في عالم مثقل بأوزار الماضي وصراع الإرادات، وعند مشارف عصر آت بليال هي لا شك حبالى بشتى ضروب التحدي وأعاصير المتغيرات، وأحداث أخرى جسام… وفي غمرة البحث عن الخيارات وتقرير المصير، كان لا بد من وقفة للحساب وإعادة تقدير شاملة لأحوال الأمة ومسيرة مشروعها القومي الوحدوي… الذي ألمت به حالات انحسار أرادها الخصوم أن تكون انكساراً دائماً وشتاتاً مقيماً في وطن متمزق على نفسه وغارق في مستنقع التخلف والتبعية والخذلان.
وقد كان لا بد من شحذ إرادة الأمة ليعود مدّها القومي ناهضاً رغم الصروف وقسوة المحن… فعادت من جديد قضية الوحدة العربية، عوداً حميداً فيه شيء كثير من الحرص والتفكير والنقد والمراجعة لكل ما مرّ بها من تجارب ومنطلقات وممارسات كانت رافقت المشروع الوحدوي في سيرته الأولى.
يمثل هذا الكتاب وقائع ندوة “الوحدة العربية: تجاربها وتوقعاتها” التي عقدها مركز دراسات الوحدة العربية، بالتعاون مع جامعة صنعاء، في صنعاء، خلال الفترة 5-8 أيلول/ سبتمبر 1988. وقد شارك فيها نحو مائة وعشرة من أهل الفكر والباحثين وبعض من المسؤولين العرب، يمثلون مختلف الأقطار والأجيال والتيارات الفكرية والسياسية على الساحة العربية حرصاً من المركز على بلورة نظرة إلى الوحدة العربية جديدة.
يحتوي الكتاب ثمانية عشر فصلاً، إضافة إلى التعقيبات والمناقشات. وقد وزعت على ثلاثة أقسام، شكل الأول منها تقويماً للتجارب الوحدوية المتعددة التي شهدتها الأمة العربية فتناول الحديث عن (مسألة الوحدة العربية منذ ظهور الإسلام وحتى الحرب العالمية الأولى -الحركة القومية العربية بين الحربين- عملية تكوين الدولة القومية: المنظور الوحدوي، تجربة الجمهورية العربية المتحدة، محاولات التكامل الإقليمي، المنظمات الإقليمية ومسألة الوحدة، المشاريع الوحدوية في النظام العربي المعاصر).
أما الثاني فأبرز العوائق التي تعترض الوحدة العربية، داخلياً وخارجيا حيث ناقش (العوائق الذاتية لدى الوحدويين، عوائق الواقع القطري، العوائق الفكرية والإيديولوجية للوحدة العربية، العوائق الخارجية للوحدة). وبحث القسم الثالث سبل الوحدة العربية حيث تحدث عن (دروس التجارب الوحدوية في العالم، من أجل إعادة بناء الفكر القومي العربي، مداخل تحقيق الوحدة العربية، نحو مشروع دستور اتحادي عربي، آليات التوحيد العربي، برنامج عملي وحدوي للسنوات الخمس المقبلة). وقد شكل هذا الكتاب، بتعدد موضوعاته، مرجعاً ضخماً يلقي الضوء على معظم جوانب الفكر الوحدوي العربي المعاصر.

تحميل الكتاب