تأثير التكاملات الاقتصادية الإقليمية على تنافسية الاقتصادات النامية: تجربة الاقتصاد الجزائري ودول الاتحاد الأوروبي

د. مخلوفي عبد السلام – أ. بن عبد العزيز سفيان

لقد تصاعدت وتيرة “الأزمات الاقتصادية العالمية” منذ مطلع التسعينيات وأصبحت تتزايد بشكل مثير للقلق والاهتمام، مهددة بذلك الاستقرار الاقتصادي للعديد من دول العالم بسبب الانتشار الكبير لآثارها كنتاج للانفتاح الاقتصادي والمالي.
 ولغرض تفادي آثار هذه الأزمات اتجهت العديد من دول العالم إلى إنشاء “تكاملات اقتصادية إقليمية” لغرض مجابهة هذه التحديات، إلا أن وجود هذه التكاملات بكل ما تتمتع به من قدرات إنتاجية هائلة، وبسبب اختلاف الوزن الاقتصادي لدول العالم سوف يؤدي إلى تزايد خطورة المنازعات التجارية وإلى وقوع أضرار خاصة بمصالح الدول النامية، ولعل ما أفرزته الأزمة المالية العالمية الأخيرة من توجهات جديدة على غرار الاستعانة بآلية التكاملات الاقتصادية لحماية دول التكامل من المنافسة الأجنبية لهو خير دليل على مدى تغير وجهة هذه التكتلات في الاقتصاد الدولي. 
وعليه جاءت هذه الورقة البحثية لغرض الإشارة الى كيفية استخدام هذه التكاملات كورقة ضغط حمائية وتنافسية من خلال تحليلها للثنائية (الاتحاد الأوروبي – الاقتصاد الجزائري) ومدى التأثير والتأثر بين أطرافها لتختتم بتوصيات ونتائج هامة.
 
الإشكالية:
 
كيف أصبحت التكاملات الإقتصادية تستخذم كوسيلة تمييزية و حمائية جديدة تؤثر على اقتصاديات الدول النامية على غرار مايحدث بين الإقتصاد الجزائري و الإتحاد الأوروبي؟.
محاور الدراسة:
 
1- التأصيل النظري و المرتكزات الأساسية لماهية التكاملات الإقتصادية الإقليمية؟.
2- تحول التكاملات الإقليمية الإقتصادية إلى ورقة حمائية خفية في ظل الأزمات المالية العالمية؟.
3- تأثير التكامل الإقتصادي الإقليمي الأوروبي على تنافسية الإقتصاد الجزائري.

تحميل الدراسة

SAKHRI Mohamed
SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

المقالات: 14306

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *