيين.

من ناحية أخرى، توصف الإمبريالية بأنها تحكم حكومة دولة أجنبية ما لدولة أو إقليم آخر دون استيطانه. مثلما حدث في التدافع الغربي على إفريقيا في أواخر القرن التاسع عشر، والهيمنة الأمريكية على بورتوريكو والفلبين، وجميعها توصف بانها أمثلة على الإمبريالية.

في حالة الاستعمار، يمكن للمرء أن يرى حركة انتقال كبيرة للناس إلى الأرض الجديدة ويعيشون كمستوطنين جدد. وعلى الرغم من أنهم يعيشون حياتهم كمستوطنين دائمين في الإقليم الجديد، إلا أنهم ما زالوا يحافظون على ولائهم لوطنهم الأم. أما الإمبريالية فقط تمارس الدولة السلطة على المناطق المحتلة إما من خلال السيادة والهيمنة أو آليات السيطرة غير المباشرة.

بالرجوع إلى أصل اللفظتين، فإن تاريخ الإمبريالية أطول من تاريخ الاستعمار. بينما يعود تاريخ الاستعمار إلى القرن الخامس عشر، فيما تعود أصول الإمبريالية إلى عهد الرومان.

لقد نشأ الاستعمار عندما بدأ الأوروبيون في البحث عن الثروات خارج بلادهم، ومتابعة التجارة مع الدول الأخرى. وعلى الرغم من أن الاستعمار يمكن أن يُنسب إلى مساعي السيطرة التجارية لبلد ما، إلا أن الإمبريالية ليست كذلك وهي تنطوي على مساعي فردية فقط.

بالانتقال إلى أصل الكلمة، تأتي المستعمرة من الكلمة اللاتينية Colonus ، والتي تعني المزارعين. وتأتي الإمبريالية أيضًا من الكلمة اللاتينية imperium ، والتي تعني القيادة أو الأمر.

ملخص:

1- الاستعمار مصطلح ينتصر فيه بلد ما على مناطق أخرى ويحكمها. بينما تعني الإمبريالية إنشاء إمبراطورية، والتوسع في المناطق المجاورة وتوسيع هيمنتها إلى حد بعيد.

2- في حالة الاستعمار، يمكن ملاحظة حركة كبيرة للناس للانتقال إلى الأراضي الجديدة ويعيشون كمستوطنين دائمين. أما في الإمبريالية فقط تمارس الحكومة السلطة والهيمنة على المناطق المحتلة، إما من خلال فرض السيادة والرضوخ أو آليات السيطرة غير المباشرة.