كتبمنهجية التحليل السياسي

بحوث العلوم الاجتماعية – المبادئ والنماذج والنظريات

تم تصميم هذا الكتاب لتعريف طلبة الدكتوراه والدراسات العليا على عملية البحث العلمي في العلوم الاجتماعية والأعمال والتربية و التعليم والصحة العامة والتخصصات ذات الصلة. ويستند هذا الكتاب على مواد المحاضرات الخاصة بي والتي قمت بتطويرها على مدار عقد من الزمن في تدريس طلية الدكتوراه مناهج وطرق البحث بجامعة جنوب فلوريدا. ويستهدف هذا الكتاب طلبة الدكتوراه وطلاب الدراسات العليا والباحثين المبتدئين والأساتذة الذي يقومون بتدریس مناهج وطرق البحث، كما يمكن للباحثين ذوي الخبرة استخدام هذا الكتاب كمرجع موجز يكون في متناول أيديهم.

إن أول وأهم سؤال يمكن أن يتبادر إلى ذهن من قراء هذا الكتاب هو مدى اختلافه عن الكتب الدراسية الأخرى في السوق؟ حسنا، يوجد أربعة فروق رئيسية. الأول، إن هذا الكتاب ليس فقط خاص بطرق البحث» (جمع وتحليل البيانات التجريبية) ولكنه خاص بعملية البحث بالكامل منذ مستهلها و حتی نهايتها. وتعتبر طريقة البحث هي مرحلة واحدة فقط في تلك العملية البحثية، وربما تكون هي أكثر المراحل سهولة وتنظيما. فغالبية الكتب الدراسية تقوم بتغطية طرق البحث بشكل عميق بينما تقوم باستبعاد القضايا الأكثر تحدية والأقل نظامية وربما الأكثر أهمية مثل وضع النظريات والتفكير كباحث والتي غالبا ما تكون شروطا للبحث التجريبي. ومن خلال تجربتي فإن غالبية طلبة الدكتوراه والدراسات العليا قد أصبحوا على درجة كبيرة من الكفاءة في إستخدام طرق البحث خلال سنوات دراستهم درجة الدكتوراه، ولكنهم يكافحون لعمل أسئلة بحث شيقة ومفيدة للبحث أو لبناء النظريات العلمية.

 

SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى