المكتبة العسكريةدراسات عسكريةكتب

كتاب المذاهب العسكرية في العالم

اسم الكتاب: المذاهب العسكرية في العالم
اسم المؤلف: العماد حسن توركماني
عدد الصفحات: 534 صفحة
الطبعة الأولى 1995م

نبذة:
قد يتبادر إلى الذهن أن طرح موضوع المذاهب العسكرية ومعالجته في هذه المرحلة التاريخية يعتبر نوعا من الترف الفكري حيث يمكن أن توحي بذلك الأحداث الدراماتيكية المتلاحقة في العالم منذ العام 1989.
وقد يظن البعض أن ما حدث يضع مسائل الحرب والسلام في المرتبة الثانية من سياسات الدول بعد أن انحسرت مصادر التهديد بالخطر وساد ظاهريا مناخ التعايش وحل النزاعات بالطرق السليمة وقد يعني ذلك أن تتخلى الدول عن سياساتها الدفاعية ومذاهبها وتكل أمرها إلى مقولة النظام العالمي الجديد.
إن التحليل الواقعي لمجريات الأحداث والتنبؤ بما يمكن أن يحدث يشكل أبلغ رد على هذا البعض ويؤكد أنه لا يمكن لأي دولة أن تضع أمنها الوطني في حماية شعارات غير قابلة للتطبيق ولا ضمانات شرعية لها.
من هنا نجد أن معالجة موضوع المذاهب العسكرية ضرورة حتمية وهذا الكتاب محاولة جادة لتسليط الضوء على محتوى هذه المذاهب وتطورها وآفاقها المستقبلية في ظل الوضع العالمي الجديد.
ونحن نقدم للقراء الأعزاء هذا الكتاب نأمل أن نكون قد قدمنا لهم مادة تغني معلوماتهم وتحقق الفائدة خاصة للمهتمين بمسائل السياسة والإقتصاد ومسائل الحرب والسلام.

 

vote/تقييم

SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى