النظم السياسية المقارنة

تصنيف النظم السياسية المقارنة

نقدم لكم هذه الدراسة المعنية باعادة تصنيف الانظمة السياسية المقارنة بشكل أكثر شمولا, بحيث نضع فيها جل تصنيفات الأنظمة في تصنيف واحد يقسمها الى أربعة مجموعات ..

د طه محمد والي استاذ النظم السياسية المقارنة بالجامعة الاسمرية الاسلامية- ليبيا

منذ ظهور اول التصنيفات لأنظمة الحكم على يد أرسطو في القرن الرابع قبل الميلاد, الذي يعد أول من استخدم الأسلوب المقارن في دراسة الانظمة السياسية؛ ومنها بدأت تتعدد التصنيفات للأنظمة السياسية وتميز بين التقليدية والحديثة وغيرها من التصنيفات الاخرى, التي لم نجد دراسة شاملة تجمع لنا هذه التصنيفات في نموذج واحد يقسمها الى مجموعات يمكن الاستفادة منها في الدراسات المقارنة. لذلك كان علينا ان نجمع كل ما طرح من تصنيفات للأنظمة السياسية ونقسمها الى اربعة مجموعات, هي:

•         المجموعة الأولى: تصنيف الانظمة السياسية بحسب السلطة, وتقسم الى:

1.     تصنيف بحسب ممارسة السلطة: ويقسم الانظمة الى / انظمة فردية, وانظمة أقلية, وانظمة كثرة. واهم نموذجها أرسطو وأفلاطون.

2.      تصنيف بحسب شرعية السلطة, ويقسم الانظمة كما وضعها ماكس فيبر الى:- النظم التقليدية, والنظم العقلانية,  والانظمة المبنية على الكاريزمية).

3.     تصنيف قائم على أسلوب توزيع السلطات: ويقسم الانظمة الى انظمة فيدرالية,  وانظمة بسيطة,  وانظمة كونفدرالية.

4.     تصنيف معيار الفصل بين السلطات, ويقسم الانظمة السياسية الى:- نظم قائمة على الفصل التام بين السلطات, ونظم قائمة على الإدماج التام بين السلطات, ونظم قائمة على الفصل المرن بين السلطات.

•         المجموعة الثانية- تصنيف الأنظمة السياسية وفق ممارسة السيادة, وتقسم الى:

1.     انظمة قائمة على الديمقراطية المباشرة.

2.     انظمة قائمة على الديمقراطية غير المباشرة.

3.     انظمة قائمة على الديمقراطية شبه المباشرة.

•         المجموعة الثالثة: الثنائية التقابلية, وتقسم الى:

1.     النظام الرأسمالية مقابل النظام الاشتراكي.

2.     النظم الديمقراطية مقابل النظم الديكتاتورية.

3.     النظم الملكية مقابل النظم الجمهورية.

§        المجموعة الرابعة: تصنيفات أخرى معاصرة, وتقسم الى:

1.      تصنيف بحسب طبيعة النظام الحزبي: وتقسم الى انظمة أحادي الحزب الواحدوانظمة قائمة على الثنائية الحزبية, و أنظمة قائمة على التعددية الأحزاب).

2.     تصنيف ادوارد شلز, ويصنف الانظمة الى:- النظم الديمقراطية السياسية, والنظم الديمقراطية الوصائية, والنظم الاوليغارشية التحديثية, والنظم الاوليغارشية الشمولية, والنظم الأوليغارشية التقليدية.

3.     تصنيف قائمة على درجة التمايز البنائي والتخصيص الوظيفي من ناحية ومدى تجانس وعلمنة الثقافة السياسية من جانب أخرى, وتبناه المفكر جبرائيل الموند, الذي ميز بين:- النظم الأنجلو-امريكية, والنظم قبل الصناعية, والنظم الشمولية, والنظم الاوروبية القارية.

5/5 - (44 صوت)

SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى