برنامج التكوين في الدكتوراه للدخول الجامعي 2018-2019

مسابقة الدكتوراه للسنة الجامعية 2018-2019. مسابقة ينتظر فيها جميع طلبة الماستر سواء الذين ناقشوا مذكراتهم السنوات السابقة ولديهم خبرة في إجتياز المسابقة أو لم تسنح لهم الفرصة بالمشاركة بسبب التصنيفات أو الذين هم حاليا يحضرون في مذكرة الماستر ولم يناقشوا بعد لكن أنهوا إمتحانات السداسي الأول.

هل ستكون المسابقة مثل السنة الماضية أم ستكون مختلفة عنها؟. سؤال ستكون الإجابة له بعد 30 جوان 2018 بإذن الله. حيث سبق وأن صرح وزير التعليم العالي والبحث العلمي الطاهر حجار أن الوزارة لديهامشروع مرسوم جديد ينظم التكوين في دكتوراه طور ثالث ونحن نترقب صدوره. ولحد الآن لا أحد يعلم مضمونه.

وبالتالي لا يعلم كيف ستكون المسابقة هل بالتصنيفات أم يتم إلغاء التصنيفات؟. الجواب عند صدور هذا المرسوم. لكن لابد من الطلبة تحضير للمسابقة. كيف يتم ذلك.

1. بالنسبة للطلبة الذين ناقشوا سابقا. عليهم الإنطلاق في تحضير للمسابقة من الآن من خلال المراجعة الدورية وخاصة أنه كانت لهم تجارب سابقة.
2. بالنسبة للطلبة الذين لم تسنح لهم الفرصة للمشاركة بسبب التصنيفات. فليحضروا أنفسهم كذلك ويتفاؤلوا لكن بشكل متقطع وترقبي. لأنه هناك إحتمال كبير تلغى التصنيفات.
3. بالنسبة للطلبة الذين لم يناقشوا بعد. عليهم بالتركيز على مذكرة الماستر ويحاولون مناقشتها قبل نهاية السنة الجامعية الحالية حتى يستعدوا للمسابقة. وكالعادة سنكون في الموعد للتحضير معهم بإذن الله.

بن عمرة عبد الرزاق

SAKHRI Mohamed
SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

المقالات: 14301

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *