الدبلوماسية و المنظمات الدولية

تحليل العملية التفاوضية: مقاربة نظرية

اعداد : أ.م.د إبراهيم حردان مطر، كلية القانون والعلوم السياسية / الجامعة العراقية

  • المركز الديمقراطي العربي
  • مجلة اتجاهات سياسية : العدد الرابع عشر آذار – مارس 2021 ,المجلد 3 دورية علمية محكمة تصدر عن المركز الديمقراطي العربي “ألمانيا –برلين”  تعنى بنشر الأوراق البحثية والتقارير والتحليلات السياسية والقانونية والإعلامية حول الشؤون الدولية والإقليمية ذات الصلة بالواقع العربي بصفة خاصة والدولي بصفة عامة.

الملخص:

لقد اضحى التفاوض من العلوم الحديثة التي يتم الاعتماد عليها في المجالات المختلفة , وتبرز أهميته في حدودها القصوى في أوقات الأزمات نظراً للمخاطر التي ترتبط بها وما قد تؤدي إلى تفاقم الصراعات بالشكل الذي يهدد امن وسلامة اطراف الأزمة .من هنا نجد من الضروري دراسة هذا الموضوع والدخول في تفرعاته, من مفاهيم ومقومات ومحددات وشروط .

تأتي أهمية الدراسة في أنها تتناول موضوع له أهميته في إدارة العلاقات الإنسانية في مختلف مستوياتها سواء أكانت على مستوى الأفراد أم المجتمعات أم الدول , ومن اجل تطوير علاقة أو حل خلاف أو منع قيام نزاع بين أطرافه في مختلف المستويات .

تحميل الدراسة

vote/تقييم

SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى