مقدمة
   السمات الجغرافية
   التركيب السكاني
   النظام السياسي
   بيانات اقتصادية
   بيانات الاتصالات
   بيانات النقل
   قضايا تتعدى الحدود الإقليمية
   القوات المسلحة
   المصادر والمراجع

مقدمة

عقب الحرب العالمية الأولى وتفكك الإمبراطورية العثمانية، حصلت بريطانيا على حق الانتداب أو حكم عدد من دول الشرق الأوسط.

وفي أوائل العشرينيات فصلت بريطانيا المنطقة التي كانت تسمى “شرق الأردن”، والتي كانت تتمتع بحكم شبه ذاتي، عن فلسطين. وحصلت تلك المنطقة على استقلالها، بعد ذلك، في عام 1946، وأصبح اسمها “الأردن” في عام 1950.

حكم الملك حسين بن طلال الأردن جُلَّ الفترة، التي تلت استقلاله عن الإدارة البريطانية، عام 1946؛ إذ حكم الأردن خلال الفترة من 1953 حتى عام 1999. وقد نجح في عبور الضغوط الشديدة، التي تعرضت لها بلاده، بسبب طموحات الرغبات المتنافسة للدول الكبرى، مثل الولايات المتحدة، والاتحاد السوفيتي سابقاً، والمملكة المتحدة، إضافةً إلى دول عربية عديدة، وإسرائيل، وعدد كبير من السكان الفلسطينيين، الذين يعيشون داخل الأردن. تجلت تلك الضغوط من خلال حروبٍ عديدة، ومحاولات انقلابٍ مختلفة. وفي عام 1989، استأنف الملك حسين الانتخابات البرلمانية وسمح، تدريجياً، بالانفتاح السياسي. وفي عام 1994، وقّع الأردن معاهدة سلامٍ مع إسرائيل.

اعتلى العرش بعد وفاة والده، الملك حسين، في فبراير 1999، أكبر ابناؤه، الملك عبدالله الثاني. وقد استطاع الملك عبدالله ترسيخ سلطته وترتيب أولوياته المحلية، بما فيها إطلاق برنامج طموح للإصلاح الاقتصادي. انضم الأردن إلى منظمة التجارة العالمية في يناير 2000، ووقع اتفاقيات للتجارة الحرة مع الولايات المتحدة الأمريكية في العام نفسه، ومع الرابطة الأوروبية للتجارة الحرة، في 2001.

في عام 2003، أيد الأردن التحالف الدولي، بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية، للإطاحة بنظام صدام حسين في العراق، وبعد تدهور الأوضاع الأمنية هناك عقب الغزو الأمريكي، فر آلاف العراقيين إلى الأردن.

وفي يوليه 2007 جرت انتخابات بلدية، بموجب نظام خُصصت فيه 20% من نسبة المقاعد، في كل مجلس بلدي، للنساء.

كما جرت انتخابات برلمانية في نوفمبر 2007، فاز فيها مرشحون مستقلون موالون للحكومة بأغلبية المقاعد.

في بداية يناير 2011، وعقب نجاح ثورتي تونس ومصر الشعبيتين، تظاهر الآلاف من الأردنيين في عمان والمدن الأخرى، احتجاجاً على الفساد الحكومي، وارتفاع الأسعار، وتفشي الفقر، وارتفاع معدلات البطالة. فشكل الملك حكومة جديدة، وأنشأ لجنة للحوار الوطني، مع إعطاء إجراء إصلاحات الأولوية في البلاد.

وما تزال بعض الجماعات المعارضة تطالب بمزيد من الإصلاحات السياسية والدستورية، ولا سيما تغيير قانون الانتخابات المثير للجدل.

السِّمات الجغرافية

  1. الموقع الجغرافي

يقع الأردن في قلب منطقة الشرق الأوسط، إلى الشمال الغربي من المملكة العربية السعودية، وإلى الجنوب من سورية، والى الجنوب الغربي من العراق، والى الشرق من دولة فلسطين المحتلة. ويتوافر للأردن منفذ إلى البحر الأحمر، من خلال مدينة العقبة، الواقعة على الطرف الشمالي لخليج العقبة.

  1. الإحداثيات الجغرافية: 31 درجة شمالاً، و36 درجة شرقاً.
  2. خرائط المراجعة:خرائط الشرق الأوسط.
  3. المساحة

أ. المساحة الكليّة: 89.342 كم2.

ب. مساحة اليابس: 88.802 كم2.

ج. مساحة المياه: 540 كم2

  1. مقارنة المساحة (بالنسبة للولايات المتحدة الأمريكية):تقل قليلاً عن مساحة ولاية إندياناIndiana.
  2. الحدود البرية

أ. إجمالي طول الحدود البرية: 1635 كم.

ب. أطوال حدودها البرية مع الدول المجاورة

(1) مع العراق: 181 كم.

(2) مع إسرائيل:  238 كم.

(3) مع المملكة العربيّة السعوديّة:  744 كم.

(4) مع سوريّة: 375 كم.

(5) مع الضَّفّة الغربيّة: 97 كم.

  1. الشريط الساحلي:26 كم.
  2. حقوق المطالبة البحرية

أ. المياه الإقليمية: تمتد مسافة ثلاثة أميال بحرية.

  1. المناخ

مناخ الأردن هو مزيج من مناخي حوض البحر المتوسط والصحراء القاحلة، حيث يسود مناخ حوض البحر المتوسط في المناطق الشمالية والغربية من البلاد؛ بينما يسود المناخ الصحراوي في غالبية البلاد. وبشكل عام، فإن الطقس حار وجاف في الصيف ولطيف ورطب ماطر في الشتاء (يمتد من نوفمبر إلى أبريل)، حيث يراوّح معدل درجات الحرارة بين 12 و25 مئوية. وفي الصيف تصل درجات الحرارة إلى الأربعينات في المناطق الصحراوية. ويراوح معدل سقوط الأمطار بين 50 مم، في السنة، في المناطق الصحراوية، و 800 ملم في المرتفعات الشمالية، حيث يتساقط بعضها على شكل ثلوج في بعض السنوات.

  1. التضاريس

يتكوَّن معظم سطح الأردن، بشَكلٍ عام، من نجدٍ صحراوي، في الشرق، وأراضٍ مرتفعة، في الغرب، ويفصل الوادي المتصدع الكبير، بين الضَّفَّتَين، الشرقيّة، والغربيّة، لنَهر الأُردن. ويتألَّف سطح الأردن، من ثلاثة أقاليم، هي: المُنخفَض الأُخدوديّ، لوادي الأُردن، والمُرتفَعات الجبليّة، وهضبة البادية الصحراويّة.

أ. المُنخفض الأخدودي لوادي الأردن: يمتَدّ هذا المنخفض بأراضي الأردن مسافة 370 كم، من مصَب نهر اليَرموك، حتى خليج العقَبة. ويَجري نهر الأردن، في جزء من هذا المنخفض، ليصُب في البحر الميِّت. ويتفاوَت اتّساع المنخفض، على جانِبَي نهر الأردن، ما بين خمسة كيلومترات، شماليّ العقَبة، و35 كم، على دائرة عَرض أريحا. ويتراوَح في مستوى قاعه، ما بين منسوب 800 متراً، دون مستوى سَطح البحر أعمق نقطة، لقاع البحر الميِّت، إلى منسوب 240 متراً، فوق مستوى سطح البحر، في أواسِط وادي عرَبة. ويُعرَف السَّهل الفَيضيّ لنهر الأردن، بأم الزَّوْر، ويفصِل ما بين مستوى الزَّور، والغَوْر، حافّةٌ من الأراضي الرديئة، تُعرَف باسم الكَتار، أمّا أراضي الغَور، فإنها تمتد، من الشمال، إلى الجنوب، مَحصورةٌ بين الحوافّ الجبَليّة لوادي الأردن، والكَتار. وتجري مجموعةٌ من الأوديَة الجانبيّة، التي ترفُد نهر الأردن، عبْر أراضي وادي الأردن، قادِمةً من المُرتفعات الجبَليّة، ومكوِّنةً دالاتٍ مروَحيّة، تتفاوَت، في مساحتها، وأهمّيّتها. ويشتمل وادي الأردن، على أكبر المساحات المَرويّة، في الأردن.

ب. المُرتفعات الجبَليّة: تتكوَّن من هضبةٍ، تتخلّلها السلاسِل، والقِمَم، والقِباب الجبليّة، وتمتد، ما بين نهر اليَرموك، شمالاً، والحدود الأردنيّة السّعوديّة، جنوباً. يبلغ متوسِّط ارتفاع هذه الهضبة الجبليّة، حوالي 1200 مترٍ، فوق مستوى سطح البحر، وتنحدِر تدريجيّاً، نَحو الشرق، لتتَّصِل بالهضبة الصحراويّة، في حين أن الجزء الأعظم منها، ينحدِر بشدّة، نحو وادي الأردن، في الغرب. وتشتمِل المُرتفعات الجبليّة، على وحداتٍ إقليميّة، من الشمال، إلى الجنوب، هي: مناطِق عَجلون، والبَلقاء، والكَرك، ومعان، على التوالي. أما منطقة عجلون، فيبلغ متوسِّط ارتفاعها 850 متراً، فوق مستوى سطح البحر، ويتَّخِذ جزؤها الجنوبي، شَكل القِباب، مُتمثِّلاً في قبّة عجلون، والبلقاء، والكرك، ومعان، على التوالي، بينما يُشكِّل جزؤها الشمالي، سهول إربِد. وأمّا منطقة البَلقاء، فيبلغ متوسِّط ارتفاعها 925 متراً، فوق مستوى سطح البحر، وتبرُز قبّة السّلط، في الجزء الشمالي منها، بينما تمتَد سهول مباديا المتموِّجة، في الجزء الجنوبي منها. وأمّا منطقة الكرك، فيبلغ متوسِّط ارتفاعها، عن مستوى سطح البحر، 1150 متراً، وهي في جزئها الجنوبيّ، أكثر ارتفاعاً، منها في الجزء الشمالي، وينبسِط سطح الأرض، في الأجزاء الوُسطى منها، حيث تقوم القُرى والمدُن، المحيطة بالأراضي الزراعيّة. وأما منطقة معان، فيبلغ متوسِّط ارتفاعها عن مستوى سطح البحر، حوالي 1300 مترٍ، وتنحدِر مُرتفعات الشراة فيها، بشِدّةٍ، نحو وادي عرَبة، في الغرب. وأشهر قمم جبال الشراة، جبل مبرك، 1734 متراً، وجبل هارون، 1336 متراً ، في الجنوب الغربي، من البتراء. وتوجد قمّة جبل رام، 1754 متراً، في هضبة حسمي، بمنطقة معان، وهي أعلى قمّة جبليّة في الأردن.

ج. هضبة البادية الصحراويّة: هي الامتداد الشرقي، لهضبة المرتفعات الجبليّة، في الأردن، والامتداد الشمالي للهضبة، في المملكة العربيّة السعوديّة، وهي الجزء الجنوبي، من هضبة بادية الشّام. والهضبة بصفةٍ عامّة، ذات أرضٍ متموِّجة، ومع ذلك، فإنها لا تَخلو، من وجود بعض السّلاسِل الجبَليّة، في الأجزاء الجنوبيّة الغربيّة، وبخاصّة جنوبي معان، كما توجد بها بعض المنخفَضات، والقيعان، والأودية الطّوليّة، مثل منخفَض الجَفر، وقاع الدّيسي، ووادي السَّرحان. وتحتَلّ صحراء الحمّاد، مساحاتٍ واسِعة من الهضبة، بينما تنتشِر الأراضي الرّمليّة، في هضبة حسمي، بالجنوب، والحرّات البازلتيّة، في الجهة الشماليّة الشرقيّة، من البادية.

  1. أدنى الارتفاعات وأعلاها

أ. أدنى الارتفاعات: البحر الميِّت، الذي ينخفِض 408 أمتار، تحت مستوى سطح البحر.

ب. أعلاها: قمة جبل أم الدامي، ويقدر ارتفاعها بنحو 1854 متراً، فوق مستوى سطح البحر.

  1. المصادر الطبيعية

يتمتَّع الأردن، بعدة موارِد للثروة الطبيعيّة، من أهمها: الفوسفات، والبوتاس، والصخر الزيتي.

  1. استغلال الأرض،طبقاً لتقديرات عام 2005

أ. أراضٍ زراعية: 3.32%.

ب. محاصيل دائمة: 1.18%.

ج. أغراض أخرى: 95.5%.

  1. الأراضي المروية:750 كم2،طبقاً لتقديرات عام 2003.
  2. إجمالي مصادر المياه المتجددة:0.9 كم3،طبقاً لتقديرات عام 1997.
  3. استهلاك المياه الصالحة: (للاستخدامات المنزلية/ الصناعية/ الزراعية)،طبقاً لتقديرات عام 2000.

أ. الإجمالي: 1.01 كم مكعب/ سنة، مقسمة كالآتي: 21% أغراض منزلية، 4% صناعية، 75% زراعية.

ب. الحصة السنوية للفرد من المياه: 177 متر مكعب سنوياً.

  1. الأخطار الطبيعية:يتعرض الأردن للجفاف والزلازل، بين وقت وآخر.
  2. البيئة ـ المشاكل الحالية

تُعاني البيئة الطبيعيّة في الأردن: ندرة مصادر المياه الطبيعيّة الصالحة للشُّرب؛ وإزالة الغابات؛ والرعي المفرط؛ وتأكّل التربة؛ والتصحُّر.

  1. البيئة ـ الاتفاقيات الدولية

أ. الاتفاقيات التي تشارك فيها الدولة

  • اتفاقية التنوع البيولوجي.
  • اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية عن تغير المناخ.
  • بروتوكول كيوتو عن تغير المناخ (KYOTO).
  • اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر.
  • اتفاقية التجارة الدولية في السلالات المهددة بالانقراض من الحيوانات والنباتات البرية.
  • مؤتمر بازل المتعلق بالحد من حركات النفايات الخطرة المتجاوزة للحدود الدولية والتخلص منها.
  • اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار.
  • اتفاقية منع التلوث البحري الناجم عن إلقاء النفايات والمواد الأخرى، في المياه البحرية.
  • برتوكول مونتريال بشأن المواد التي تستنفد طبقة الأوزون.
  • اتفاقية حماية الأراضي الرطبة ذات الأهمية الدولية، وخاصة بوصفها موئلاً للطيور المائية.

ب. الاتفاقيات الموقعة، ولكنها غير مُقرة: لا توجد.

  1. ملاحظة جغرافية

تتميز الأردن بموقع إستراتيجي على رأس خليج العقبة، كما أنها الدولة العربية التي لديها أطول حدود مع إسرائيل والضفة الغربية المحتلة.

التركيب السكاني

  1. عدد السكّان:6.508.271 نسمة؛طبقاً لتقديرات يوليه 2011
  2. التركيب العمري للسكان، وأعداد الذكور والإناث، لكل مرحلة عُمرية،طبقاً لتقديرات عام2011
عدد الإناث عدد الذكور النسبة المئوية مراحِل العُمر
1.114.533 1.180.595 35.3% أصغر من 15 سنة
1.921.504 1.997.075 59.9% 15 ـ 64 سنة
160.646 153.918 4.8% 65 سنة فأكبر
  1. السِّـن الذي يتوسط أعمار السكّان (Median)،طبقاً لتقديرات عام 2011

أ. إجمالي السكان: 22.1 سنة.

ب. الذكور: 21.8 سنة.

ج. الإناث: 22.4 سنة.

  1. معدَّل النموّ السُّكّاني:0.984%،طبقاً لتقديرات عام 2011.
  2. معدل المواليد:26.79 مولوداً، لكل 1000 نسمة،طبقاً لتقديرات عام 2011.
  3. معدل الوفيات:2.69 حالة، بين كل 1000 نسمة،طبقاً لتقديرات عام 2011.
  4. معدل الهجرة (منها):-14.26 مهاجر، لكل 1000 نسمة،طبقاً لتقديرات عام 2011.
  5. نِسب الذكور إلى الإناث، بين إجمالي السكّان،طبقاً لتقديرات عام 2011
الإناث الذكور مراحل العُمْر
1 1.06 عند الولادة
1 1.06 أقل من 15 سنة
1 1.03 15 ـ 64 سنة
1 0.97 65 سنة فأكبــر
1 1.04 إجمالي السكان
  1. معدل وفيّات الأطفال،طبقاً لتقديرات عام 2011

أ. الإجمالي: 16.42 حالة، بين كل 1000 طفل.

ب. الذكور: 16.98 حالة، بين كل 1000 طفل.

ج. الإناث: 15.83 حالة، بين كل 1000 طفل.

  1. العُمْر المتوقع،طبقاً لتقديرات عام 2011

أ. لإجمالي السُّكّان: 80.05 سنة.

ب. للذكور: 78.73 سنة.

ج. للإناث: 81.45 سنة.

  1. معدَّل الخصوبة:3.39، لكل امرأة،طبقاً لتقديرات عام 2011.
  2. معدل انتشار مرض الإيدز بين البالغين:أقل من 0.1%،طبقاً لتقديرات عام 2001.
  3. عدد حالات مرضى الإيدز بين الأحياء:600 حالة،طبقاً لتقديرات عام 2007.
  4. عدد الوفيات بسبب مرض الإيدز:أقل من 500 حالة،طبقاً لتقديرات عام 2003.
  5. الجنسية:تُنسَب الجنسيّة إلى اسم الدولة، فيُقال للذّكَر أردني، وللأُنثى أردنية.
  6. التقسيمات العرقية: يمثل العرب 98%، والشراكسة 1%، والأرمن 1%.
  7. الديانة: يمثل المسلمون السنة 92% من إجمالي السكان، والمسيحيون 6% (الأغلبية منهم أرثوذكس يونانيون، ولكن يوجد أيضاً كاثوليك رومان ويونانييون، وأرثوذكس سريان، وأقباط أرثوذكس، وأرمن أرثوذكس، وفئات من البروتستانت)، و2% مسلمون شيعة ودروز،طبقاً لتقديرات عام 2001.
  8. اللغة:العربية، هي اللغة الرسمية للبلاد. وتُستخدم اللغة الإنجليزية، على نطاق واسع، بين الطبقتين، العليا، والمتوسطة.
  9. نسبة الملمين بالقراءة والكتابة، بين الذين تزيد أعمارهم على 15 سنة،طبقاً لتقديرات عام 2003

أ. بين إجمالي السكان: 89.9%.

ب. بين الذكور: 95.1%.

ج. بين الإناث: 84.7%.

  1. نسبة نفقات التعليم إلى إجمالي الناتج المحلي:المعلومات غير متيسرة،طبقاً لتقديرات عام 2008.

النظام السّياسي

  1. اسم الدولة

أ. الاسم الرسمي الكامل: المملكة الأردنية الهاشمية

ب. الاسم الرسمي المختصَر: الأردن

ج. الاسم السابق: شرق الأردن.

  1. نظام الحُكم:ملكي، دستوري.
  2. العاصمة

أ. اسمها: عَمان.

ب. إحداثياتها الجغرافية: 57 31  شمالاً، 56 35 شرقاً.

ج. فرق التوقيت: + ساعتان، طبقاً لتوقيت جرينتش.

د. التوقيت الصيفي: + ساعة، يبدأ العمل به من آخر يوم جمعة من شهر مارس، وينتهي في آخر يوم جمعة من شهر أكتوبر.

  1. التقسيمات الإدارية

يُعد التنظيم الإداريّ جزءاً من نظام الحُكم. ويمكن التّمييز بين الوحداتٍ الإداريّة المَركَزيّة، والوِحدات الإداريّة المحلّية. وتتألَّف الوحدات الأولى، من التقسيمات الإداريّة المعروفة، كالمُحافَظات، والألوية، والأقضِية، والنّواحي. وتتكون المملكة الأردنية من 12 محافظة، هي: عجلون، والعقبة، والبَلقاء، والكَرَك، والمَفرَق، وعمّان، والطّفيلة، والزرقاء، وإربِد، وجرش، ومعان، ومأدبا.

ويُعيِّن الملِك، المُحافظين، الذين يتراَّّسون محافظاتهم، ويتبعون وزارة الداخليّة. وترتبِط بكل محافظة، وِحدات إداريّة أصغر، وهي الألوية، والأقضِية، والنواحي. أما الوحدات الإداريّة المحليّة، فإنها تتألَّف من المجالِس البلَديّة والقرَويّة.

وتشتمِل محافظة عمّان، على لواء عمّان، الذي يضُم بدَوره أقضِية عمّان، وناعور، وسَحاب، والموقر، والجيزة، ووادي السير، إضافةً إلى لواء مادَبا، الذي يضُم بدَوره، قَضاءَي مادَبا، وذُبيان. أما محافظة الزرقاء، فإنها تتكوَّن من لواء الزرقاء، وقضاء الزرقاء. وأما محافظة إربِد، فإنها تتألَّف من لواء إربِد، الذي يضُم بدّوره، أقضية إربِد، والطيبة، والمَزار الشمالي، إضافةً إلى ألوية الكورة، وبني كِنانة، وجرَش، والرّمثا، وعَجلون، والأغوار الشماليّة، وأقضيتها. وأمّا محافظة المَفرَق، فإنها تتكوَّن من لواء المَفرق، الذي يضُم بدَوره أقضية المَفرَق، وصبحا، والرويشد.

  1. الاستقلال: نال الأردن استقلاله في 25 مايو 1946، بعد رفع انتداب عصبة الأمم، تحت الإدارة البريطانية.
  2. العطلة الوطنية:تحتفل الأردن بيوم الاستقلال، في 25 مايو من كل عام.
  3. الدستور:وُضع “القانونالأساسي”، القانون الدستوري، الأردني في أبريل من عام، 1928 بتوجيهاتٍ من الأمير عبدالله. وبعد الاستقلال وإلغاء الانتداب البريطاني في عام 1946، تحولت هذه الوثيقة إلى دستور جديد. وفي عام 1947، تبنى المجلس التشريعي الدستور الجديد ونُشر في الجريدة الرسمية، في فبراير 1947. أدخل الملك طلال تعديلات على هذا الدستور، وأُقرت في الثامن من يناير 1952، ولا يزال هذا الدستور معمولاً به حتى اليوم.
  4. النظام القانوني

يُستمد النظام القانوني في الأردن من الشريعة الإسلامية والقوانين الفرنسية، ويتألَّف من محاكِم مدَنيّة، وشَرعيّة، وخاصة. وتشتمِل المحاكم المدَنيّة على محاكِم الصُّلح، والمحاكم الابتدائيّة، ومحكمة الجنايات العُليا، ومحاكِم الاستئناف، ومحكمة العَدل العُليا. أما المحاكِم الشرعيّة، فإنها تشتمِل على المحاكِم المُختصّة بالنَّظَر في قضايا الأحوال الشّخصيّة للمُسلمين. وتنشأ المحاكِم الخاصّة لغاياتٍ خاصّة مُحدَّدَة، ومنها المجالِس العسكريّة، ومحكمة الشُّرطة، وتختَص بمحاكمة أفراد القوّات المسلّحة، وأفراد الأمن العام. ولم تقبل الأردن بالسلطة القضائية الإلزامية لمحكمة العدل الدولية؛ ولكنها تقبل بالسلطة القضائية للمحكمة الجنائية الدولية.

  1. السن القانوني للانتخاب:مكفول لمن يبلغ الثامنة عشرة، من الذكور والإناث.
  2. الهيئة التنفيذية

أ. رئيس الدولة: الملِك عبدالله بن الحسين بن طلال، منذ السابع من فبراير عام 1999. ويتوقع أن يصبح الأمير حسين، الابن الأكبر للملك عبدالله (ولد عام 1994)، ولياً للعهد.

والملك هو رأس الدولة، وهو رأس السُّلطة التنفيذيّة، فهو الذي يعيّن رئيس الوزراء، والوزراء، بناءً على ترشيح رئيس الوزراء، ويقبَل استقالاتهم ويُقيلهم، وتصدُر القوانين باسمه، بعد أن يصدق عليها. وهو الذي يُعلِن الحرب، ويعقِد الصُّلح، ويُبرِم المُعاهدات، كما يعيّن رئيس وأعضاء مجلس الأعيان، ويقبَل استقالاتهم. ويأمر بإجراء انتخابات مجلس النوّاب، ويصدر الأوامر، بدعوَة مجلس الأمّة للانعقاد، ويفتتِحه ويؤجِّله ويفُض دوراته، وله أن يحلّه. وللملِك الحَق في إصدار العَفو الخاص، وتَخفيف العقوبات، وله أن ينشئ ويمنح ويسترِد، الرّتَب المدَنيّة، والعسكريّة، والأوسِمة، وألقاب الشرف الأُخرى. وللملك أن يُعلِن حالة الطوارئ، بناءً على قرارٍ من مجلس الوزراء، وكذلك فَرض الأحكام العُرفيّة، في جميع أجزاء المملكة، أو في جزء منها، ويستقبِل المَبعوثين الأجانِب، وتُطبَع النقود، وتُصَك، باسمه، وهو القائد الأعلى للقوات المسلّحة: البريّة والبحريّة والجويّة.

ب. رئيس الحكومة: رئيس الوزراء، معروف البخيت، منذ 1 فبراير 2011.

ج. الحكومة: مجلس للوزراء، يعينه رئيس الوزراء بعد التشاور مع الملك.

د. الانتخابات: لا انتخابات لرأس الدولة، فنظام الحكم في المملكة الأردنية الهاشمية ملكي دستوري؛ ويعيِّن الملك رئيس الوزراء.

  1. الهيئة التشريعيّة

أ. تكوين الهيئة التشريعية: تتوزع السلطة التشريعية بين الملك والبرلمان (مجلس الأمة). ويتكون البرلمان من مجلسين، هما مجلس النواب، ويضم 120 عضواً، يجري انتخابهم بالاقتراع المباشر، على أساس التمثيل النسبي؛ ويمثلون 12 دائرة انتخابية. من هؤلاء الأعضاء 12 مقعداً مخصصاً للنساء، و9 للمسيحيين، و9 من البدو، إضافة إلى 3 مقاعد للأردنيين من أصل شركسي أو شيشاني. ومجلس الأعيان، يضم ستين عضواً، يُعينهم الملك من بين الشخصيّات العامة البارِزة. وفترة العضوية أربع سنوات، لأعضاء المجلسين. ولا يجوز لعضو مجلس الأمة أن يجمع بين عضوية مجلس النواب والأعيان في آن واحد. وحسب الدستور الأردني فإن عدد أعضاء مجلس النواب هو ضعف عدد أعضاء مجلس الأعيان.

ب. الانتخابات: جرت آخر انتخابات في 9 نوفمبر 2010، ومن المقرر إجراء الانتخابات القادمة في عام 2014.

ملاحظة: في نوفمبر 2009، حل الملك مجلس النواب قبل سنتين من انتهاء دورته التشريعية.

ج. نتائج الانتخابات (مجلس النواب)

(1) حسب نسبة الأصوات: غير متيسرة.

(2) حسب عدد المقاعد لكل حزب: حصل المستقلون وأعضاء آخرون على 120 مقعداً (منها 12 مقعداً شغلتها المرأة، وفق الحصة النسبية المخصصة للنساء، كما فازت أمراة واحدة بمقعد بالانتخاب المباشر).

ملاحظة: قاطعت جبهة العمل الإسلامي تلك الانتخابات.

  1. الهيئة القضائيّة:تتمثل الهيئة القضائية في محكمة نقض، ومحكمة عليا (محكمة استئناف نهائي).
  2. الأحزاب السياسية وقادتها

أ. الحركة العربية الإسلامية الديموقراطية-دعا، بزعامة محمد أبو بكر.

ب. حزب البعث العربي الاشتراكي الأردني، بزعامة تيسير الحمصي.

ج. حزب البعث العربي التقدمي، بزعامة فؤاد دبور.

د. الحركة القومية للديمقراطية المباشرة، بزعامة محمد القاق.

هـ. جبهة العمل الإسلامي، بزعامة حمزة منصور.

و. حزب الوسط الإسلامي، بزعامة مروان الفاعوري.

ز. الحزب الشيوعي الأردني ، بزعامة منير حمارنة.

ح. حزب الوحدة الشعبية الديموقراطي الأردني، بزعامة سعيد طياب علي مصطفى.

ط. الجبهة الأردنية الموحدة، بزعامة أمجد المجالي.

ي. حزب الشعب الديموقراطي الأردني (حشد)، بزعامة عبلة أبو عبلة.

ك. حزب الرسالة الأردني، بزعامة حازم شريف قشوع.

ل. حزب الحياة الأردني، بزعامة ظاهر أحمد عمرو.

م. الحزب الوطني الأردني، بزعامة منى أبو بكر.

ن. حزب التيار الوطني، بزعامة عبدالهادي المجالي.

س. الحزب الوطني الدستوري، بزعامة أحمد الشناق.

  1. جماعات الضغط السياسي وقادتها

أ. لجنة مجابهة التطبيع، بزعامة حمزة منصور.

ب. نقابة المحامين، بزعامة صالح العرموطي.

ج. نقابة الصحفيين الأردنين، بزعامة سيف الشريف.

د. الإخوان المسلمون، بزعامة همام سعيد (المراقب العام).

هـ. اللجنة العليا لتنسيق أحزاب المعارضة، بزعامة حمزة منصور.

  1. المشاركة في المنظمات الدولية
  • المصرف العربي للتنمية الاقتصاديّة في أفريقيا ABEDA.
  • الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي AFESD.
  • صندوق النقد العربي AMF.
  • مجلس الوحدة الاقتصادية العربية CAEU.
  • المؤتمر المعني بالتفاعل وتدابير بناء الثقة في آسيا CICA.
  • منظمة الأغذية والزراعة FAO.
  • مجموعة البلدان الإحدى عشر G-11.
  • مجموعة السبع والسبعين G-77.
  • الوكالة الدولية للطاقة الذرية IAEA.
  • البنك الدولي للإنشاء والتعمير IBRD.
  • منظمة الطيران المدني الدولي ICAO.
  • غرفة التجارة الدولية ICC.
  • المحكمة الجنائية الدولية ICCT.
  • الحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر ICRM.
  • المؤسسة الدولية للتنمية IDA.
  • البنك الإسلامي للتنمية IDB.
  • الصندوق الدولي للتنمية الزراعية IFAD.
  • المؤسسة المالية الدولية IFC.
  • الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر IFRCS.
  • منظمة العمل الدولية ILO.
  • صندوق النقد الدولي IMF.
  • المنظمة البحرية الدولية IMO.
  • المنظمة الدولية للشرطة الجنائية Interpol.
  • اللجنة الأولمبية الدولية IOC.
  • المنظمة الدولية للهجرة IOM.
  • الاتحاد البرلماني الدولي IPU.
  • المنظمة الدولية لتوحيد المقاييس ISO.
  • المنظمة الدولية للاتصالات اللاسلكية بواسطة السواتل ITSO.
  • الاتحاد الدولي للاتصالات ITU.
  • الاتحاد الدولي لنقابات العمال ITUC.
  • جامعة الدول العربيّة LAS.
  • الوكالة الدولية لضمان الاستثمار MIGA.
  • بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية MINURSO.
  • بعثة الأمم المتحدة لتحقيق الاستقرار في هايتي MINUSTAH.
  • بعثة منظمة الأمم المتحدة لتحقيق الاستقرار في جمهورية الكونغو الديمقراطية MONUSCO.
  • حركة عدم الانحياز NAM.
  • منظمة المؤتمر الإسلامي OIC.
  • منظمة حظر الأسلحة الكيميائية OPCW.
  • منظمة الأمن والتعاون في أوروبا OSCE (شريك).
  • محكمة التحكيم الدائمة PCA.
  • الأمم المتحدة UN.
  • العملية المختلطة للاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة في دارفور UNAMID.
  • مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية UNCTAD.
  • منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) UNESCO.
  • مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين UNHCR
  • منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو) UNIDO.
  • بعثة الأمم المتحدة في ليبيريا UNMIL.
  • بعثة الأمم المتحدة في السودان UNMIS.
  • عملية الأمم المتحدة في كوت دفوار UNOCI.
  • بعثة مراقبي الأمم المتحدة في جورجيا UNOMIG.
  • وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا) UNRWA.
  • منظمة السياحة العالمية UNWTO
  • الاتحاد البريدي العالمي UPU.
  • منظمة الجمارك العالمية WCO
  • الاتحاد العالمي لنقابات العمال WFTU.
  • منظمة الصحة العالمية WHO.
  • المنظمة العالميّة للمِلكيّة الفكريّة WIPO.
  • المنظمة العالمية للأرصاد الجوية WMO.
  • منظمة التجارة العالمية WTO.
  1. وصف العلَم

يتكون علم الأردن من ثلاثة أشرطة أفُقيّة متساوية، بالألوان: الأسود، في أعلى العلم، ويرمز إلى الخلافة العباسية؛ ثم الأبيض، ويرمز إلى الخلافة الأموية، فالأخضر، ويرمز إلى الخلافة الفاطمية. ويضم العلم مُثلَّثاً متساوي الأضلاع، باللون الأحمر، قاعدته جهة السّارية، يمثل الثورة العربية الكبرى عام 1916، به نجمةً سباعية صغيرة بيضاء، ترمز إلى السبع المَثاني من القرآن الكريم (سورة الفاتِحة). وترمز أطراف النجمة السبعة إلى الإيمان بالله الواحد، والإنسانية، والروح القومية، والتواضع، والعدالة الاجتماعية، والفضيلة، والطموح. وتصميم العلم الأردني مستوحى من علم الثورة العربية الكبرى خلال الحرب العالمية الأولى.

بيانات اقتصادية

1. النظام الاقتصادي

الأردن دولة عربية صغيرة، ويعد اقتصادها ضعيفاً مقارنة بمثيلاته في دول الشرق الأوسط؛ فالأردن لا تمتلك الموارِد الكافية، من مصادر المياه والثروات الطبيعية الأخرى، مثل النفط، والفحم. ويغطي الأردن نفقات وارداته، وفي مقدمتها، النفط، والسلع الرأسمالية، والأغذية، التي تفوق حجم صادراته، من المعونات الأجنبية، وتحويلات أبنائه العاملين بالخارج، والقروض الدولية. كما يواجه الأردن تحديات تتمثل في ارتفاع نسبة الفقر، ومعدلات البطالة، وعجز كبير في الميزانية؛ إضافة إلى التضخم المالي.

أجرى الملك عبد الله ، منذ اعتلائه سدة الحكم عام 1999، إصلاحات اقتصادية مهمة، كالانفتاح التجاري وخصخصة الشركات الحكومية وإلغاء الدعم الحكومي على المحروقات، وهو ما أسهم في انتعاش النمو الاقتصادي خلال السنوات الأخيرة من طريق استقطاب الاستثمارات الأجنبية وإيجاد فرص عمل جديدة. ولكن التباطؤ الاقتصادي العالمي، أثر بالضرورة، على نمو الناتج المحلي الأردني، ولعل القطاعات الاقتصادية الموجهة لرفد قطاع التصدير بمنتجاتها، كالتصنيع والتعدين، وقطاع النقل وإعادة تصدير بعض المنتجات، كانت هي القطاعات الأكثر تضرراً جراء الأزمة الاقتصادية العالمية.

ومن المتوقع أن يبقى العجز في الميزانية مرتفعاً على حاله، بنسبة 5-6% من إجمالي الناتج المحلي، ما يعني استمرار اعتماد الأردن على المعونات الخارجية؛ لتغطية العجز في ميزانية عام 2011.

كان القطاع المالي الأردني بمنأى عن الأزمة المالية العالمية بشكل ما، نظراً لمحدودية احتكاكه مع أسواق المال الخارجية.

تسعى الأردن جاهدة، في الوقت الراهن، لإيجاد سبل لسد النقص في الطاقة، مثل استخدام الطاقة النووية.

2. إجمالي الناتج المحلي، طبقاً لتقديرات عام 2010

أ. مقوماً بالقوة الشرائية في الولايات المتحدة الأمريكية: 33.79 بليون دولار.

ب. مقوماً بسعر الصرف الرسمي للدولار: 27.13 بليون دولار.

ج. معدل النمو الحقيقي لإجمالي الناتج المحلي: 3.2 %.

د. متوسِّط دخل الفرد من إجمالي الناتج المحلي المذكور (مقوماً بالقوة الشرائية في الولايات المتحدة الأمريكية): 5300 دولار.

3. مصادر إجمالي الناتج المحلي، طبقاً لتقديرات عام 2010

أ. قطاع الزراعة: 3.4 %.

ب. قطاع الصناعة: 30.3 %.

ج. قطاع الخدمات: 66.3 %.

4. قوة العمل

أ. الإجمالي: 1.719 مليون عامل، طبقاً لتقديرات عام 2010.

ب. توزيعها، طبقاً لتقديرات عام 2007

(1) في قطاع الزراعة: 2.6%.

(2) في قطاع الصناعة: 20%.

(3) في قطاع الخدمات: 77.4%.

5. معدل البطالة: المعدل الرسمي هو 13.4%، والمعدل غير الرسمي يصل إلى حوالي 30%، طبقاً لتقديرات عام 2010.

6. السكان تحت خط الفقر: 14.2 %، طبقاً لتقديرات عام 2002.

7. الدخل أو الإنفاق العائلي، حسب الحصة المئوية من إجمالي عدد الأسر، طبقاً لتقديرات عام 2006

· أقل ألـ 10%: 3%.

· أعلى ألـ 10%: 30.7%.

8. معدل التضخم: 4.4%، طبقاً لتقديرات عام 2010.

9. الاستثمار: 30.1%، من إجمالي الناتج المحلي، طبقاً لتقديرات عام 2010.

10. الموازنة، طبقاً لتقديرات عام 20107

أ. الإيرادات: 6.269 بلايين دولار

ب. النفقات: 8.701 بلايين دولار.

11. الدَّين العام: 61.4 % من إجمالي الناتج المحلي، طبقاً لتقديرات عام 2010.

12. الزراعة ـ المنتجات

الحمضيات، الطماطم، الخيار، الزيتون، الأغنام، الدواجن، الفراولة، منتجات الألبان.

13. الصناعات

من أهم الصناعات: الملابس، تعدين الفوسفات، الأسمدة، الأدوية، تكرير النفط، الأسمنت، البوتاس، الكيماويات غير العضوية، الصناعات الخفيفة، السياحة.

14. معدل نموّ الإنتاج الصناعي: 2.7%، طبقاً لتقديرات عام 2010.

15. الكهرباء، طبقاً لتقديرات عام 2007

أ. الإنتاج: 12.21 بليون كيلووات/ ساعة.

ب. الاستهلاك: 10.4 بلايين كيلووات/ساعة.

ج. صادرات الكهرباء: 176 مليون كيلووات/ ساعة.

د. الواردات من الكهرباء: 200 مليون/ كيلووات ساعة.

16. النفط

أ. الإنتاج: صفر، طبقاً لتقديرات عام 2008

ب. الاستهلاك: 108 آلاف برميل يومياً، طبقاً لتقديرات عام 2009.

ج. صادرات النفط: صفر، طبقاً لتقديرات عام 2007.

د. واردات النفط: 108.200 برميل يومياً، طبقاً لتقديرات عام 2007.

هـ. الاحتياطي المُحَقّق: مليون برميل، طبقاً لتقديرات أول يناير عام 2010.

17. الغاز الطبيعي

أ. الإنتاج: 250 مليون متر مكعب، طبقاً لتقديرات عام 2008.

ب. الاستهلاك: 2.97 بليون متر مكعب، طبقاً لتقديرات عام 2008.

ج. الصادرات: صفر، طبقاً لتقديرات عام 2008.

د. الواردات: 2.72 بليون متر مكعب، طبقاً لتقديرات عام 2008.

هـ. الاحتياطي المُحَقّق: 6.031 بليون متر مكعب، طبقاً لتقديرات أول يناير عام 2010.

18. ميزان الحساب الجاري: -975 مليون دولار، طبقاً لتقديرات عام 2010.

19. الصادِرات

أ. القيمة الإجماليّة للصادرات: 7.333 بليون دولار، طبقاً لتقديرات عام 2010.

ب. أهم الصادرات: الملابس، الأدوية، البوتاس، الفوسفات، الأسمدة، الخضروات، السلع الصناعية.

ج. أهم الدول المُسْتورِدة: الولايات المتحدة الأمريكية 17.13%، العراق 17%، الهند 13.59%، السعودية 10.56%، سورية 4.18%، الإمارات العربية المتحدة 4.09%، وذلك طبقاً لتقديرات عام 2009.

20. الوارِدات

أ. القيمة الإجماليّة للوارِدات: 12.97 بليون دولار، طبقاً لتقديرات عام 2010.

ب. أهم الواردات: النفط الخام، الأقمشة، الآلات، معدات النقل، الحديد، الحبوب.

ج. أهم الدول المُصْدِّرة: السعودية 17.3%، الصين 10.95%، الولايات المتحدة الأمريكية 6.94%، ألمانيا 6.29%، مصر 6.1%، وذلك طبقاً لتقديرات عام 2009.

21. الاحتياطي من العملة الصعبة والذهب: 12.64 بليون دولار، طبقاً تقديرات 31 ديسمبر 2010.

22. الدَّين الخارجي: 5.522 بليون دولار، طبقاً لتقديرات 31 ديسمبر 2010.

23. الاستثمارات الأجنبية في الداخل: 22.19 بليون دولار، طبقاً لتقديرات 31 ديسمبر 2010.

24. الاستثمارات الوطنية في الخارج: المعلومات غير متيسرة، طبقاً لتقديرات عام 2010.

25. القيمة السوقية للأسهم المتداولة: 31.86 بليون دولار، طبقاً لتقديرات 31 ديسمبر 2010.

26. العملة المتداولة ورمزها: الدينار الأردني، (JOD).

27. أسعار الصَّرف مقابل الدولار الأمريكي: 0.709 دينار في عام 2006، 0.709 دينار في عام 2007، 0.709 دينار في عام 2008، دينار 0.709 في عام 2009، دينار 0.709 في عام 2010.

بيانات الاتصالات

1. الهواتف، طبقاً لتقديرات عام 2009

أ. خطوط الهاتف الرئيسية المستخدمة: 501.200 ألف خط.

ب. خطوط الهاتف النقال: ستة ملايين و14 ألف خط.

2. نظام الهاتف

أ. تقييماً عاماً: شهدت الخدمة الهاتفية، في الأردن، تحسناً كبيرا، في الفترة الأخيرة، وازداد استخدام المقسمات الرقمية، ويتم استخدام مُرحلات الميكروويف اللاسلكية والكابلات المحورية والضوئية بالنسبة للخطوط الرئيسية. ويُذكر أن الاستخدام المتزايد للهواتف النقالة في المناطق المدنية والريفية على حد سواء، قلل من استخدام الخطوط الثابتة. مازالت خدمات الإنترنت متواضعة وقليلة الانتشار والنمو.

ب. محلياً: فتح قانون الاتصالات لعام 1995، باب المنافسة بين الشركات الخاصة العاملة في خطوط الهاتف النقال. وفي عام 2005، انتهى احتكار خدمات الخطوط الثابتة، وفتح قطاع الاتصالات بالكامل للمنافسة، وازداد استخدام الهاتف النقال بصورة سريعة، مع كثرة الشركات التي تزود الخدمة، حتى أصبح كل مواطن يحمل هاتفاً نقالاً.

ج. دولياً: كود الدولة (962). تعتمد الأردن في شبكة الاتصالات الدولية على الآتي:

(1) نقطة اتصال “بشبكة الكابلات البحرية الضوئية حول العالم FLAG“، والتي توفر الاتصال بآسيا والشرق الأوسط وأوروبا.

(2) توجد 33 محطة قمر صناعي أرضية (ثلاث إنتلسات، وواحدة أرابسات، و29 محطة أرضية بحرية إنمارسات Inmarsat).

(3) كابل ألياف ضوئية إلى المملكة العربية السعودية، ومرحل ميكروويف لاسلكي، يربطها بمصر وسورية.

ويُذكر أن الأردن مشارك في نظام Medarabtel.

3. البث الإذاعي والتلفزيوني: يخضع البث الإذاعي والتلفزيوني لسلطة هيئة الإذاعة والتلفزيون الأردني الحكومية، التي تدير شبكة رئيسية وشبكة رياضية وشبكة أفلام، إضافة إلى محطة فضائية. ويمكن مشاهدة محطات فضائية دولية عدة في الأردن، وكذلك يمكن مشاهدة المحطات الأرضية السورية والإسرائيلية، التي يصل مدى بثها إلى مناطق في الأردن. وتوجد قرابة 30 محطة إذاعية تعمل تحت إدارة هيئة الإذاعة والتلفزيون الأردني، طبقاً لتقديرات عام 2007.

4. رمز الإنترنت الدولي: (jo)

5. خدمة الإنترنت: يوجد في الأردن 42.412 موقع استضافة (مُزوّد الخدمة)، طبقاً لتقديرات عام 2010.

6. عدد مستخدمي الإنترنت: مليون و 642 ألف مستخدم، طبقاً لتقديرات عام 2009.

بيانات النقل

1. المطارات: 18 مطاراً، طبقاً لتقديرات عام 2010، كالآتي:

أ. مطارات ذات ممرات مرصوفة: 16 مطاراً، كالآتي:

(1) ثمانية مطارات، طول ممراتها أكبر من 3047 متراً.

(2) خمسة مطارات، طول ممراتها من 2438 إلى 3047 متراً.

(3) مطار واحد، طول ممراته من 1523 إلى 2437 متراً.

(4) مطار واحد، طول ممراته من 914 إلى 1523 متراً.

(5) مطار واحد، طول ممراته أقل من 914 متراً.

ب. مطارات ذات ممرات غير مرصوفة: مطاران، كالآتي:

· مطاران، طول ممراتهما أقل من 914 متراً.

2. مهابط الطائرات العمودية: مهبط واحد، طبقاً لتقديرات عام 2010.

3. خطوط الأنابيب، طبقاً لتقديرات عام 2010

أ. خطوط أنابيب لنقل الغاز: 439 كم.

ب. خطوط أنابيب لنقل النفط الخام: 49 كم.

4. السكك الحديدية، يبلغ إجمالي أطوال السكك الحديدية 507 كم، جميعها خطوط ضيقة، قدرها 1.050 م، طبقاً لتقديرات عام 2008.

5. الطرُق الرئيسيّة، طبقاً لتقديرات عام 2009

أ. إجمالي أطوالها: 7891 كم.

ب. الطرق المرصوفة: 7891 كم.

6. الأسطول البحري التجاري، طبقاً لتقديرات عام 2010

أ. الإجمالي: 13 سفينة.

ب. السفن حسب النوع: خمس سفن شحن، وست سفن بضائع وركاب، وناقلة نفط خام، وسفينة واحدة شحن وتفريغ (دحرجة).

ج. سفن أجنبية ترفع العلم الأردني: 7 سفن من الإمارات العربية المتحدة.

د. سفن مسجلة في دول أخرى: 20 (اثنتان في جزر البهاما، و13 في بنما، واثنتان في سورية، واثنتان في مصر، وواحدة في دولة غير معلومة).

7. أهم الموانئ: العقبة.

قضايا تتعدّى الحدود الإقليمية

1. نزاعات دوليّة

هرب حوالي مليوني عراقي من الحرب القائمة والنزاع في العراق، وأغلب هؤلاء اللاجئين موجودون الآن بالأردن وسورية.

سوى اتفاق عام 2004، نزاع الحدود بين الأردن وسورية، بانتظار الترسيم النهائي.

2. اللاجئون والمشردون، طبقاً لتقديرات عام 2007

أ. اللاجئون

يوجد في الأردن 1.835.704 لاجئ فلسطيني، طبقاً لتقديرات وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين UNRWA، ومن العراق 500.000 لاجئ.

ب. المشردون

هناك 160.000 أردني، شردتهم الحرب العربية ـ الإسرائيلية عام 1967 من ديارهم.

القوات المسلحة

الأفرع الرئيسية للقوات المسلحة، طبقاً لتقديرات عام 2011

  1. القوات المسلحة الأردنيةJAF.
  2. القوات البرية الملكية الأردنية.
  3. القوات البحرية الملكية الأردنية.
  4. القوات الجوية الملكية الأردنية.
  5. قيادة عمليات خاصة(SOCOM).
  6. مديرية أمن عام (وهي تتبع ـ عادة ـ لوزارة الداخلية، ولكن تتبع القوات المسلحة الأردنية في وقت الحرب أو أوقات الأزمات).

سن الخدمة العسكرية: من سن 17 سنة، للخدمة التطوعية. ويُذكر أنه أوقف العمل بنظام الخدمة الإلزامية عند سن 18 سنة في العام 1999، وعلى الرغم من ذلك، فإن جميع الذكور تحت سن 37 سنة ملزمون بالتسجيل. والنساء غير ملزمات بالخدمة الإلزامية، ولكن يمكن تطوعهن للخدمة في وظائف غير قتالية، طبقاً لتقديرات عام 2011.

القوة البشرية المتاحة للخدمة العسكرية، طبقاً لتقديرات عام 2010

اللائقين للخدمة المتاح للخدمة البيان
1.439.192 1.674.260 الذكور من سن 16 – 49 سنة
1.384.500 1.611.315 الإناث من سن 16 – 49 سنة

عدد الأفراد الذين يصلون لسن الخدمة سنوياً، طبقاً لتقديرات عام 2010

الإناث الذكور البيان
69.420 73.574 من سن 16 – 49 سنة

نسبة الإنفاق العسكري، من إجمالي الدخل المحلي: 8.6%، طبقاً لتقديرات عام 2006.

الناتج المحلي وموازنة الدفاع، طبقاً لتقديرات عام 2011

2011 2010 2009 العملة البيان
19.3 بليون 17.8بليون دينار أردني D إجمالي الناتج المحلي
27.5 بليون 25.3 بليون دولار أمريكي
4,249 4,251 دولار أمريكي 1.       دخل الفرد
3.9 2.8 % 2.      معدل النمو
5.5 -0.7 % 3.      التضخم
دولار أمريكي 4.      ديون
    981 مليون دينار أردني D مصروفات الدفاع
  1.39 بليون دولار أمريكي
  1.77 بليون 1.64 بليون دينار أردني D موازنة الدفــاع
  2.53 بليون 2.33 بليون دولار أمريكي
300 مليون 300 مليون 335 مليون دولار أمريكي المساعدات العسكرية الأجنبية من الولايات المتحدة الأمريكية

القدرات العسكرية

القوات العاملة: 100.500 فردٍ (الجيش 88.000 فردٍ، القوات البحرية 500 فردٍ، القوات الجوية 12.000 فردٍ).

القوات شبه العسكرية: 10.000 فردٍ

قوات الاحتياط: 65.000 فردٍ (الجيش 60.000 فردٍ، قوات مشتركة 5000 فردٍ).

تنظيم القوات

أولاً: الجيش:88.000 فردٍ

أعيد تظيم القوات الأردنية من تشكيلات الفرق العسكرية, إلى نظام المناطق (أربع مناطق) واحتياطي إستراتيجي وقيادة قوات خاصة. ويحتفظ الاحتياطي الإستراتيجي بتشكيل الفرق, بينما أسندت مهام مكافحة الإرهاب، وأي مهام أخرى غير تقليدية لقيادة القوات الخاصة. كما يخضع الحرس الملكي أيضاً لهذه القيادة.

تشكيل القواتٍ

  1. قيادة شمالية، تتكون من

أ. لواء مشاة.

ب. لواء مدفعية.

ج. لواء دفاع جوي.

د. لواءان ميكانيكيان.

  1. قيادة جنوبية، تتكون من

أ. لواء مدرع.

ب. لواء مشاة.

  1. قيادة شرقية، تتكون من

أ. لواء دفاع جوي.

ب. لواء مدفعية

ج. لواءان ميكانيكيان.

  1. قيادة مركزية: تتكون من

أ. لواء دفاع جوي.

ب. لواء مشاة خفيف.

ج. لواء ميكانيكي.

د. لواء مدفعية.

قوات الاحتياط: فرقة حرس ملكي مدرعة، تتكون من

  1. لواء مدفعية.
  2. لواء دفاع جوي.
  3. ثلاثة ألوية مدرعة.

العمليات الخاصة: قيادة واحدة تتكون من

  1. كتيبة مغاوير.
  2. كتيبة جيش (مكافحة إرهاب).
  3. لواءان قوات خاصة.

المعدات

  1. دبابات القتال الرئيسية: بإجمالي 1044 دبابة

أ. 390 دبابة، من نوع CR1 Challenger 1 (الحسين).

ب. 274 دبابة، من نوع FV4030/2 (خالد).

ج.88 دبابة من نوع M60  Phoenix

د. 292 دبابة من نوع Centurion (طارق) (في المخازن)..

هـ. 115 دبابة، من نوعي M-60A1،M60A3 (في المخازن)

و. 23 دبابة، من نوعي M-47، وM-48A5 (في المخازن)

  1. دبابات خفيفة
  • 39 دبابة، من نوع Scorpion (تستخدم للاستطلاع – في المخازن)

3.الإستطلاع

  • 103 دبابات Scimitar
  1. عربات قتال مشاة مدرعة: 303 عربات

أ. 31 عربة، من نوع BMP-2.

ب. 259 عربة، من نوعRatel-20.

ج. 13 عربة، من نوع YPR-765.

5.ناقلات جند مدرعة، على جنزير: بإجمالي 1391 ناقلة

أ. 1072 ناقلة، من نوع M-113A1،

ب. 276 ناقلة، من نوع  MK-1J  M-113A2.

ج. 3 ناقلات، من نوع YPR-765.

د. 40 ناقلة، من نوع Spartan

  1. المدفعية: بإجمالي 1232 قطعة

أ. مدفعية مقطورة: 94 مدفعاً

(1) عيار 105 مم: 54 مدفعاً

(أ) 36 مدفعاً، من نوع M-102.

(ب) 18 مدفعاً، من نوع MOBAT.

(2) عيار 155 مم: 36 مدفعاً

(أ) 18 مدفعاً، من نوع M1/M59.

(ب) 18 مدفعاً، من نوع M-114.

(3) عيار 203 مم: أربعة مدافع، من نوع M-115.

ب. مدفعية ذاتية الحركة: 359 مدفعاً

(1) عيار 105 مم: 4 مدافع، من نوع M-52.

(2) عيار 155 مم : 273 مدفعاً كالتالي:

(أ) 253 مدفعاً، من نوعي M-109A1، وM-109A2.

(ب) 20 مدفعاً، من نوع M-44.

(3) عيار 203 مم: 82 مدفعاً، من نوع M-110A2.

ج. الهاونات: بإجمالي 779 هاوناً

(1) عيار 81 مم: 130 هاوناً ذاتي الحركة و 359 مقطور.

(2) عيار 107 مم: 60 هاوناً، من نوع M-30.

(3) عيار 120 مم: 230 هاوناً، من نوع Brandt.

  1. الأسلحة المضادة للدبابات . صواريخ : بإجمالي 765 صاروخاً

أ. صاروخ ذاتي الحركة : 115 صاروخاً

(1) 70 صاروخاً من نوع M-901 .

(2) 45 صاروخاً من نوع YPR-765   مع ميلان

ب. صاروخ محمول بواسطة الفرد : 650 صاروخاً

(1) Javelin  : 30 صاروخاً

(2) M-47   Dragon  :   310 صواريخ

(3)TOW/ TOW 2A :   310 صواريخ

ج. قاذف صاروخي :  4800 قاذفاً

(1) 2500 قاذف من عيار 73مم PG-26    /  عيار 94مم  LAW-80

(2) 2300 قاذف من عيار  112 مم  APILAS      

  1. الدفاع الجوي

أ. صواريخ أرض/ جو:  942 صاروخاً

(1) صواريخ ذاتية الحركة: بإجمالي 152 صاروخاً

(أ) 92 صاروخاً، من نوع SA-13 Gopher.

(ب) 60 صاروخاً، من نوع SA-8 Gecko.

(2) صواريخ محمولة: 790 صاروخاً

(أ) 250 صاروخاً، من نوع FIM-43 Redeye.

(ب) 300 صاروخ، من نوع SA-14 Gremlin.

(ج) 240 صاروخاً، من نوع SA-16 Gemlet.

ب. المدفعية المضادة للطائرات: بإجمالي 395 مدفعاً

ذاتية الحركة

(1) عيار 20 مم: 139 مدفعاً، من نوع M-163 Vulcan.

(2) عيار 23 مم: 40 مدفعاً، من نوع ZSU-23-4.

(3) عيار 40 مم: 216 مدفعاً، من نوع M-42 (ليست كلها صالحة للعمل).

ج. الرادار الأرضي : 7 قطع

(1) من نوع AN/TPQ-36 Fire Finder.

(2) من نوع Fire Finder/AN/TPQ-37 (للمدفعية والهاونات).

ثانياً: القوات البحرية: حوالي 500 فردٍ تقريبا

المعدات

  1. الزوارق الساحلية والدوريات: بإجمالي 7 زوارق

أ. زوارق سريعة: ثلاثة زوارق، حمولة أقل من 100 طن، من نوع Al Hussein (Vosper-30m)، وأربعة من طرازUS Dauntless)  )   Abdullah

القواعد البحرية

قاعدة تتمركز في العقبة.

ثالثاً: القوات الجوية: بإجمالي 12.000 فردٍ

عدد ساعات الطيران:  180 ساعة/ سنة

تشكيل القوات

  1. طائرات مقاتلة

أ. سرب طائرات من نوع   F-16A/B  Fighting Falcon

ب. سرب طائرات من نوع  Mirage F-1C  ) ,(F-1CJ) F-1BJ (F-1B

  1. طائرات معاونة أرضية/ استطلاع

أ. ثلاثة أسراب ، من نوعي F-5E Tiger II، وF-5F Tiger II.

ب. سرب به  F16AM/BM  – Fighting Falcon

ج. سرب به Mirage F-1EJ (F-1E) .

  1. طائرات مساحة
  • جزء من سرب من نوع RU-38A Twin Condor.
  1. طائرات نقل

أ. سرب به طائرات، من نوع C-130H Hercules.

ب. و من نوع C- 212A Aviocar.

ج. ومن نوع CL-604 Challenger.

د. و من نوع CN-235.

هـ. و من نوع TB-20 Trinidad.

  1. طائرات شخصيات مهمة: سرب ملكي مكون من:

أ. من نوع A-340-211.

ب. من نوع Gulfstream IV.

ج. من نوع L-1011 Tristar.

د. من نوع S-70A Black Hawk.

  1. طائرات عمودية

أ. طائرات قتال

  • سربان بهما طائرات من نوع AH-1F Cobra، مزودة بصواريخ من نوع Tow جو/ أرض تكتيكية.

ب. طائرات نقل

– سربان بهما:

(1) طائرات من نوع AS-332M Super Puma.

(2) طائرات من نوع Bell205 UH-1H Iroquois))

(3) طائرات من نوع BO-105 (تمثل الشرطة).

(4) طائرات من نوع EC-635 (خدمة عامة، وبحث وإنقاذ).

– سرب مخصص للقوات الخاصة.

ج. طائرات تدريب

ثلاثة أسراب بها:

(1) طائرات من نوع Bulldog (استبدل بها طائرات، من نوع T-67M-FireFly).

(2) طائرات من نوع CASA C-101 Aviojet.

(3) طائرات من نوع Hughes 500D.

  1. طائرة إستطلاع من دون طيار
  • طائرة واحدة مزودة ب Seeker SB 7L

رابعا. الدفاع الجوي

مركز قيادة واحد ( 5 إلى 6 بطارية مزودة بـ  PAC-2 Patriot, و5 بطاريات مزودة بـ1-Hawk MIM-2BB phase3 ، وستة بطاريات مزودة بـ Skyguard/Aspide).

المعدات

  1. الطائرات: بإجمالي 102 طائرة قادرة على القتال

أ. طائرات مقاتلة:49 طائرة

(1) 25 طائرة، من نوعي F-5E Tiger II، وF-5F Tiger II.

(2) 20 طائرة، من نوع F-16A Fighting Falcon.

(3) أربع طائرات، من نوع F-16B Fighting Falcon.

ب.طائرات مقاتلة معاونة أرضية: 53 طائرة

(1) 8 طائرة من نوع F-16AM  Falcon

(2) 4 طائرة من نوع  F-16BM  Fighting Falcon

(3) 11 طائرة من نوع F-16C/D    Fighting Falcon

(4) 15 طائرة من نوع  Mirage F-1C(F-ICJ  / Mirage F-1B(F-1bj).

(5) 15 طائرة من نوع Mirage F-1EJ ( F-1E)

ج. طائرات دورية بحرية

  • طائرتان، من نوع RU-38A Twin Condor.

د. طائرات نقل: بإجمالي 20 طائرة

(1) طائرة نقل ثقيل.

(2) طائرتان من نوع 2-76 Candid

(3) طائرة نقل متوسط

(4) أربع طائرات، من نوع C-130H Hercules.

(5) طائرة نقل خفيف  10 طائرات.

(6) طائرتان، من نوع CASA 212A Aviocar.

(7) طائرتان، من نوع C-295  

(8) طائرتان، من نوع CL-604 Challenger.

(9) طائرتان، من نوع CN-235.

(10) طائرتان، من نوع TB-20 Trinidad

(11) طائرة نقل ركاب 4 طائرات

(12) طائرة واحدة، من نوع A-340-211

(13) طائرتان، من نوع Gulfstream IV.

(14) طائرة واحدة، من نوع L-1011 Tristar.

ه. طائرات تدريب: بإجمالي 25 طائرة

أ. 15 طائرة، من نوع Bulldog 103 (استبدل بها 16 طائرة، من نوع T-67M Firefly).

ب. 10 طائرات، من نوع C-101 Aviojet.

  1. طائرات عمودية

أ. طائرات قتالية مضادة للدبابات

  • 25 طائرة عمودية، من نوع AH-1F Cobra، مزودة بقاذفات صاروخية مضادة للدبابت جو/ أرض تكتيكية، من نوع Tow.

ب. طائرات بحث وإنقاذ بإجمالي 13 طائرة

  • 13 طائرة، من نوع EC-635 (خدمة عامة، وبحث وإنقاذ).

ج. طائرات نقل بإجمالي 78 طائرة

(1) طائرات عمودية للنقل المتوسط بإجمالي 26 طائرة

  • 12 طائرة ،من نوع AS-3322M  – Super Puma.
  • 14 طائرة، من نوع S-70A  Black Hawk .

(2) للنقل الخفيف بإجمالي 52 طائرة.

  • 36 طائرة،من نوع Bell 205 (UH-1H Iroquois).
  • 5 طائرات، من نوع BK-117.
  • 3 طائرات، من نوع BO-105 (تعمل بالنيابة عن الشرطة).
  • 8 طائرات، من نوع Hughes 500D.
  1. طارات إستطلاع من دون طيار
  • 6 طائرات، من نوع  Seeker SB7L

رابعا. الدفاع الجوي

أ. صواريخ أرض/ جو: أكثر من 80 صاروخاً:

(1) 24 صاروخاً، من نوع 1-HAWK MIM-23B Phase3

(2) 40 صاروخاً، من نوع PAC-2 Patriot   

ب. الصواريخ

(1)صواريخ جو/ أرض: عدد غير معلوم من الصواريخ، من نوع GM-65D Maverick .

(2) صواريخ جو/ جو: عدد غير معلوم من الصواريخ من أنواع AIM-7 Sparrow، وAIM-9 Sidewinder، وR-550 Magic، وR-530.

القوات شبه العسكرية: إجمالي 10.000 فردٍ عامل

مديرية الأمن العام: حوالي 10.000 فردٍ عامل، وتتبع وزارة الداخلية

تشكيل القوات: لواء الأمن (شرطة عامة).

المعدات

  1. دبابات خفيفة:من نوعScorpion
  2. ناقلات جند مدرعة: أكثر من 55 ناقلة، على عجل

أ. أكثر من 25 ناقلة، من نوع EE-11 Urutu.

ب. 30 ناقلة، من نوع FV 603 Saracen.

تنظيمات الاحتياط:60.000 فرد في الأحتياط

فرقة مدرعات واحدة (ملكية) تتكون من: لواء مدفعية واحد، و لواء دفاع جوي واحد، و 3 ألوية مدرعة.

جيش ميليشيا الشعب المدني: قوته حوالي 35.000 فردٍ احتياط

– أعمار الذكورمن 16 – 65 سنة.

– أعمار الإناث: من 16 – 45 سنة.

انتشار القوات في الخارج

  • ساحل العاج:  1.062 فرداً، وسبعة مراقبين، وكتيبة مشاة واحد، وسرية قوات خاصة واحدة، ضمن بعثة الأمم المتحدة UN. UNOCI.
  • جمهورية الكونغو الديموقراطية: 218 فردا: 25 مراقباً، و سرية قوات خاصة واحدة، ومستشفي ميداني واحد ضمن بعثة الأمم المتحدة UN. MONUSCO.
  • هاييتي: 611 فرداً، (كتيبة مشاة واحدة) ضمن بعثة الأمم المتحدة UN. MINUSTAH.
  • العراق: مراقبان، ضمن بعثة الأمم المتحدة  UN.UNAMI
  • ليبريا: 120 فرداً، وأربعة مراقبين، ومستشفى ميداني واحد، ضمن بعثة الأمم المتحدة UN. UNMIL.
  • نيبال : أربعة مراقبين، ضمن بعثة الأمم المتحدة UN.UNMIN
  • السودان: 10 مراقبين، ضمن بعثة الأمم المتحدة UN. UNMIS 6.، و5 مراقبين، ضمن بعثة الأمم المتحدة  UM.UNAMID 7.
  • الصحراء الغربية: مراقب واحد، ضمن بعثة الأمم المتحدة  UN.MINURSO.

المصادر والمراجع

  1. الموسوعة العربية العالمية، مؤسسة أعمال الموسوعة للنشر والتوزيع، الرياض، ط 1999.
  2. www.cia.gov/library/publications/the-world-factbook/index.html
  3. Military Balance, The International Institute For Strategic Studies, Oxford Central University Press.
  4. Microsoft Encarta Interactive World Atlas 2001.
  5. http://www.infoplease.com
  6. http://en.wikipedia.org