اصدارات الكتب

الهند القوة الدولية الصاعدة : الأبعاد والتحديات

مقدمة:

تعد الهند من القوى الإقليمية الكبرى والرئيسة ولها دور استراتيجي فى قارة أسيا، ودور استراتيجي لا يقل أهمية فى إقليم أسيا – الباسفيك، وليس ذلك فحسب بل الهند تتأهل لتكون قوة صاعدة فى الساحة الدولية ، ولا يقف الأمر عند حجز موطئ قدم لها على الساحة الدولية، بل أنها تطمح  إلى بلورة تنظيم عالمى جديد تتوزع فيه القوة بين أقطاب متعددة، تكون هى إحداها بالطبع، بعد الفوز بمقعد دائم فى مجلس الأمن الدولى فى الأمم المتحدة، والذى تحشد من أجله الدعم العالمى بالتنسيق مع المانيا، واليابان والبرازيل ، وفى ظل توقعات البعض أن تكون عضوية الوكالة الدولية للطاقة الذرية المحطة التالية لطموح الهند العالمى .

إن مقومات القوة التى تتمتع بها الهند تعد مقومات شاملة وإستراتيجية، ولها أبعاد مختلفة وتشمل البعد البشرى والسياسى والاجتماعي والاقتصادي والتكنولوجي والعسكري  .

لذا سوف نحاول التعرف فى سياق الكتاب أبعاد وعناصر قوة الهند، والأسس والمرتكزات الإستراتيجية للسياسة الخارجية الهندية . كما يلقى الكتاب الضوء على المصالح المتبادلة والقضايا المشتركة والعلاقات بين الهند ومحيطها الإقليمي، والقوى الكبرى .

ونحاول أيضاً التعرف على طبيعة التحديات التى تواجهها الهند فى رحلة صعودها كقوة دولية سواء داخلية كانتشار الايدز، ونظام الطوائف، وتصاعد التيارات الأصولية، أو من دول الجوار الملاصقين لها وخاصة باكستان ومشكلة سباق التسلح معها، أو من القوى الأخرى فى محيطها الإقليمي المباشر، أو فى الفضاء الدولى غير المباشر، وما إذا كان بالإمكان التغلب علي هذه التحديات.

  • الناشر: المركز الديمقراطي العربي للدراسات الإستراتيجية والسياسية والاقتصادية 

نسخة “pdf”- الهند القوة الدولية الصاعدة الأبعاد والتحديات

الطبعة الأولى “2018″ –من  كتاب: – الهند القوة الدولية الصاعدة : الأبعاد والتحديات

 

الوسوم
اظهر المزيد

الموسوعة الجزائرية للدراسات السياسية

مدون جزائري، مهتم بالشأن السياسي و الأمني العربي و الدولي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock