Press ESC to close

3285 0

المجلات العلمية المدفوعة مقبولة للمناقشة و التأهيل الجامعي

لقد تم الاعلان بخصوص مناقشة الدكتوراه أو التأهيل الجامعي،على أن المجالس العلمية وكليات مؤسسات التعليم العالي عليها أن تتحقق أن المجلات العلمية هي من صنف “أ” أو” ب” بالنسبة للعلوم والتكنولوجيا، ومن صنف ” أ”و”ب” او”ج” بالنسبة للعلوم الإنسانية والاجتماعية مدفوعة او غير مدفوعة الثمن على أن لا تكون مفترسة أو صادرة عن ناشر مفترس وبهذا الصدد، فالمجلات العلمية من الصنف ” ب ” حسب التصنيف الصادر عن وزارة التعليم العالي و البحث العلمي مدفوعة أو غير مدفوعة الثمن غير مفترسة و غير صادرة عن ناشر مفترس مؤهلة لمناقشة الدكتوراه أو التأهيل الجامعي .

و الجدير بالذكر أن المجلات المدفوعة المقبولة للمناقشة أو التأهيل الجامعي هي تلك المجلات التي تشترط دفع مبلغ مالي مقابل الوصول المفتوح “open access journal” ، هذا المبلغ يدفعة كاتب المقال أو المؤسسة العلمية التي ينتمي اليها لكي يصبح مقاله العلمي متاحا للاطلاع مجانا للجميع دون أي شروط.

يهمك:أكبر موقع للمقالات و المجلات العلمية المفتوحة الوصول “open access”

و لا يعني أن المجلات المفتوحة الوصول هي مجلات غير رصينة أو غير مصنفة في قواعد بيانات كبيرة مثل سكوبس، بل الكثير منها مصنف و مفهرس في أرقى قواعد البيانات.

SAKHRI Mohamed

لنشر النسخ الالكترونية من بحوثكم ومؤلفاتكم القيمة في الموسوعة وايصالها الى أكثر من 300.000 قارئ، تواصلوا معنا عبر بريدنا contact@politics-dz.com

اترك تعليقاً