ا.د. ابراهيم خليل العلاف – استاذ التاريخ الحديث المتمرس – جامعة الموصل
المؤرخة العراقية اليهودية البروفيسورة الدكتورة سليفيا حاييم التي توفيت عن عمر ناهز ال (90 ) عاما في لندن في 24 تشرين الاول -اكتوبر سنة 2016 وهي زوجة المؤرخ العراقي اليهودي البروفيسور ايلي خضوري . قرأت لها قبل (50 ) سنة وانا طالب في قسم التاريخ بكلية التربية -جامعة بغداد سنة 1964 كتابها الذي اصدرته باللغة الانكليزية عن (القومية العربية ) Arab nationalism: An anthology وكان قد صدر في لندن سنة 1962 وبعد سنوات قرأت له نقدا في إحدى الصحف العائدة لحزب البعث وكانت بعنوان ( الثورة العربية ) والكتاب يتناول دراسة انطولوجية للفكر القومي العربي ولرواده وكان النقد ينصب على الكتاب من حيث انه يبعد صفة الاصالة في الفكر عن عدد من المفكرين القوميين العرب ومنهم عبد الرحمن الكواكبي وبعدها عرفت ان اطروحتها للدكتوراه كانت في جامعة ادنبره يالمملكة المتحدة عن ( فكر عبد الرحمن الكواكبي ) وكانت تركز على ان كتابه (طبائع الاستبداد ) متأثر بكتابات مفكر ايطالي معروف .
المهم ان الدكتورة سيلفيا حاييم اصدرت بعد ذلك مؤلفات اخرى هي وحدها ومع زوجها البروفيسور ايلي خضوري ومن الكتب التي اصدرتها كتاب (مصر الحديثة ) Modern Egypt: Studies in Politics and Society وهذا الكتاب الفته مع زوجها البروفيسور ايلي خضوري .ولها ايضا من الكتب : Zionism and Arabism in Palestine and Israel الصهيونية والعروبة في فلسطين واسرائيل الفته ايضا مع زوجها .
ولها مع زوجها كذلك كتاب : Essays on the Economic History of the Middle East (مقالات في التاريخ الاقتصادي للشرق الاوسط ) وكتاب مع زوجها ايضا عنوانه : Palestine and Israel in the 19th and 20th Centuries ( فلسطين واسرائيل في القرنين 19 و20 ) .
والفت مع زوجها كتابا عن ايران عنوانه ( Towards a Modern Iran: Studies in Thought, Politics and Society) بإتجاه ايران الحديثة : دراسات من خلال السياسة والمجتمع ) .
ومن كتبها لوحدها كتاب (Aspects of Jewish life in Baghdad under the monarchy) مظاهر الحياة في بغداد خلال العهد الملكي 1921-1958 ) .
ولديها كتب ومقالات ودراسات اخرى ليس من السهل حصرها وتحتاج الى من يكتب عنها رسالة او اطروحة جامعية ان لم يكنتب عنها .
بقي أن اقول ان سيليفيا حاييم -خضوري من مواليد بغداد في 19 كانون الاول -ديسمبر سنة 1925 وقد درست في مدرسة الاليانس للبنات ببغداد وتعلمت الفرنسية وقد سافرت مع والدها واختها الكبرى الى فرنسا وبريطانيا بقصد السياحة لكنها بقيت في لندن ودرست الفلسفة في جامعة ادنبره وحصلت على شهادة الدكتوراه سنة 1953 عن اطروحتها (فكر عبد الرحمن الكواكبي ..المفكر السوري العربي) درست بعد تخرجها في مدرسة الدراسات الشرقية والافريقية في جامعة لندن (سواس )
University of London’s School of Oriental and African Studies
وهي متخضضة بتاريخ الشرق الاوسط الحديث . وكانت لها اهتمامات بحثية بتركيا من خلال كتابها الموسوم (75 عاما على الجمهورية التركية )2013 و(تركيا :الهوية والدمقراطية والسياسة ) 1996 وكتاب ( تركيا قبل وبعد اتاتورك ) 1999 فضلا عن الكتب التي نوهنا عنها آنفا .
بعد وفاة زوجها البروفيسور ايلي خضوري قامت بتقديم وتحرير كتاب تذكاري عنه اصدرته سنة 2006 بعنوان ( منهج ايلي خضوري في التاريخ والنظرية السياسية :افكار وتصرفات الرجال الذين يعيشون ) .
وهنا لابد ان اذكر انها قدمت فصلا في الكتاب الذي حرره توماس ارنولد سنة 1962 عن ( الخلافة ) وبعنوان :(The Caliphate … With a
concluding chapter by Sylvia G. Haim
and Thomas Walker Arnold).