Press ESC to close

الموسوعة الجزائرية للدراسات السياسية

الآراء والافكار الواردة في المقالات، البحوث، المحاضرات والدراسات المنشورة في الموسوعة لا تعبر بالضرورة عن مواقف وأراء إدارة الموقع ولا تلزم إلا مؤلفيها.

الأهمية الجيوبولتيكية لمنطقة جنوب القوقاز في النظريات الجيوبولتيكية وأثرها في الاستراتيجية الأمريكية المعاصرة

يهدف البحث إلي “دراسة النظريات الجيوبولتيكية وتطبيقاتها المعاصرة علي الإستراتيجية الأمريكية تجاه منطقة جنوب القوقاز” ، تلك النظريات التي بينت الأهمية الجيوبولتيكية للمنطقة.

5990

القبيلة والدولة في افريقيا

في هذا الكتاب يحاول “عبد الودود ولد الشيخ”عالم الاجتماع الموريتاني المعروف أن يقود القارئ إلى أن يقوم بتفكير معمق حول العلاقة بين القبيلة والعرق في سياق إفريقيا جنوب الصحراء.

4580

كيف يصنع الغرب الأزمات الاقتصادية العالمية عمدًا.. كتاب حرب العملات يوضح

على ضوء المؤشرات الاقتصادية الجارية، والمقارنة المتواصلة مع أزمات الكساد الاقتصادي الكبرى في القرن العشرين، تصبح العودة الى كتاب “حرب العملات.. صناعة الأزمة الاقتصادية العالمية”.

4707

كتاب إدارة التوحش: كيف غذت دولة الأمن القومي الأمريكية صعود القاعدة وداعش ودونالد ترامب (مترجم)

استعرض الكاتب الصعود الموازي للجهادية الدولية والقومية الغربية المتطرفة، منذ تمويل واشنطن السري للمجاهدين في أعقاب الغزو الروسي لأفغانستان في سبعينيات القرن الماضي بالسلاح والأموال.

6671

دور الأجهزة الاستخبارية الأمريكية في ظل التحولات الجديدة للأمن القومي الأمريكي

لقد كانت السياسة الخارجية الأمريكية إحدى الوسائل المهمة التي أوصلت الولايات المتحدة الأمريكية إلى قمة الهرم في النظام السياسي الدولي، وكذا للأجهزة الاستخبارية الأمريكية.

9925

سلطةُ الرأي العام الإلكتروني

تتجه السلطات العالمية لمتابعة مستمرة للرأي العام، وتعطيه اهتماماً بالغاً من خلال المعاهد الإحصائية لرأي الجماهير في القضايا الحساسة والمصيرية لكل بلد، لتقوم بعدها بفلترة هذه الإحصائيات.

4634

الحوار الاستراتيجي العراقي الأمريكي: الأولوية الجيوبولتيكية (الجيوسياسية)

يعد الحوار الاستراتيجي (العراقي-الأمريكي) من أهم القضايا التي تواجه الحكومة العراقية المؤقتة برئاسة مصطفى الكاظمي، إذ أن هذا الحوار هو ناتج على إثر قرار البرلمان العراقي في كانون الثاني بإنهاء وجود قوات التحالف الدولي.

4629
error: تنويه ممنوع النسخ !!