الفساد وإعاقة التغيير والتطور في العالم العربي – داود خير الله وآخرون

صدر عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات كتاب “الفساد وإعاقة التغيير والتطور في العالم العربي”، ويضم الكتاب الواقع في 376 صفحة من القطع الكبير بين دفتيه النصوص الكاملة لأوراق البحث التي قدمت، والنقاشات التي تلتها في ندوة حملت العنوان ذاته الذي وضع للكتاب، وعقدت الندوة المنظمة العربية لمكافحة الفساد، في بيروت يومي 9 و10 أيار / مايو 2014. وقد شارك فيها عدد من المفكرين والخبراء والاقتصاديين والناشطين المهتمين بالشأن العام، إضافة إلى بعض الفعاليات البحثية والأكاديمية ممن يمثّل الاتجاهات السياسية والاقتصادية والفكرية والثقافية المهتمة بقضايا التنمية والحوكمة ومكافحة الفساد في الأقطار العربية.

جاء الكتاب في أربعة فصول رئيسة؛ حاول الفصل الأول “الفساد في القضاء وحكم القانون”، البحث عن أسباب الفجوة الهائلة بين الغرب المتقدم والمشرق المتخلف سياسيًا واقتصاديًا، بعدما توصّل الباحثون إلى أنّ سبب تلك الفجوة هو عدم تمكّن المشرق من تطوير نظمه وهيكلية تشريعاته لمسايرة التطور، وقد ضمّ هذا الفصل أربع أوراق هي: “الفساد ومعوقات التطور في العالم العربي” لداود خير الله، و”العوامل المفسدة في صناعة القانون والتشريعات” لبهيج طبارة، و”دور السلطة التنفيذية في دعم نزاهة تطبيق القانون واحترامه” لخالد قباني، و”استقلال القضاء حصانة للدولة والمواطن” لمحمد الحموري.

 

SAKHRI Mohamed

I hold a bachelor's degree in political science and international relations as well as a Master's degree in international security studies, alongside a passion for web development. During my studies, I gained a strong understanding of key political concepts, theories in international relations, security and strategic studies, as well as the tools and research methods used in these fields.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button