دراسات شرق أوسطيةكتب

الفوضى الخلاقة .. الربيع العربي بين الثورة والفوضى ؟!

الفوضى الخلاقة .. الربيع العربي بين الثورة والفوضى ؟!
المؤلف: رمزي المنياوي
الناشر: دار الكتاب العربي

قبل سنوات وفجأة، ودون سابق إنذار، خرجت أمريكا على العالم- لأول مرة- وعلى لسان وزيرة خارجيتها- آنذاك- كونداليزا رايس بمصطلح غريب اسمه (الفوضى الخلاقة) يحمل رؤيتها للطريقة المثلى- من وجهة نظرها- لتغيير الشرق الأوسط نحو الأفضل، ومن هنا بدأ الإهتمام يزيد بدراسة قضية الفوضى الخلاقة، لايزال النقاش محتدماً حتى يومنا هذا، خاصة بعد الأحداث التي يشهدها الشرق الأوسط من المغرب حتى إيران.

وهذا الكتاب يتناول الفوضى الخلاقة من جوانبها كمصطلح يتسم بالخداع، وكنظرية لها أدوات شيطانية، وكتاريخ يعود قبل ظهورها على الملأ بزمن طويل، وكيف أن صهيونياً هو الذي سك هذا المصطلح، وكيف تبناه بوش، وأعلن أنه سيكون عنوان سياسته الخارجية في الشرق الأوسط، ويبين الكتاب أيضاً علاقة الفوضى الخلاقة بمشروع بوش للشرق الأوسط الكبير كتجسيد عملي له، أو كنظرية في مرحلة التطبيق، هذا الكتاب محاولة جادة للوقوف على أبعاد مؤامرة كبرى تقوم على مصطلح يتكون من كلمتين (فوضى خلاقة).

 

 

vote/تقييم

SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى