انعكاسات مصالح الأمن القومي العربي لدول الجوار على القضية الفلسطينية

اعداد : جهاد عبد الكريم ملكه

  • المركز الديمقراطي العربي

ملخص :

تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء والكشف عن انعكاسات مصالح الأمن القومي العربي لدول الجوار على القضية الفلسطينية والكشف عن أهم مرتكزات الأمن القومي العربي والفلسطيني والتهديدات التي يوجهها الأمن العربي والفلسطيني منذ سايكس-بيكو وحتى الآن حيث تقاطعت هذه المصالح مع المصالح الإسرائيلية مما أثر سلبا وأحدث فراغا في تقاطعات الأمن القومي الفلسطيني مع الأمن القومي العربي بحيث أُغلقت جبهات طويلة أمام المقاومة الفلسطينية ما أدى إلى حدوث انتكاسات في مسار القضية الفلسطينية منذ نكبتها الأولى.

وتناقش هذه الدراسة جذور وإرهاصات الأزمة في النظام العربي منذ سايكس-بيكو حتى يومنا هذا، فقد عانى الأمن القومي العربي من أزمات خطيرة وسلبيات في بناءه منذ سايكس-بيكو وما بعده من مفاصل رئيسية كحرب عام 1948 وحرب عام 1967 وحرب الخليج الأولى واجتياح العراق للكويت والحرب الأهلية اللبنانية والاجتياح الإسرائيلي للبنان والحروب الإسرائيلية على الضفة الغربية وقطاع غزة، وهذه الإحداث كشفت سلبيات خطيرة وفجوات عميقة في نظام الأمن القومي العربي وكانت لها انعكاسات خطيرة على القضية الفلسطينية. وانتهت الدراسة إلى مجموعة من النتائج والتوصيات.

وستستخدم الدراسة المناهج المناسبة للوصول لغايتها ومنها المنهج التاريخي في تتبع المفاصل المهمة في هذه الدراسة والمنهج الوصفي التحليلي وستعتمد على المصادر والوثائق التاريخية المعاصرة، هذا إضافة الى الدراسات التي تناولت الموضوع.

تحميل الدراسة

SAKHRI Mohamed
SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

المقالات: 14307

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *