كتاب المثلثاتية الإستراتيجية في منطقة شمال شرق اسيا : دراسة لمرحلة ما بعد الحرب الباردة

إن الحرب الباردة أدت إلى إقحام آسيا في الساحة الدولية ، حيث بدأت السياسة الأمريكية المعروفة بالاحتواء إلى إقحام كل الدول الآسيوية، وإقامة نظام تحالفي لعرقلة الانتشار الشيوعي ، ومن بين أهم الميكانيزمات الإستراتيجية التي أجرتها الولايات المتحدة : إقامة قواعد عسكرية في شمال شرق آسيا تكون بمثابة كوابح ضد القوى المنافسة .

إن نهاية الثنائية القطبية للحرب الباردة مع تأثيراتها الصارمة على العلاقات الأمنية في منطقة شمال شرق آسيا، أدت التطورات العسكرية والاقتصادية الصينية إلى شعور بعدم الأمن لدى كل من اليابان، تايوان. كما توضح سعي الولايات المتحدة الأمريكية وفي ظل التطورات السابقة لوضع سياسة أمنية توازن بين القوى الرئيسية في منطقة شمال شرق آسيا وتفرض هيمنتها المستمرة عليها. ضمن هده الأطر الأمنية إنبثق منطق تعامل إستراتيجي مثلثاتي بين الدول الأكثر تأثيرا على الأمن والإستقرار في منطقة شمال شرق أسيا .

التحميل نسخة pdf –

المثلثاتية الإستراتيجية في منطقة شمال شرق اسيا : دراسة لمرحلة ما بعد الحرب الباردة

 

SAKHRI Mohamed
SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

المقالات: 14307

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *