اعداد : د . مرعى على الرمحي –  استاذ العلوم السياسية والعلاقات الدولية – جامعة بنغازي –  ليبيا 2020- 2021

                                     

ملخص البحث  :  

   ان هذا البحث يتناول شكل العلاقة القائمة بين النظرية السياسية والتحليل السياسي من خلال تناول الروابط الرئيسية القائمة بينهما . حيث يبدا هذا البحث بدراسة عدة محاور فكرية تخص كلا من المفهومين بقصد ايضاح دور النظرية السياسية والتحليل السياسي في المساعدة نحو  الوصول الى تعميمات علمية ذات طابع سياسي  تساعد بدورها المحلل ” الباحث ”  في بناء نظرية سياسية جديدة .                                                       

مقدمة  introduction                  

في الواقع لقد اعتمد مصطلح  النظرية  ” theory  the  ”  بعد ان واجه الفكر السياسي العديد من الصعوبات والتعقيد . وانتقاله من فكرة الاسطورة السياسية الى الفلسفة السياسية ومن ثم الى العلم السياسي . الذى انتج لنا ما يعرف ” النظرية السياسية ” والتي تعنى ” هي ذلك الجزء العلمي من الفكر السياسي “

ولابد من الاخذ بعين الاعتبار ان لفظ كلمة نظرية ( قد ) يوحى لبعض الافراد بانها تعنى  التالي :  (1)

–       ان هناك نظرية واحدة تستوعب مجمل الشأن السياسي .

–       عدم  وجود خلط ما بين الافكار السياسية و مجمل التنظيرات السياسية

وبالتالي يمكن القول ان مسالة وجود مصطلح ” نظرية سياسية ” بالمعنى الدقيق غير صحيح . بدليل ان هذا المصطلح يتناول الظاهرة السياسية بشكلها العام  وبصورها المختلفة . وهو ما يتمثل لنا في وجود عدة نظريات سياسية  مثل :

–  نظرية حول الدولة        the state  about  theory 

– نظرية حول الديمقراطية .  the democratic  about  theory

– نظرية حول السلطة .   the authority about  theory   

ويبدو واضحا ان مفهوم النظرية السياسية هو مجرد مصطلح مركب من كلمتين مترادفتين . الاول ” النظرية ” تشير الى السياسة . والثانية ” السياسة ” تشير الى النظرية  . بمعنى اوضح النظرية تنسب الى السياسة باعتبارها العلم الذى تولد منه . وفى ذات السياق نجد  ان الاستخدام الشائع لمفهوم ” النظرية ” يعنى هو ( كل ما هو نظري او تأملي قائم على التصورات ) . بمعنى اوضح – اذا كانت النظرية منفصلة عن الواقع تعرف بمسمى ” فلسفة ”  اما اذا كانت مرتبطة بالواقع فهي نظرية علمية . وتكون في علاقة جدلية مع الواقع حيث تتطور به وهو يتطور بها . ويكون الواقع هو البرهان العملي لتأكيد مصداقية النظرية من عدمه .

 

تحميل البحث