النصوص القرآنية في معالجة إنحراف وسائل الإعلام العربية واليمنية

إعداد المستشار /عبد الغني اليوسفي

مقدمة:-

يعد إبراز وإظهار النصوص القرآنية في تهذيب الإعلامين والوسائل الاعلامية اليمنية لفظاً وتحذيراً لغرض

 معالجة الأثار التي أدت الي نشوب حرب طال اكثر من ثمانية أعوام ، والتوضيح  لكل وسائل الاعلام والإعلامين والناشطين  بأهمية العودة. لأوامر الخالق في الحياة اليومية مع تذكيرهم بالدور السلبي الي ادي الى تخريب والشعوب والامم  منها اليمن

: الأهـــــــــداف العامة*(١)

           1-معالجة انحراف  وخروج وسائل الإعلام بمختلف أنواعها عن القران الكريم والنصوص والألفاظ القرآنية و القواعد العرفية  والقانونية المحلية والدولية  والاتفاقيات العربية  الدولية التي تسير تلك المنظومة   لينال اليمن واليمنيون السبق في هذه المعالجة.

2- وضع حد مقبول متدرج للحد من التأثيرات  السلبية  التي انتجتها كل وسائل الإعلام في تهييج الشارع وزرع الفتن وإقلاق السكينة العامة وسفك الدماء وتدمير البنى التحتية للبلدان بالتطبيق على حال الجمهورية  اليمنية اليوم .

3- العمل على ايجاد وسائل مشروع اعلامي يدع الى المحبة والسلام وتبني الية  اعلامية مشتركة وحقيقية ومهنية وانسانية وصادقة بديلة بديلا عن تلك التي حرفة الحقائق عملة على تصعيد حدة الانقسام والدفع باليمن  الى حافة الهاوية وصولا الى  هدف هيكلة وتدمير الجيش والشعب وتدمير كل البناء التحتية كاملة وجعل اليمن مسرح عملياتي عسكري  للدول الاقليمية والدولية وبأدوات محلية يمنية

وبعد التأكد من  كافة الشواهد و الأدلة التي أكدت تورط وسائل الإعلام الدولية بمساعدة الوسائل المحلية  في التحريض ضد اليمن اليمنين ولتي دفعت باتجاه الاقتتال  والتي وصلت اليمن الى ماهي عليه.

4- نامل من جميع بضرورة  التماشي  المبدئي  مع ميثاق وقانون والصحافة اليمنية  والسير مع للاتفاقيات الدولية التي تضمن الحصول على الحقيقة بدون تزييف وبما يجنب الإنسان الدخول في معارك خاسرة سرعان ما يكتشف كذب الأسس التي قامت عليها تلك المعارك .

 5- دعوة الجميع للعمل كفريق موحد لاستمرار وقف الحرب وعمل حلول نهائية مقبولة إن امكن     على وايصال رسالة مظلومية  الشعب اليمني.  للمجتمع الدولي  سرعة الإيفاء بوعوده واتفاقياتها واجبة الانساني  دون تميز  ومنها ودول الخليج والدول العربية والاسلامية  لغرض  التحرك السريع لمساعدة 30مليون نسمة في دولة  اليمن في سبيل إنهاء الحرب نهائيا وتخفيف وانهاء اثارة .

 بما يجنب اليمن والعالم  تذاكي وازدياد مخاطر التطرف الإرهاب الذي يتعاظم دوره في حياة الشعوب العربية  اليوم والذي  يشكل ثقباً أسوداً يلتهم مستقبل اليمن وشعوب  العام.

المشكلة ومعالجاتها:-

معالجة النصوص القرآنية التهذيبية الإعلامين والوسائل الاعلامية اليمنية لفظاً وتحذيراً

وردة الكثير من التحذيرات والتنبيهات والمعالجات في كثير من المواضع و النصوص القرآنية في تهذيب وتقويم وتذكير  الإعلامين ووسائل التواصل الاجتماعي والناشطين والتطبيق على كل الوسائل الإعلامية اليمنية

الألفاظ القرآنية في الوسائل الإعلامية   اليمنية ومدلولاتها في القرآن الكريم

 حملة وقاية وتحصين  الاعلامين اليمنين  مصارع السوء

ادعوا الجميع الى حفظ قاله تعالى (وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًا مِمَّنْ دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحًا..)وقال تعالى (واغضض من صوتك).. !

رساله اخوية للأخوة الاعلاميين والناشطين اليمنين والقاطنين بمحافظة إب ،

مرفق لكم بعضا من الارشادات والتعليمات الإعلامية في القران الكريم لوسائل الاعلام  ضمن حملة اعلامية توعوية تشرف عليها… مبادرات تجوعيه  إنسانية دعما واسنادا لحملة التوعوية بمخاطر الزلات الإعلامية ووقاية أصحابها من الخطر تذكر جبراً قول الخالق تبارك وتعالى  (واغضض من صوتك)واخفض من صوتك..!!

الزملاء والزميلات السيدات والسادة اذكرك ..!!

لكي لا تكون في بند  التحريض الذي يصلك خُطورته وعذابه وأهواله .. لإنك في الأخير سوف تبقي في إطار فردي يسهل ضبك  وتقديمك  مرتكب جريمة….. إلي المحاكمة المتخصصة والجنائية…!

يجب أن تعلم بأن التحريض الممنهج والممول  الذي تتعرض له اليمن واليمنين  الآن هو التحريض على تدمير وشرخ المجتمعات  إما بالتحريض على  الكراهية الطائفة أو المجتمعة  و الدينة والثقافية  الاقليمية والدولية. ليس حباً فيك لكنه يهدف الى  فكفكة الشعوب والمجتمعات  ليسهل احتلالها.. وتدميرها وقتل ابنائها  ونهب ثرواتها وكسر هيبتها …..!

 الإخوة والأخوات الرفيقات والرفاق.

لكي تكون بعيداً عن التحريض على القتل والعنف والتخريب  وهنا فتتحول  من محرض القول الى  فاعل  مرتكب الجريمة الفردية والجماعية. امام الخالق سبحانه وتعالى.

احب انصح نفسي واخواني :-

-ابتعدوا عن ذالك :- اخدم أمتك وشعبك أحمي نفسك ….

-خليك من أهل الخير قُول الخير  اجعل أية فتتاح اعمالك  اليومية   في قوله تعالى( كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله ولو آمن أهل الكتاب لكان خيرا لهم منهم المؤمنون وأكثرهم الفاسقون ) [ آل عمران: 110].

-كن أول من يحفظ ويردد كل ثانية وساعة قال الله تعالى ﴿ قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ ﴾ [يوسف: 108] وأثنى الله عز وجل على رجل الدعوة المسلم فقال عز وجل ﴿ وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًا مِمَّنْ دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحًا وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ ﴾ [فصلت: 33] كل هذا يدل على أن الإسلام دين الإعلام والإخبار والنشر والدعوة والإرشاد والانتشار لهداية الناس أجمعين.

-وقد اهتم الاقران الكريم بالأعلام في طرق مختلفة وصياغات اخرى منها الالفاظ القولية والفعلية ،-وأساليب الترغيب والترهيب )

وتتفرع الى( الالفاظ،-ولأساليب.)

اولا : الألفاظ الإعلامية القولية غير المباشرة، ويحتوي على الألفاظ القرآنية الآتية: جدل جهر، قول، جدل، زعم، كبر.

تانياً: الألفاظ الإعلامية الفعلية غير المباشرة، ويحتوي هذا المبحث على الألفاظ القرآنية الآتية: أتى، سمع.

الأساليب

اولا : (الأساليب الإعلامية في القرآن الكريم) ويحتوي

عدد من الاساليب 

 الأول: أسلوب الترغيب والترهيب ويتضمن:

أسلوب البشارة وأسلوب الانذار، أسلوب الاستعانة بمنطق الأحداث في الدعوة.

ثانياً: الاساليب الفنية في القرآن الكريم ويتضمن:

أسلوب التكرار في القرآن الكريم، أسلوب التصوير الفني في القرآن الكريم.

وقد اعتمدا كثير من الباحثين   هذا التقسيم للألفاظ المباشرة وغير المباشرة والقولية والفعلية والأساليب الإعلامية في القرآن الكريم على أهم المصادر المثبتة في القران…

التوصيات الختامية *(٢)

-دعوة الجميع لحب بلدانهم والاشتراك جميعا بالدعة الي السلام ووقف المشاكل والحروب و التفكير الايجابي  في معرفة الحقيقة حقيقة الصراع والحرب واثرة على اليمن واليمنين…..

-الدعوة الى معرفة  ومميزات واهمية التعاطي الجبري مع مواضع وألفاظ الإعلام الرباني في القران .

لغرض الابتعاد عن للدعايات المغرضة التي تسعى لاحتكار الدعوة لنفسها وتوجيه الحملات تنفيذا لاهدافها واطماعها ومصالحها .

-التذكير بإحدى الشعار الاستعماري (فرق تسد)

من خلال ما سبق نشير الى بعص الحقائق ذات الأثر الايجابي  لتوحيد الامة الاسلامية والعربية ومنع اشعال الصراعات بين الحاكم والمحكوم العربي ( ازمة و حرب اليمن مابين العام 2010م الى 2023م.

 – العمل على اكساب جميع وسائل  الاعلام ومواقع التواصل الاجتماعي. في البلاد الاسلامية والعربية. وبالتطبيق على الجمهورية اليمنية الأثار والحقائق الايجابية بالتساير والتماشي مع النصوص والالفاظ  الاعلامية في القران   .

نسرد بعض المفاهيم والحقائق الاعلامية التى تعتبر مواثيق مشتركة للمجتمع العربي والمسلم في القران الكريم على النحو التالي :-

1. إن القرآن الكريم قد حوى في سوره كثيرًا من ألفاظ الإعلام وقد وظف هذه الألفاظ توظيفًا بيانيًا يتناسب مع سياق الآيات الواردة فيها.

2. إننا نواجه في هذا العصر بتيارات فكرية معادية لمبادئ الإسلام وللأديان بصفة عامة، وهي تغزو عقول الشباب في كل أنحاء العالم، ومقاومة مثل هذه التيارات ينبغي أن تتم في اطار الاساليب والوسائل التي وضعها رسول الله – صلى الله عليه وسلم – بتوجيه من ربه وحققت كل هذا النجاح والانتشار للدين القيم.

3. إن مبادئ الإعلام السليم التي نحن في أشد الحاجة إليها الآن سواء في الدعوة الدينية أو الاجتماعية أو السياسية تتضح لنا في أجلى صورة وأوضح بيان في القرآن الكريم، وهي بعد تمثل توجيهًا إلهيًا وسنة نبوية تتصف بكل الكمال.

4. أن غياب هذا الإعلام الرباني من الساحة اليوم قد أتاح الفرصة للدعايات المغرضة التي تسعى لاحتكار الدعوة لنفسها والتأثير بها نحو التطرف أو التقوقع مما يمثل دعوة إلى الهدم أو الجمود في عالم يبني ويتقدم بإيقاع سريع مما يؤخر الأمة الإسلامية عن ملاحقة التقدم الحضاري الذي نجحت في تحقيقه أو عهدها بالإسلام.

5. أسلوب التكرار في القرآن الكريم: إن استعمال التكرار في الأساليب القرآنية له غاية وذلك من أجل تحقيق الاقتناع العقلي للغايات الكبرى في العقيدة كالتوحيد والبعث والحياة الأخرى، باعتبار أن تلك الغايات هي الأساس الذي يقوم عليه الدين، وبالإيمان بها يتحدد مصير الإنسان في الدنيا والآخرة.

6. أما أسلوب التصوير فله أثر إعلامي كبير في نفوس العرب الذين كانوا يعلمون بفصاحة القرآن وبلاغته وهذا التصوير الفني للألفاظ قد أثر في كثير من المشركين مما دعاهم إلى أن يؤمنوا برسالة رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرًا.

7-التذكير بالدراسة المنشورة سابقا للصحفي اليوسفي  في عنوان ( انحراف وسائل الإعلام

عن الأهداف والقواعد الدولية)*(١)

وأثرها في تزايد العناصر الإرهابية  وانعكاساتها

على أمن واستقرار(اليمن ) وامن واستقرار الشعوب  والعربية  الخليجية والاسلامية  وطريق التجارة العالمية

9-الاستمرار في نشر وتذكير بالأثر السلبية لوسائل الاعلام على اطالة الصراع والحرب  على اليمن و على الشعوب والأمن  بسبب انحرف الوسائل الاعلامية على الا اهداف الدولية والمحلية المرسومة والمقننة  ،وما نتج عنها من كوارث ودمار بسبب الانحراف السياسي والفكري للقائمين على  وسائل الاعلام…. واكبر واقرب دليل ما حدث  قبل واثناء وبعد الربيع العربي على المسلمين والعرب والشعوب. ..وصولا الى حال اليمن …..اليوم*(١)

الختام :-

وهنا نواكد الى اهمية خطر التأثيرات المنشورة عبر كل والسائل الإعلامية ومواقع التواصل الاجتماعية بالتركيز  الناتج المدمرة التي صنعتها وسائل الاعلام المعادية.

ونهدف من نشر الجزء الايجابي لتأثيرات القران لغرض دعوة و اعادة جميع سائل الاعلام والإعلامين ووسائل التواصل الاجتماعي والناشطين الى السير عبر الطريق المرسومة التي رسمها لنا  الخالق سبحانه وتعالى   …..

والتي تكمن أهميتها في المواضيع والاهداف التالية :

1- خطورة الإعلام وتأثيره في المجتمعات الاسلامية والعربية واليمن . ودور الاعلام في التحريض والقتل وزعزعة وانها الدول

2-الاعلام الواعي  يبرز الصورة المشرقة للإعلام الإسلامي والعربي واليمني ويجنب الشعود والدول ويلات الاقتتال .

3- يتوجب على الاعلام والاعلامين والناشطين  قول الخير والدعوة الى الخير  والدعوة الى وقف الحرب ونشر السلام.  وما احوج اليمن بذالك*(٢)

 2023/1/3م

مستشار/ عبدالغني درهم اليوسفي

771188589

المراجع .

1-انحراف وسائل الاعلام واثرها على تدمير الشعوب

للباحث عبد الغني اليوسفي *(1) 2011واعيد نشره 2018م الموسعة الجزائرية للدراسات السياسية الاستراتيجي

https://www.politics-dz.com/blog/%d8%a7%d9%86%d8%ad%d8%b1%d8%a7%d9%81-%d9%88%d8%b3%d8%a7%d8%a6%d9%84-%d8%a7%d9%84%d8%a7%d8%b9%d9%84%d8%a7%d9%85-%d9%88%d8%a7%d8%ab%d8%b1%d9%87%d8%a7-%d8%b9%d9%84%d9%89-%d8%aa%d8%af%d9%85%d9%8a%d8%b1/

٢-ألفاظ الإعلام ومدلولاتها في القرآن الكريم دراسة عام 2008م للباحث حسام محمد فهد**(2)

رابط الموضوع: https://www.alukah.net/library/0/155579/%D8%A3%D9%84%D9%81%D8%A7%D8%B8-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B9%D9%84%D8%A7%D9%85-%D9%88%D9%85%D8%AF%D9%84%D9%88%D9%84%D8%A7%D8%AA%D9%87%D8%A7-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85/#ixzz7pLyvVGIm

3-*(١)مرجع سابق

4- *(2)مرجع سابق

SAKHRI Mohamed
SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

المقالات: 14257

تعليق واحد

  1. انحراف وسائل الاعلام بسبب تاثيرات التواصل الاجتماعية ، أثرها السلبي على انتهاك حياة وحريات السكان ،واثرها المباشر على تدمير الشعوب العربية الإسلامية..اليمن ليبيا مصر تونس سوريا نموذجاً حصريا…

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *