الجامعة و البحث العلمي

برنامج التبادل الثقافي الأمريكي SUSI للطلاب

تقدم مجموعة من الدول وعلى رأسها الولايات المتحدة الأمريكية مجموعة من البرامج التعليمية التي تستهدف مختلف الطلاب عبر العالم، والتي تساهم بشكلٍ كبير في تقديم تجربة مميزة لهم، قصد تطوير مستواهم وتوسيع انفتاحهم على العالم واحتكاكهم بمختلف الثقافات.

من خلال هذا الموضوع، سنقدم أحد هذه البرنامج التي قد يغفل عنها أو يجهلها الكثيرون، والتي تعتبر فرصةً مميزةً لا يجب إضاعتها، وهي برنامج Study of the U.S. Institutes (SUSIs) for Student Leaders.

ما هو برنامج SUSI ؟

Study of the U.S. Institutes (SUSIs) for Student Leaders أو ما يعرف باللغة العربية بدراسة معاهد الولايات المتحدة الأمريكية للقادة الطلاب، هو برنامج أمريكي تحت الرعاية المباشرة لوزارة الخارجية الأمريكية، وتحديدًا عبر مصلحة الدولة للشؤون التعليمية والثقافية (U.S. Department of State’s Bureau of Educational and Cultural Affairs)، والذي يتم خلاله استقبال طلاب من مختلف أنحاء العالم في الولايات المتحدة الأمريكية وتنظيم برنامج يشمل ورشات، ندوات، نقاشات، عروض ومحاضرات لمساعدة القادة الطلاب، وتوفير فرصة تبادل وتتبع مهمة لهم.

هو برنامج من 5 إلى 6 أسابيع في الفترة الصيفية من السنة. يتم خلاله متابعة برنامج مكثف لمدة أربعة أسابيع في واحدةٍ من أهم الجامعات في أمريكا، فضلًا عن أسبوعٍ كاملٍ رحلة إلى مختلف الولايات من أجل التعريف بالثقافة الأمريكية. قد تتوفر أيضًا، إلى جانب هذا وذاك، فرصة تطوعية حسب ما يشمله البرنامج المسطر لكل سنة.

البرنامج ممول بالكامل. تذكرة السفر من وإلى الولايات المتحدة الأمريكية، المسكن، الطعام، التعليم، التأمين …

الموقع الرسمي للبرنامج: هنا

ما هي مواضيع برنامج SUSI ؟

يتفاوت عدد الطلاب كل سنة حسب الطاقة الاستيعابية وحسب البرنامج المسطر، ولكنه يكون في الغالب من 15 إلى 20 شخصًا. السنة الماضية، بلغ عدد الطلاب المقبولين تسعة عشر (بالنسبة لكل موضوع)، وقد تضمن البرنامج تعددًا كبيرًا في المواضيع التي سعى إلى ترسيخها، والتي تتطور سنة بعد سنة.

يلزم المترشح للبرنامج باختيار موضوعٍ واحد من الآتي حسب المتاح لبلده وحسب اهتمامه:

  • Civic Engagement – المشاركة المدنية: يتضمن البرنامج دورات مكثفة لتطوير المشاركة المدنية للطلاب واكتشاف موضوعات متعددة كالمواطنة، بناء المجتمع، التنمية الاقتصادية، النشاط الشعبي، القيادة السياسية والعمل التطوعي، كما تناقش خلاله مواضيع أخرى مثل: الحقوق المدنية، تنظيم المشاريع، الأخلاقيات، القيادة، بالإضافة إلى لقاءات مع قادة المجتمع، وأصحاب المشاريع، وممثلي المنظمات غير الربحية. تستكمل الدورات الأكاديمية بحلقات عمل مصممة لبناء المهارات العملية، وتمكين المشاركين من توسيع فهمهم لمشاركة المواطنين في جميع أنحاء الولايات المتحدة.

الدول العربية المستضافة: مصر، العراق، الأردن، فلسطين، تونس.

  • Religious Pluralism in the United States – التعددية الدينية في الولايات المتحدة: يركز البرنامج على موضوع التعددية الدينية في الولايات المتحدة، حيث يكشف عن التاريخ الأمريكي، وتوجه المجتمع والمؤسسات في سياق التعددية الدينية والحوار بين الأديان، وتشمل المواضيع على سبيل المثال: التقاليد الدينية المبكرة في الولايات المتحدة، فصل الكنيسة والدولة، الهجرة وإدخال الديانات الجديدة في الولايات المتحدة، وحماية وتمثيل الأقليات والديانات … يجتمع المشاركون مع قادة المجتمع من مختلف الأديان الذين يدعون إلى التعاون والتسامح بين الجماعات الدينية، كما يدرس المشاركون الدور القيادي الذي يلعبه المسؤولون الدينيون في مجتمعاتهم، ويطورون أفكارًا لكيفية عملهم مع قادة الأديان المماثلة أو المختلفة لإحداث تغيير اجتماعي إيجابي.

الدول العربية المستضافة: مصر، العراق، لبنان.  

  • Social entrepreneurship – ريادة الأعمال الاجتماعية: يركز البرنامج على كيفية تنمية مهارات تنظيم المشاريع المعالجة للقضايا الاجتماعية، ويستعرض إلى جانب ذلك تطور المشاريع الاجتماعية وقادة المجتمعات المحلية في الولايات المتحدة، وعلى الصعيد العالمي وتاريخها وتحدياتها ونجاحاتها. يوفر البرنامج إلى جانب هذا وذاك أفكارًا حول كيفية توظيف تقنيات الأعمال، ومهارات تنظيم المشاريع لمعالجة القضايا الاجتماعية كالتمويل البالغ الصغر، التطوير التنظيمي والإدارة، كتابة المنح، التعاون، الأسواق الناشئة، تحليل المخاطر، التخطيط الإستراتيجي للأعمال …

الدول العربية المستضافة: المغرب، الجزائر، تونس، مصر، السودان.

  • Women’s Leadership – القيادة النسائية: حيث يهتم البرنامج بتقديم تاريخ لمشاركة المرأة في الحياة العامة في الولايات المتحدة، ويركز البرنامج ها هنا على مجالين رئيسيين هما: (1) تنمية مهارات القيادة لدى المشاركين في مجالات مثل التفكير النقدي، الاتصال، صنع القرار، والقدرات الإدارية، و (2) وضع هذه القدرات في سياق تاريخ ومشاركة المرأة في السياسة الأمريكية والاقتصاد والثقافة والمجتمع. يبحث البرنامج أيضًا على التقدم التاريخي للمرأة نحو المساواة في الولايات المتحدة، والنجاحات المحلية الحالية والتحديات التي تواجهها في مجالات متنوعة.

الدول العربية المستضافة (الطالبات الإناث): المغرب، مصر، العراق، لبنان، الأردن، تونس.

هناك ثلاثة برامج أخرى لم تتضمن الدول العربية خلال السنوات الماضية، وهي:

  • Environmental issues – القضايا البيئية: تعنى بكل ما يخص البيئة سواءً بشكل مباشر أو غير مباشر.
  • Local, State, and Federal Public Policy Making – المحلية، الدولية وفيدرالية صنع السياسات العامة: تقديم لمحة عامة عن النظام الاتحادي الأمريكي، والتعرف على السياسة العامة في أمريكا، ودور المؤسسات بمختلف أنواعها في صنع القرار والتأثير على المسار السياسي السائد.
  • U.S. History and Government – الولايات المتحدة، تاريخ وحكومة: التعرف على المجتمع الأمريكي بشكل مكثف، والتقرب الدقيق من تاريخه، ثقافته، سياسته …

 ماهي شروط التقديم؟

  • سن المترشح من 18 إلى 25 سنة، مع إلزام أن يتبقى له على الأقل أسدس (ترم) واحد في الجامعة أو المؤسسة التعليمية الملتحق بها.
  • ذو بصمة في مجتمعه وصاحب صفات قيادية قوية من خلال العمل الأكاديمي، المشاركة المجتمعية والأنشطة اللامنهجية.
  • القدرة على القراءة، الكتابة والتحدث باللغة الانجليزية (لا يشترط قدرات عالية ولا برامج إثبات قدرات كـ TOFEL وغيره، يكفي أن تستطيع أن تَفهمَ وتُفهَم).
  • لديه تجربة صغيرة (أو لا توجد) سفر أو دراسة في الولايات المتحدة.
  • ليس مواطنًا أمريكيًا أو مقيمًا دائمًا في الولايات المتحدة الأمريكية.
  • مؤهل للحصول على تأشيرة الولايات المتحدة J-1 (وهي تأشيرة تخص برامج التبادل أو التدريب).

متى يبدأ التقديم للبرنامج؟

يتم التقديم في الغالب خلال شهر نوفمبر وديسمبر من كل سنة، وذلك حسب ما يتم الإعلان عنه في السفارات الأمريكية في مختلف الدول. يمكن أن تختار الموقع الرسمي للسفارة في بلدك من خلال هذا الموقع، وتتابع المستجدات حسب ما سيتم طرحه.

بالنسبة للدول العربية التي تم فتح باب الترشيح فيها هي:

  1. الجزائر:
عاش طلاب الجامعة الجزائريون الذين اخترناهم العام الماضي للمشاركة في برنامج التبادل SUSI خيبة أمل بسبب تأجيل استفادتهم من البرنامج بسبب جائحة كورونا، لكننا قررنا إرسالهم في صيف 2021 بدلاً من ذلك. نقدّم لكم بعض المشاركين المختارين أدناه! إذا كنتم طلاب جامعيين ومهتمين بالتقدم في العام المقبل ، فعادة ما يكون موعد تقديم الطلبات لبرنامج SUSI لريادة الأعمال والتنمية الاقتصادية في شهر ديسمبر:
The Algerian university students we selected last year to participate in the SUSI exchange program were disappointed to miss their program due to the Covid-19 epidemic, but we decided to send them in the summer of 2021 instead. Meet some of the selected participants below! If you’re a university student and interested in applying next year, applications for SUSI Entrepreneurship and Economic Development are typically due in December: https://dz.usembassy.gov/education-culture/exchanges/

بالضغط على البرنامج المرجو، ستنقل لصفحة السفارة الأمريكية الخاصة، والتي ستجد بها المطبوع الذي يجب ملؤه إلى جانب الوثاثق المطلوبة، والتي يتم إرسالها بالبريد الإلكتروني أو مباشرةً عبر البريد حسب كل بلد.

يركز البرنامج على طريقة التقديم، وعلى القيمة المضافة التي يقدمها المترشح لمجتمعه، والتي تترجم من خلال وثائقه وطريقة حديثه عن إنجازاته. أيضًا، يجب إظهار، بشكل مباشر وغير مباشر، جديتك واهتمامك الفعلي بالموضوع الذي تريد التقديم عليه.

SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى