كتاب المكان والسلطة – بول كلافال

عندما اخترت ترجمة هذا الكتاب استوقفني عنوانه المختصر بالرغم من مضمونه الشامل، وتساءلت ماذا يعني الكاتب في عنوان كتابه Espace و Pouvoir وماذا يقصد في الكلمة الأولى ، أهو المكان أو الاتساع او المدى أو الامتداد … وكلها معان للكلمة. كذلك ماذا يريد بالكلمة الثانية وهي تعني القدرة بمفهومها العام وما هو معمول به اليوم أو السلطة الذاتية للفرد أو المؤسسة سياسية كانت أو إجتماعية أو دينية ؟

وتفكرت مل أجعل العنوان : امتداد السلطة أو القدرة ، أو أفضل عنوان آخر اتساع السلطة، على السلطة ، أو اقلب الوضع فاقول السلطة عبر المكان ، أو السلطة والدي أو المكان .. كلها عناوين نصح وتثير الحيرة .

وأخيرة دخلت الى المضمون والجوهر فوجدت فيه : استعراضة شيقة للمجتمعات في بنائها وارتقائها من الأسرة الى العشيرة والقبيلة والدولة البدائية ثم الدولة واتحاد الدول .

لوحة لكيفية بروز السلطة في القديم القديم قبل الحضارات ، ثم في عصرها ويعدها ، والاشكال التي أخذتها والأصول التي نبتت منها ، ومنها ما يكون نابعة من ادیان ساوية وقوى عليا لها وكلاء على الأرض يمارسون فيها سلطتهم تارة في جو من السلام وتارة أخرى في جو من العنف ، أو عن أيديولوجيات وعقائد موروثة تخللها طقوس وشعائر ، أو تكون ناشئة عن تركة موروثة لسلالة أو عرق تغذيها مصاهرات ومخالفات .. أو تكون نتيجة صراع وثورات أو أيديولوجيات سياسية وقومية … إن نتيجة لامتلاك الأراضي أو موارد الطاقة أو التقدم التقني . وكلها مواضيع شيقة عملب القاری، لقراءتها وتفتح أمامه أفقأ واسعة من المعرفة بالسلطات وأنواعها من دكتاتورية…

تحميل الكتاب

SAKHRI Mohamed
SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

المقالات: 14307

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *