“”سبوتنيك V” هو أول لقاح مسجل في العالم قائم على منصة نواقل الفيروسات الغدية للإنسان المدروسة جيداً والتي تم اعتمادها في 71 دولة يزيد عدد سكانها عن 4 مليار نسمة.

سمي اللقاح نسبة لأول قمر صناعي فضائي سوفييتي. أعطى إطلاق القمر الصناعي “سبوتنيك -1” في عام 1957 دفعة جديدة لأبحاث الفضاء حول العالم، وشكل ما يعرف بـ “لحظة سبوتنيك” بالنسبة للمجتمع الدولي.

تبلغ فعالية اللقاح 97.6%وفقاً لنتائج تحليل بيانات الإصابة بفيروس كورونا بين المواطنين الروس الذين تم تطعيمهم بكلا المكونين من اللقاح اعتباراً من 5 ديسمبر من عام 2020 حتى 31 مارس من عام 2021.

تم إنهاء الطورين الأول والثاني من الاختبارات السريرية في الأول من أغسطس من عام 2020. ونشرت نتائج الطور الثالث من الاختبارات السريرية في روسيا في مجلة The Lancet بتاريخ 2 فبراير من عام 2021. كما يتم إجراء الطور الثالث من الاختبارات السريرية للقاح “سبوتنيك V” بنجاح في دولة الإمارات العربية المتحدة والهند وفنزويلا وبيلاروس.

تم تطوير لقاح “سبوتنيك V” استناداً إلى منصة مختبرة ومدروسة جيداً لنواقل الفيروسات الغدية للإنسان التي تسبب الزكام العادي والتي واجهتها البشرية على مدار آلاف السنين.

استخدم في لقاح “سبوتنيك V” للمرة الأولى على صعيد اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، نهج التعزيز المتغاير الذي يعتمد على استخدام نوعين مختلفين من النواقل ضمن حقنتين خلال عملية التطعيم، مما يكون مناعة أكثر ثباتاً مقارنة باللقاحات التي تستخدم فيها آلية التوصيل نفسها في الحقنتين.

تم إثبات سلامة وفعالية اللقاحات القائمة على الفيروسات الغدية وغياب آثار سلبية لها على المدى البعيد في أكثر من 250 دراسة سريرية خلال عقدين من الزمن.

لا يسبب اللقاح “سبوتنيك V” تحسساً شديداً.

تسمح درجة حرارة التخزين عند مستوى +2 +8 درجات مئوية بحفظ اللقاح في ثلاجة عادية دون الحاجة للاستثمار في توفير بنية تحتية إضافية لسلسلة التبريد.

اللقاح “سبوتنيك V” فعال ضد السلالات الجديدة من فيروس كورونا وفقاً لدراسات مركز غاماليا الوطني لأبحاث علوم الأوبئة والأحياء الدقيقة المنشورة في مجلة Vaccines الدولية المرموقة. يكون التطعيم بهذا المستحضر عيارات واقية من الأضداد المستعدلة ضد السلالات الجديدة للفيروس بما فيها Alpha B.1.1.7 (تم تحديدها لأول مرة في بريطانيا) و Beta B.1.351 (تم تحديدها لأول مرة في جمهورية جنوب إفريقيا) و Gamma P.1 (تم تحديدها لأول مرة في البرازيل) و Delta B.1.617.2 و B.1.617.3 (تم تحديدهما لأول مرة في الهند) والضروب المكتشفة في موسكوB.1.1.141 و B.1.1.317 ذات الطفرات في القطاع الرابط للمستقبلة (RBD).

تحميل التقرير كاملا