وليد عبد الحي

شكل اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأمريكية التي أوصلت ترامب لكرسي الرئاسة موضوعا حفز الباحثين على مزيد من التأمل في هذه الظاهرة التي كانت موضع عدد من الدراسات السابقة ، وبمراجعة 7 دراسات قبل وبعد انتخاب ترامب تبين لي ما يلي:
1- خلال الفترة من 1946 الى 2018( أي 72 سنة) تم رصد مستوى التدخل الخارجي في 1337 حالة انتخاب رئاسي في 148 دولة( المعدل العام لفترات الانتخاب 4 سنوات، وفي بعض الدول نتيجة الوفاة او المرض او انقلاب …الخ تمت اكثر من انتخابات في فترة ال4 سنوات).
2- تبين ان الولايات المتحدة احتلت المرتبة الأولى عالميا حيث تدخلت في 115 مرة بينما تدخل (الاتحاد السوفييتي +روسيا لاحقا) التي احتلت المرتبة الثانية في 49 مرة.
3- اتسمت التدخلات بطرق سرية بطرق مختلفة في 68% من الحالات( تكشفت فيما بعد او جرى الكشف عنها لاحقا) بينما 32% تم بطرق علنية او شبه علنية ( من خلال التصريحات السياسية او الدعم العلني او تقديم مساعدات للدولة إذا كان احد المرشحين يتولى منصب هام في الدولة او من خلال الكشف عن ثغرات في برنامج او شخصية المرشح المنافس…الخ).
4- بحساب اجمالي تدخلات كل الدول في انتخابات دول اخرى ( سواء دول كبرى او صغرى) تبين ان نسبة التدخل هو 11% من مجموع الانتخابات(تحتل فرنسا والصين المرتبة الثالثة والرابعة عالميا في التدخل)
5- وصل معدل التأثير للتدخل الخارجي ( أؤكد الخارجي ) على نتائج التصويت في الانتخابات الرئاسية ما بين 3-5%، أي بمعدل تقريبي 4%، وحيث ان النتائج في الدول الغربية كثيرا ما كانت متقاربة بين المتنافسين فإن تأثير التدخل يصبح أكثر أهمية مهما كانت نسبة التأثير متدنية.
6- أن وتيرة التدخل الخارجي في الانتخابات ارتفعت بعد الانترنت بنسبة 34%.
ويعد (Levin, Dov) من ابرز الباحثين في هذا المجال ، كما ان دراسات ( Shulman, Stephen; Bloom, Stephen) تشكل مرجعا هاما لمن يريد الاستزادة في دراسة هذه الظاهرة بخاصة من الجانب المنهجي ومؤشرات التدخل وكيفية قياسها:
وهذه بعض نماذج هذه الدراسات وغيرها كثير :
1- Levin, Dov H- When the Great Power Gets a Vote: The Effects of Great Power Electoral Interventions on Election Results- “. (June 2016). ” – . International Studies Quarterly. 60 (2): 189–202
2- Levin, Dov (2018). “A Vote for Freedom? The Effects of Partisan Electoral Interventions on Regime Type”. Journal of Conflict Resolution. 63 (4): 839–868
3- Shulman, Stephen; Bloom, Stephen (2012)-. “The legitimacy of foreign intervention in elections: the Ukrainian response”-
. Review of International Studies. 38 (2): 445–471.

Print Friendly, PDF & Email